ما هي الألوان الثانوية وما هي الألوان الأساسية

ما هي الألوان الثانوية وما هي الألوان الأساسية
الألوان الثانوية

ما هي الألوان الثانوية وما هي الألوان الأساسية؟ حيث إن الألوان هي التي تُضيف بهجة وسرور لكل شيء في حياتنا، وتنتشر من حولنا لإعطاء الأشياء معنى حقيقي بجانب الحماس الكبير الذي تقدمه الألوان، مما يجعل الأشخاص يهتمون بمعرفة تصنيفها ضمن نظرية الألوان؛ لذا من خلال موقعنا سوف نعرض أساسيات الألوان.

ما هي الألوان الثانوية وما هي الألوان الأساسية

تنقسم الألوان إلى قسمين أساسي وثانوي، ولكل منهم ألوانه الخاصة، ويمكن توضيح الفرق بينهما عبر النظر إلى ما يلي:

1- الألوان الثانوية

الألوان الثانوية

إن الألوان الثانوية هي الألوان التي تأتي من مزج لونين من الألوان الأساسية سويًا، وتبعًا لنظرية الألوان فإن مزج كميات متساوية من لونين أساسيين سوف نحصل على الألوان الثانوية المعروفة، وكل لون منهم يأتي حسب الآتي:

  • في حال مزج اللونين الأحمر والأزرق ينتج اللون الأرجواني.
  • عند مزج اللونين الأصفر والأزرق نحصل على اللون الأخضر.
  • في حال مزج اللونين الأحمر والأصفر ينتج اللون البرتقالي.

علاوة على ذلك فإن درجة اللون الثانوي التي نحصل عليها تعتمد على نسبة كل من اللونين الأساسيين، حيث إنه إذا كانت نسبة اللون الأحمر أكثر من الأصفر نحصل على لون برتقالي محمر، وكذلك إذا كانت نسبة الأصفر أكثر فسينتج لون برتقالي مصفر.

2- الألوان الأساسية

إن الألوان الأساسية عبارة عن ألوان أساسية يتم مزجها معًا من أجل الحصول على المزيد من الألوان الأخرى، والتي تُعد هي (الأحمر – الأصفر – الأزرق – الأخضر أحيانًا)، ومن مرادفات الألوان الأساسية ما يلي:

  • ألوان الطرح الأساسية Subtractive Primary: هي الألوان الطيفية مثل الأرجواني والسماوي والأصفر.
  • الألوان المضافة الأساسية Additive Primary: هي الألوان الطيفية الثلاثة الأحمر، والأزرق والأخضر، وتنتج جميع الألوان الواقعة بين البنفسجي والأحمر.
  • الألوان النفسية الأساسية Psychological Primary: هي الألوان الأحمر، والأخضر، والأصفر والأزرق، وتلعب دور كبير في معالجة اللون في النظام المرئي.

أساسيات الألوان

تتألف دائرة الألوان من اثني عشر لونًا أفضل وأشمل توضيح لدرجات الألوان الأساسية والثانوية وكذلك الثلاثية، بجانب أنها تُساهم في تبين علاقة الألوان ببعضها، ودرجة حرارة كل لون.

فعلى سبيل المثال اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر يُطلق عليها الألوان الدافئة، إنما اللون الأزرق والأخضر والبنفسجي تُسمى الألوان الباردة، بينما اللون الأبيض والأسود والبني يُطلق عليها الألوان المُحايدة، ولكل منها تأثير على نفسية الإنسان ونظرته للأشياء من حوله.

أول من ابتكر مفهوم الألوان الأساسية

تجدر الإشارة إلى أن “إسحاق نيوتن” طور أول عجلة الألوان في عام 1704 ميلاديًا، وذلك عندما وسع نظرية اللون في عمله، وتناقش العلماء قديمًا بشأن أفضل درجات الألوان، والتي يمكن أن تصف الأحاسيس التي تنقلها الألوان الأساسية إلى العين.

فقد أوصى “توماس يونغ” باللون الأحمر والأخضر وكذلك البنفسجي كألوان أساسية، بينما “جيمس كلارك ماكسويل” مال نحو تغيير اللون البنفسجي إلى اللون الأزرق.

قام الفنانون بابتكار أول لون من 4000 عام، حيث قاموا بخلط التربة والدهون الحيوانية والطباشير والفحم المحروق، مما ترتب على ذلك مع مرور الوقت إلى إنشاء لوحة من 5 ألوان أساسية، ومنها (الأحمر – البني – الأسود – الأبيض – الأصفر).

إن الألوان لها تأثير كبير على الحالة النفسية للإنسان، وتُمكن الفرد من التمييز بين الأمور من حوله، ويستطيع التفريق بين الكثير من الأمور داخل الحياة عن طريق الألوان، وهي تنقسم إلى ألوان أساسية وأخرى ثانوية وثلاثية.

الأسئلة الشائعة

لماذا سميت الالوان الثانوية بهذا الاسم واذكريها؟

سميت الألوان الثانوية بهذا الاسم لأنها مزيج من لونين من الألوان الأساسية.

ما هو عدد الالوان الاساسية؟

عدد الألوان الأساسية هو ثلاثة ألوان.

ما هو اللون الذي يمتص جميع الألوان؟

اللون الذي يمتص جميع الألوان هو اللون الأزرق.