ما هي الألوان الباردة؟ وهل اللون الابيض من الالوان الباردة؟

ما هي الألوان الباردة؟ وهل اللون الابيض من الالوان الباردة؟
ما هي الألوان الباردة

استخدام الألوان دال على ثقافة الشعوب وكذلك كيفية التعامل معها في التصميمات التي يتم طباعتها، فالألوان هي وسيلة للتواصل غير لفظي حيث تخلق رد فعل عاطفي وجسدي، كما أن لكل لون معنى رمزي، ومن الأمور الهامة وضع رؤية العين والعقل لبعض الألوان، ومن خلال هذا المقال نوافيكم ما هي الألوان الباردة بالإضافة إلى استيفاء الإجابة على هل اللون الأبيض من الألوان الباردة.

ما هي الألوان الباردة

ما هي الألوان الباردة

الألوان الباردة هي الألوان التي يكون لها تأثير هادئ وجذاب ورومانسي وتكون مريحة للعين وممتعة ومن أبرز تلك الألوان الأخضر والأزرق فيعد الأزرق من الألوان القوية الذكية أما الأخضر فهو يدل على الصحة والانسجام والنمو والبيئة.

هل اللون الأبيض من الألوان الباردة

لا يعد اللون الأبيض من الألوان الباردة فهو من الألوان غير متواجدة في عجلة الألوان كالأسود والرمادي والبيج والبني.

الفرق بين الألوان الأساسية والفرعية

بعد التطرق إلى ما هي الألوان الباردة نوضح أن الألوان الأساسية هي الأحمر والاصفر والأزرق كما يمكن مزج لونين من تلك الألوان بدرجة مختلفة لتحصل على لون جديد، أما الألوان الفرعية، فيمكنك الحصول عليها من خلال مزج لونين من الألوان الأساسية بنسب متساوية وهي البنفسجي والأخضر والبرتقالي، ويمكن الحصول على اللون البرتقالي الذي تحصل عليه عن طريق دمج الأصفر مع الأحمر، والحصول على الأخضر من خلال دمج الأزرق مع الأصفر، ويمكن الحصول على اللون البنفسجي من خلال دمج اللونين الأحمر والأزرق.

الفرق بين الألوان الباردة والدافئة

في سياق الحديث عما هي الألوان الباردة نجد أن كثير من البشر يتساءلون عن الفرق بين الألوان الباردة والدافئة فالألوان الدافئة تزيد من الشعور بالحرارة وتجعلك تفكر في علاقة أشعة الشمس بالحرارة والنار، وتظهر الألوان الدافئة للبصر بصورة أقرب كما الألوان الداكنة فيكثر استخدام مثل تلك الألوان في غرف النوم لتشعر الإنسان بالراحة والحميمية وهي كالبرتقالي والأحمر والأصفر والبنفسجي المحمر والأخضر المصفر والألوان المشابهة لها.

وذلك على عكس الألوان الباردة التي تشعر الإنسان بالهدوء وتذكرك بالمياه والسماء وهي تعطي إيحاء باتساع المكان فيكثر استخدامها في الغرف الصغيرة لتبدو أكثر اتساعًا ومن أبرز الألوان الباردة الأزرق والأخضر البنفسجي.

في ضوء الحديث عن الألوان الباردة نوافيكم بأنه لا يفضل استخدام اللون البنفسجي في المدارس بصورة عامة لأنه يؤدي إلى التفكير بصورة مفرطة والخوف عند الأطفال فيمكن استخدامه مع لون دافئ كالأصفر.

الأسئلة الشائعة

هل اللون الاسود من الالوان الباردة؟

لا يعد اللون الأسود من الألوان الباردة فهو من الألوان المحايدة كالأسود والرمادي ويمكن أن تثير المشاعر المتوازنة، مثل الهدوء والانسجام والاتزان.

ما هي الالوان التي تتناسب مع اللون الابيض؟

 الألوان التي تتناسب مع اللون الأبيض هي الأصفر والأحمر والأخضر والأزرق والبرتقالي والفضي والبني والفيروزي.

هل اللون البنفسجي بارد ام ساخن؟

يعد اللون البنفسجي من الألوان الساخنة أو الدافئة؛ لأنها تميل إلى الضوء وألوان النار مصدر الحرارة. ترتيب الألوان الحارة في الدائرة اللونية كما يلي: البنفسجي المحمر - الأحمر - البرتقالي المحمر - البرتقالي - البرتقالي المصفر - الأصفر - الأخضر المصفر.