ما هي أسباب الوفاة الأكثر شيوعًا.. ما هو اكبر مسبب للوفاة؟

ما هي أسباب الوفاة الأكثر شيوعًا.. ما هو اكبر مسبب للوفاة؟
أسباب الوفاة الأكثر شيوعًا

يوجد العديد من أسباب الوفاة حول العالم وكل سبب منهم أخطر من الأخر، وتتنوع الأسباب وتتنوع طرق الموت ولكن كل الطرق تؤدى الي روما، والمقصود أن كل الطرق تسبب الموت ولذلك دعونا نتعرف سوياً على ما هي أسباب الوفاة الأكثر شيوعاً.

أسباب الوفاة الأكثر شيوعاً

أسباب الوفاة الأكثر شيوعًا

دعونا نتعرف سوياً على أسباب الوفاة الأكثر شيوعاً وانتشاراً في أنحاء العالم، هيا بنا:

1- أمراض القلب والأوعية الدموية

وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية من الأسباب الوفيات الرئيسية حول العالم إذ أن أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل نسبة 16% من وفيات العالم وتتمثل تلك الأرض في ارتفاع ضغط الدم، نوبة قلبية، أو فشل في القلب.

2- مرض السرطان

ويحد مرض السرطان نتيجة لانقسام الخلايا غير الطبيعية داخل جسم الإنسان وانتشارها بالقرب من الأنسجة القريبة منها ومن الممكن أن تنتقل عبر الجهاز الليمفاوي والأوعية الدموية لأجزاء مختلفة من جسم الإنسان.

3-الأمراض العقلية

ومن أشهر تلك الأمراض التي قد تسبب وفاة هو مرض الزهايمر، الذي يتسبب في خلل في الوظائف المعرفية للإنسان، كالفهم والحكم واللغة وغيرها، وذلك بسب التدهور الذي يحدث في القدرة الوظيفية والإدراكية للمصاب بشكل غير متوقع عما يحدث عادة في مرحلة الشيخوخة.

4- الأمراض الفيروسية والبكتريا

ومن أشهرها الإسهال وهو أحد الأمراض الرئيسة التي قد تسبب الوفاة للأطفال، وعادة ما يحدث هذا المرض في المجتمعات الأقل أمناً من ناحية صحية والأقل دخلاً

5- مرض السل

وهو مرض ناتج عن ابتلاع نوع معين من البكتريا ويقدر عدد الوفيات بسبب هذا المرض 5 وفيات لكل مئة ألف وفاة، وأكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض السل هم مرضي السكر، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والمدخنون.

6- سوء التغذية

وهو نقص في البروتين والطاقة ويحدث إما بسبب السمنة أو عدم تناول الطعام وتقدر عدد الوفيات بسبب سوء التغذية في العالم حوالي من 10 إلى 100 شخص من أصل كل مئة ألف حالة وفاة، وتعد تلك الأرقام مرتفعة قليلاً .

7- الإيدز

وقد يحدث بسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ويؤثر بشكل رئيسي على جهاز المناعة، ويحدث تدهور وتدمير في الصحة الجهاز المناعي بشكل تدريجي إلى أن يحدث فشل كامل فيه، وممكن أن يتطور المرض ويصاب المريض ايضاً بالسرطان، ويقدر عدد الوفيات بمرض الإيدز في العالم ما يقارب 10 وفيات من أصل 100000 ألف حالة وفاة.

8- الملاريا

وهي مرض معدى وتحدث بسبب لدغة بعوض مصاب بطفيليات وتنتقل هذه الطفيليات إلى الدم ثم على الكبد وفي الكثير من الأحيان تؤدى إلى الوفاة.

9-التدخين

ويعد التدخين من أحد العوامل الخطيرة التي تؤدى للوفاة لما يسببه من أمراض خطيرة مثل مرض السرطان وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب غيرها التي تؤدي إلى الوفاة.

10-الانتحار

يعد قتل النفس من الأسباب الشائعة للوفيات التي تحدث حول العالم ولا يوجد حل لها حتى الأن سوى أنه إذا شعرت بأنك مكتئب وقد تفكر في أن تقتل نفسك أذهب على الفور وحاول أن تجد من يساعدك للخروج من الاكتئاب.

11-القتل

قتل البشر لبعضهم البعض من أكثر أسباب شيوعاً حيث يمكن أن يكون قتلاً سواء كان عمداً أو غير عمداً في الحوادث على الطرقات وغيرها أو في الحروب التي يقتل فيها العديد من الناس وقد تتجاوز المئة ألف في مدة قصيرة.

أهمية معرفة أسباب الوفيات الأكثر شيوعاً

معرفة أسباب الوفيات الأكثر شيوعاً في العالم من أجل تحسين الأنظمة لصحية والتي بدورها ستحسن من طريقة العيش للإنسان وبالتالي تقلل عدد الوفيات، إذ تخصص أنظمة في البلدان تعمل على إحصاء عدد الوفيات بشكل يومي وجمع البيانات ومعالجتها وتصنفيها بحسب المعايير مثل العمر والموقع الجغرافي والجنس وسبب الوفاة، وبالأخص بعد جائحة كورونا التي سلطت الضوء على أهمية استثمار البلدان في نظم التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية للسماح بالعد اليومي للوفيات وتوجيه الجهود الرامية إلى الوقاية والعلاج، كما كشفت الجائحة عن التفكك المتأصل في نظم جمع البيانات في معظم البلدان منخفضة الدخل، حيث مازال راسمو السياسات غير متأكدين من عدد الأشخاص الذين يتوفون ومن أسباب وفاتهم.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تخص موضوع ما هي أسباب الوفاة الأكثر شيوعاً وتعرفنا سوياً على أهمية معرفة أسباب الوفيات.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية معرفة أسباب الوفيات الأكثر شيوعاً؟

معرفة أسباب الوفيات الأكثر شيوعاً في العالم من أجل تحسين الأنظمة لصحية والتي بدورها ستحسن من طريقة العيش للإنسان وبالتالي تقلل عدد الوفيات.

كم النسبة التي تشكلها أمراض القلب والأوعية الدموية من وفيات العالم؟

النسبة التي تشكلها أمراض القلب والأوعية من وفيات العالم نسبة 16% من الوفيات حول العالم.

ما هي أسباب الوفيات الأكثر شيوعاً؟

أسباب الوفيات الأكثر شيوعاً هي أمراض القلب والأوعية الدموية، التدخين، القتل، الانتحار، مرض الإيدز، مرض السل، مرض السرطان، والأمراض العقلية، الأمراض الفيروسية والبكتريا.