ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان.. ما هي اشهر قبيله؟

ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان.. ما هي اشهر قبيله؟
ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان.. ما هي اشهر قبيله في سلطنه عمان؟

يوجد في دول العربية عدد من القبائل التي تكون عدد السكان الخاص بها، تعتبر دولة عمان هي من أهم الدول العربية التي يتواجد بها عدد من القبائل، ويوجد السؤال الذي يتردد دائمًا ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان وأشهر قبيلة في سلطنه عمان، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم القبائل في هذه الدولة.

ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان

ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان.. ما هي اشهر قبيله في سلطنه عمان؟

تعتبر سلطنة عمان هي واحدة من أقدم السلطنة التي تم ظهورها منذ القدم وتعتبر عمان هي واحدة من الدول التي يكثر بها عدد القبائل التي تتكون منها حيث يوجد 200 قبيلة كل منهم لها العادات والتقاليد الخاصة بها، وتعتبر أكبر قبيلة بها هي قبيلة السيابي.

تعتبر قبيلة السيابي هي من أصول تنتمي إلى جد النبي صلى الله عليه وسلم عدنان الذي كان يقيم في دولة اليمن، وتعتبر هذه القبيلة من القبائل الحاكمة في سلطنة عمان والاصل الراجع لها هذه القبيلة هي (آل المسيب من بنى شهاب بن النوبرة بن عمرو بن حارث).

تعتبر هذه القبيلة من القبائل الحاكمة من عام 367 هجريًا حتى عام 546 هجريَا حتى وصل مدة الحكم الخاصة بهم قرابة من قرنين من الزمن، والملوك التابعين لهذه القبيلة شامس بن محمد بن خميس السيابي التغلبي، ربيعة بن شامس بن محمد السيابي التغلبي، علي بن شامس بن محمد السيابي التغلبي، محمد بن خميس بن نوير السيابي التغلبي، نزران بن محمد بن عبد الله السيابي التغلبي.

قبائل عمان الأصلية

يوجد مجموعة من القبائل التي تتكون من سلطنة عمان ويمكن أن نوضحها لكم من خلال النقاط التالية وهي:

1- قبيلة المهرة 

هذه القبيلة من القبائل التي تتواجد في اليمن وخاصة في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، وقد تم انتشار هذه القبيلة في جميع محافظات والمناطق منها عمان، وهذه القبيلة من القبائل التي تتحدث مجموعة من اللغات منها العربية والمهرية.

2- قبيلة المعشني

هذه القبيلة من القبائل الأصليين لسلطنة عمان حيث تمتلك أكبر جزء من السلطنة وتمثل الجزء الأكبر منها، وبسبب كبير هذه القبيلة تم خرج بعض الأشخاص التابعين لهذه القبيلة إلى عدد من المحافظات الأخرى المجاورة.

3- قبيلة الحكلي

هذه القبيلة من القبائل الأساسية في سلطنة عمان حيث أنهم يتواجدون بالقرب من وادي ينى في قرية الشريعة، وأكثر ما يميز هذه القبيلة أن أنها لا تعتمد على الأعمال الاقتصادية والسياسية، وتعتبر رؤساء هذه القبيلة من الشخصيات المعروفة.

قبائل الشيعة في عمان

28 محرم 1427 هو التاريخ الذين دخل التشريع به عمان منذ وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت النسبة الخاصة بهم لا تتعدى 4% من السكان الأصليين للسلطنة وكانوا يتواجدون في مسقط والباطنة حيث أنهم استوطنوا في حوالي 8 ولايات

29 من ذي الحجة 1436 استقرارهم عمان، وتم دخول الشيعة إلى عمان عندما تم القيام بالمبايعة بالأمير ورجوع الحجاج إلى بيوتهم مرة أخرى، ويصل نسبه الشيعة داخل عمان إلى 18% من نسبة السكان الأصليين للسلطنة.

يتواجدون في المناطق السياحية الخاصة بدولة عمان ويرجع الأساس لهم في هذه السلطة إلى السيد شرف الموسوس، ويتواجدون هذه القبائل في عمان منذ فترة طويلة ولكنهم قد حدث الكثير من المشاكل التي وقعت بينهم وبين الخوارج في الزمن القديم.

قبيلة المعني في سلطنة عمان

تعتبر هذه القبيلة من القبائل والعائلات الكبيرة التي تتواجد في عمان ولهم أصول تاريخية قديمة، وتعتبر هذه القبيلة من القبائل التي لها مكانة مرموقة بين باقي القبائل، وتعتبر الآن من العائلات المرموقة التي لها نفوذ داخل عمان حيث إنها من أصول سياسية واجتماعية معروفة.

يرجع أصل هذه القبيلة إلى قبيلة بنى معن وسميت هذه القبيلة بهذا الاسم نسبة إلى القبيلة الأم، ويرجع جذور هذه القبيلة إلى زهران من معن بن مالك بن فهم الزهراي الأزدي، وتتركز هذه القبيلة في ولاية الرستاق وهي من القبائل القديمة داخل سلطنة عمان.

القبائل هو أحد الأنظمة التي يتكون منها الدول، وتعتبر أكبر قبيلة في سلطنة عمان هي من أهم القبائل التي تساعد على تكون هذه الدولة، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الأنواع.

الأسئلة الشائعة

كم قبائل عمان؟

قبائل عمان يصل عددهم أي 230 قبيلة وتختلف بينهم العادات والتقاليد.

من أشهر قبيلة في ظفار؟

أشهر قبيلة في ظفار هي قبيلة الحكلى وهي التي تتركز في جنوب شبه الجزيرة العربية.

ما هي أكثر قبيلة؟

أكثر قبيلة هي قبيلة عنزة وهي من القبائل العربية التي تضم حوالي 2مليون نسمة.