ما هي أبرز مؤشرات النمط السردي؟ pdf

ما هي أبرز مؤشرات النمط السردي؟ Pdf
مؤشرات النمط السردي

النمط السردي شكل من أشكال الأنماط الأدبية، حيث يعد تأليف النصوص وكتابتها موهبة يمنحها الله تعالى لمن يختاره من البشر، وهي متفاوتة حيث الدرجة من شخص إلى آخر، وما يساعد الكاتب على التأليف هو اختيار النمط الذي يتناسب معه، من أجل التعبير عما يدور في ذهنه من أفكار، وخلال السطور التالية نتعرف على النمط السردي وأبرز مؤشراته.

مؤشرات النمط السردي

مؤشرات النمط السردي

يوجد الكثير من الأنماط الأدبية التي يعتمد عليها الكاتبين، مثل النمط البرهاني والسردي، والإيعازي والتفسيري وغيرها من الأنماط، والتي تتيح للكاتب الكثير من الخيارات أثناء كتابته وإبداعه، ومؤشرات النمط السردي تساعد القارئ على تمييزه كما هو واضح في النقاط التالية:

  • تتطور الأحداث عموديًا أفقيًا، ويغلب التنامي الأفقي عليها، والمعنى أنها تكون نفس الوتير ونفس الخط.
  • يغلب على النمط السردي استخدام الجملة الفعلية، وعادة ما تبدأ الجملة الفعلية بفعل ماض، لأن الكاتب يقوم بسرد أحداث انتهت، ويكون الفعل الماضي هو الأنسب للاستخدام.
  • يأخذ الأسلوب التقريري الخبري حيز من النمط السردي، ويبتعد كل البعد عن الأسلوب الإنشائي، حيث يقوم بإخبار القراء عما حدث من تفاصيل وأحداث، ويتناسب الأسلوب الخبري مع الهدف الأساسي من النمط السردي.
  • يلجأ الكاتب إلى النمط السردي أكثر من الاعتماد على الكلمات الدالة على المكان والزمان، مثل الظروف المكانية والزمنية والألفاظ الشاع استخدامها لهذا الغرض.

النمط السردي وتعريفه

عند الحديث عن مؤشرات النمط السردي لا بد من القيام بتعريفه، وهو الاعتماد عليه في نقل الأحداث والأخبار حولها من خلال استعمال التصوير واللغة والكثير من وسائل التعبير الأخرى، وحتى يتم التعبير بهذا النمط يقوم الكاتب بعرض عدد من الأحداث في إطار التسلسل الزمني.

كذلك الشخصيات التي تؤدي الأدوار تكون وفق التسلسل المكاني والزمني، وجميع الأمور تكون في إطار موضوع واحد، وعند تعدد المواقف والأحداث لا بد أن يكون النص القائم على النمط السردي له العبرة والمغزى وتحمل أهمية وفائدة للقارئ.

ما العلاقة بين الوصف والسرد

عند الحديث عن مؤشرات النمط السردي وذكر أنه شكل من أشكال الوصف فلا بد من التعرف على العلاقة بينهم، حيث ترتبط خصائص النمط السردي مع خصائص الوصف، والنص السردي يندرج في إطار مختلف الأنواع من النصوص مثل الخرافة، الحكاية، والقصة القصيرة.

وظيفة السرد الأساسية هي الإخبار عن الأحداث إلى جانب نقلها بطرق مختلفة مثل التصوير أو اللغة أو غيرهما من مختلف وسائل التعبير، ويكون السرد أحد أنواع النصوص مثل الحوار والوصف، ويدعم الحوار عندما يعكس السمات النفسية للشخصية وأسلوبها في التعبير عن أحاسيسها ومواقفها.

أشكال السرد

السرد من الأنشطة الزمنية التي تعتمد بالشكل الكلي على إدراك الشخص الذي يقوم بسرد الحوار، ويوجد للسرد أنواع متعددة مثل:

  • السرد المتسلسل: سير الأحداث بصورة تعاقبية خطيبة، والسرد يقوم بترتيب الأحداث بشكل تدريجي، ويتمثل هذا النوع في اليوميات.
  • السرد المتقطع: النوع الثاني من أنواع السرد، ولا يعتمد على الترتيب الزمني التسلسي، مثل السرد المتسلسل فيروي السراء الحكاية كما يريد، وقد يأتي بأخر حدث في البداية.

ما هي أبرز مؤشرات النمط السردي؟ pdf

السرد هو نقل وتبادل الأحداث باستخدام العديد من وسائل التعبير المختلفة، مثل العبارات التصويرة المختلفة، ويكون السرد نوع من أنواع النصوص، ولمن يريد التعرف على ما هي أبرز مؤشرات النمط السردي؟ pdf “من هنا“.

خلال السطور السابقة تم التعرف على النمط السردي، وكيف يكون شكل من أشكال النصوص وأنه شكل من أشكال الأنماط الأدبية التي يستخدمها الكثير من محبي الكتابة، ولا بد من اختيار الطريقة المناسبة للتعبير عن الأفكار حتى نتمكن من الإبداع.

الأسئلة الشائعة

ما هي أبرز مؤشرات النمط السردي؟

من أهم المؤشرات التي يجب أن تكون حاضرة في السرد هي الزمان والمكان.

ما هي خصائص النمط السردي؟

من خصائص النمط السردي وجود سلسلة من الأحداث المرتبة زمنيا تعاقبيا أو ترتيبا سببيا منطقيا، بحيث لا يكون الواقع معزولا بعضه عن بعض..

تقنيات النمط السردي؟

من تقنيات النمط السردي أن تتميز كتابة السرد بالعنصر البشري، الصوت في الكتابة السردية تخاطبي و شخصي و معني. الكتابة السردية تقود القارئ إلى الاكتشاف من خلال الوصف.