ما هي اذكار المساء الصحيحة اسلام ويب؟!

ما هي اذكار المساء الصحيحة اسلام ويب؟!
ما هي اذكار المساء الصحيحة

يقوم المسلم بشكل دائم بترديد اذكار المساء الصحيحة يوميًا، وذلك حرصًا منه على أن ينال الأجر والثواب العظيم على ذلك، فأذكار المساء الصحيحة لها فوائد عدة منها تحصين النفس من الحسد ومن شر وسوسة الشيطان؛ فهي تعطي للإنسان إحساس بالاطمئنان والراحة، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بالانتظام في قراءة اذكار المساء.

ما هي اذكار المساء الصحيحة اسلام ويب

ما هي اذكار المساء الصحيحة

الذكر بشكل عام يقوي صله العبد بربه، ويحفظه من وساوس الشيطان، كما يحفظ العبد من أي مكروه أو سوء يلحق به، ولذلك أوصانا الرسول صلي الله عليه وسلم بقراءة أذكار الصباح وكذلك المساء بشكل مستمر في حياتنا اليومية.

فنجد أن لكل ذكر من أذكار المساء فضل واجر، فكل ذكر يتميز عن غيره، فأذكار المساء تضم على استغفار وتسبيح، كما يتضمن العديد من الأدعية التي تحمل خير الدنيا للعبد والاخرة، وهناك اذكار أخري غير اذكار الصباح والمساء؛ مثل الاذكار التي تقرأ بعد الصلوات الخمس، كما يوجد أدعية للخلاء، وأدعية للسفر، وأدعية للسفر، وأدعية للخروج من المنزل.

الاذكار المستحبة في اذكار المساء

هناك اذكار يستحب الحفاظ عليها عند كل مساء أو عند الذهاب للنوم، فهي أفضل ما نختم بيه يومنا الشاق، ومن هذه الأدعية والاذكار؛

  • أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركين.
  • بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليم.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أمسيت أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ.
  • اللَّهمَّ ما أصبح بي مِن نعمةٍ أو بأحَدٍ مِن خَلْقِكَ، فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ، فلَكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ.

الآيات المستحبة في أذكار المساء

هناك بعض الآيات التي تقرأ في اذكار المساء، كما أنها تقرأ في اذكار الصباح أيضاً لما لها من فضل كبير على العبد، كما أنه تحصن العبد من أي سوء، ومن هذه الآيات ما هو آتي:

  • آية الكرسي؛ فقراءة آية الكرسي صباحاً ومساءاً يحصن المسلم من شر الشيطان، ويحصنه من وساوس الشيطان أيضاً.
  • آية الدين؛ والمعروف عن آية الدين أنها أخر آية من سورة البقرة، فقد أوصانا الرسول صلي الله عليه وسلم بقراءتها يومياً عند الصباح والمساء.
  • سورة الإخلاص؛ فقد أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بقراءة صورة الإخلاص ثلاث مرات عند كل صباح ومساء.
  • سورة الفلق؛ فهي من الصور المستحب قراءتها ثلاث مرات في الصباح والمساء، فهي تحفظ الانسان من الحسد ومن أعين الناس.
  • صورة الناس؛ كذلك سورة الناس يجب قراءتها ثلاث مرات في الصباح والمساء فهي تحفظ الانسان من وساس الشيطان.
  • سورة الملك؛ والتي من المستحب قراءتها قبل النوم.

فضل المحافظة على اذكار المساء

الذكر غذاء الروح، فالذكر من أعظم العبادات، فهو من أحسن وأيسر الأعمال التي يقوم بها العبد في يومه، فبرحمه رب العالمين بعباده؛ جعل لنا أشكال عده في الذكر منها: التسبيح، الحمد، التكبير، الاستغفار، التهليل، الحولقة، كما جعل لنا الذكار تردد في كل صباح ومساء.

فمن واجبات المؤمن نحو رب العالمين المحافظة والمداومة على الذكر والادعية، للتقرب من الله سبحانه وتعالي، ولما لها من فوائد وآثار إيجابية في حياته.

في نهاية المقال نكون قد طرحنا لكم ما هي اذكار المساء الصحيحة، كما تناولنا الاذكار والآيات المستحب قراءتها في المساء، ولم ننسي ذكر فضل المحافظة والاستمرار في اذكار المساء وكذلك الصباح ايضاً.

الأسئلة الشائعة

أجمل ما قيل عن اذكار المساء؟

أجمل ما قيل عن أذكار المساء؛ استحضار حفظ الله لعبده.

آية عن اذكار المساء؟

آية عن اذكار المساء في قوله تعالى: "وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا" [طه، 130].

خير ما يقال في المساء؟

خير ما يقال عند المساء؛ اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحي وبك نموت.