ما هي اعلى مراتب الدين الاسلام

ما هي اعلى مراتب الدين الاسلام
اعلى مراتب الدين الاسلام

دين الإسلام يحصى مراتب وشعبًا لا تحصى ولا تعد، فالإسلام يحب لأبنائه أن يتخلقوا بأخلاق الحسنة، وأن يحسنوا في القول والعمل، عندما يلفظ الإيمان مقترن مع الإسلام يكون لمعنى التصديق، وهو التصديق واليقين بالأركان واليقين بالمعتقدات، والإسلام في الشرع والدين يختلف معناه بحسب إطلاقه.

أعلى مراتب الإسلام

قد ذكرت مراتب الدين فى القرآن الكريم وأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أن للدين الإسلامى ثلاث مراتب وكل مرتبة لها معنى، وأركان:

  • الإسلام: وهو ظواهر الأعمال ويظهر على الجوارح.
  • الإيمان: وهو بواطن الأعمال ومحله القلب.
  • الإحسان: وهو اعلى مراتب الإسلام.
  • وقد وردت مرتب الدين فيما رواه أبى هريرة- رضي الله عنه: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ فَقالَ: ما الإيمَانُ؟ قالَ: الإيمَانُ أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ ومَلَائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، وبِلِقَائِهِ، ورُسُلِهِ وتُؤْمِنَ بالبَعْثِ. قالَ: ما الإسْلَامُ؟ قالَ: الإسْلَامُ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ، ولَا تُشْرِكَ به شيئًا، وتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وتُؤَدِّيَ الزَّكَاةَ المَفْرُوضَةَ، وتَصُومَ رَمَضَانَ. قالَ: ما الإحْسَانُ؟ قالَ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاكَ”.

ما حال كل مرتبة

اعلى مراتب الدين الاسلام

نجد أن لكل مرتبة منهم تعريف خاص بها، ومرتبة مهمة من مراتب الدين الإسلامى وإليكم الشرح الخاص لكل مرتبة:

1- الإسلام

حيث أن الإسلام يختلف فى معناه وطريقة اقترانة واختلافه فى اللغة وسيتم توضيح كل ذلك لكم من خلال التالى:

  • ويختلف فى اللغة عن الاصطلاح، فانجد الإسلام لغة يعنى الاستسلام والانقياد لأمور الله، أما الإسلام اصطلاحًا يعنى توحيد الله والاستسلام

والخضوع له وحده.

  • ونجد إن لفظ الإسلام يختلف فى المعنى على حسب اقترانه، فلولم يقترن بكلمة فهو يعنى الدين كله ظاهره وباطنه من أقوال، وأفعال، واعتقاد.
  • وإذا جاء الإسلام مقرونًا بالإيمان، فاهو كل فعل أو قول ظاهر يقوم بة العبد ويكون ظاهر.
  • والإسلام فى معناه الخاص هو يقوم على الأركان الخمس (الشهادتان- إقامة الصلاة -إيتاء الزكاة -صوم رمضان -حج البيت).

2- الإيمان

الإيمان يختلف فى المعنى اللفظ عن اللغة، ويختلف عند اقترانه ولكل منهم معناه الخاص، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وإليكم معنى كل واحدة منهم:

  • الإيمان لغة هو التصديق.
  • الإيمان اصطلاحًا وهو إذا جاء مفرد غير مقترن بالإسلام، فهو يشمل كل مايفعله المسلم من أعمال وأقوال، ووردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التى تدل على ذلك المعنى:
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم” ولا يَدْخُلُ الجنةَ إلا نفُس مؤمنُة”(اخرجة الترمذي).
  • وإذا جاء مقترنًا بلفظ الإسلام فهو بمعنى التصديق، وهو اليقين بالمعتقدات والأركان .

3- الإحسان

الإحسان فى اللغة يعنى الإخلاص فى العمل وإتقانه وإتمامه على أكمل وجه، والإحسان هو أعلى مراتب الدين حيث أنه يجمع بين الإسلام والإيمان.

  • الإحسان يتمثل في مقامين وهما أن تعبد الله كأنك تراه، وإن لم تكن تراه فإنه يراك، ومن خلالهم يتم استشعار العبد وجود الله ورقابته ورعايته.

ما العلاقة بين الثلاث مراتب

نجد أن الثلاث مراتب مرتبطة كل واحدة منهم بالاخرى، في الامتثال للإيمان والإسلام يحقق أعلى مرتبة وهي الإحسان، فمن كان محسنًا فهو مؤمن مسلم، ومن كان مسلمًا فقط فلا يطلق عليه مؤمن.

عدد مراتب الإيمان

عدد مراتب الإيمان ثلاثة وهم الإحسان والإيمان والإحسان، وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم ترتيبهم والفرق بينهم، وكيف يكمل كل منهم الأخر، وما يحدث لو نقص أحد منهم.

  • الأعلى مرتبة هى الإحسان ويليها الإيمان ث آخر مرتبة هى الإسلام.

مراتب الناس في الدين وجزاؤهم

الدين ثلاث درجات إسلام ثم إيمان ثم إحسان، وقد صدق على هذا الكلام حديث جبريل وسؤاله لنبي عنهم، وأكد أهل االسنه أن المؤمن أعلى درجة من المسلم، والمحسن أعلى منهما وهو يتمثل فى السابق بالخيرات والمؤدى للفرائض، والنوافل وورد ذلك فى حديث جبريل:

  • هذا جبريل جاءكم يعلمكم دينكم، فجعل الدين هو الإسلام والإيمان والإحسان، فتبين ان ديننا يجمع الثلاث لكن درجات ثلاث (مسلم ثم مؤمن ثم محسن).

في الختام نكون قد أجبنا عن سؤال ما هي اعلى مراتب الدين الاسلام، حيث أوضحنا أن مراتب الإسلام ثلاث، وهي الإسلام، ويعلوها في المكانة مرتبة الإيمان، ثم مرتبة الإحسان وهي أعلى مراتب الإسلام.

الأسئلة الشائعة

الفرق بين الإيمان والإحسان؟

الإحسان أعلى مراتب الدين، ثم الإيمان، ثم الإسلام.

من هو أعلى درجة المؤمن ام المسلم؟

المؤمن أعلى درجة من المسلم، والمحسن أعلى منهما.

ما هي أعلى مراتب الدين الإسلامي؟

أعلى مراتب الدين هي الإحسان