ما هو هرمون HCG وما هي فوائده وأضرار زيادته عن المعدل الطبيعي؟

ما هو هرمون Hcg وما هي فوائده وأضرار زيادته عن المعدل الطبيعي؟
هرمون HCG

تعرفي على ما هو هرمون HCG وما هي فوائده وأضرار زيادته عن المعدل الطبيعي؟ فهذا الهرمون يؤدي وظيفة هامة وله عدة استخدامات، ويتم إفرازه من خلال المشيمة بصورة طبيعية في جسم المرأة خلال فترة حملها، ومن خلال موقعنا سنعرض ما هو هرمون بيتا HCG ولماذا يطلق عليه هرمون الحمل.

ما هو هرمون HCG

هرمون HCG هو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية أو ما يُطلق عليه اسم هرمون الحمل، وهي اختصار لكلمة Human chorionic gonadotropin وهو الهرمون الذي تقوم خلايا المشيمة بإنتاجه عند حدوث الحمل، فمن خلال فحص مستوى هرمون HCG يتم الكشف عن وجود حمل، ويتم ملاحظة أن تركيز هذا الهرمون يتضاعف خلال فترة ما بين 84 – 72 ساعة عند حدوث حمل.

ما هي فوائد هرمون HCG

هرمون Hcg

هرمون HCG يعتبر ضروريًا من أجل ثبات واستمرارية الحمل، ولذلك فإن فوائده خلال مرحلة الحمل هي كالتالي:

  • تحفيز إفراز هرمون البروجيسترون من خلال الجسم الأصفر.
  • نمو الحبل السري بأمان.
  • نمو أعضاء الجنين.
  • نمو الرحم وتوسعه خلال مراحل نمو الجنين.
  • تكوين أوعية دموية جديدة داخل الرحم.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي للحامل منعه من مهاجمة خلايا الجنين.
  • تمايز الأورمة الغاذية الخلوية.

أضرار زيادة هرمون HCG عن المعدل الطبيعي

إن زيادة مستوى هرمون HCG مع نمو الجنين هو أمر طبيعي، بالإضافة إلى أنه يتضاعف كل يومين أو ثلاثة خلال مراحل الحمل، ولكن في حال زيادة هذا الهرمون بشكل مفرط ربما ينتج عن ذلك إحدى الأمور الآتية:

  • الحمل العنقودي.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الكلى وسرطان الثدي والرئة.
  • الحمل المتعدد.
  • حساب عمر الحمل بشكل غير دقيق.

جدول نسبة هرمون الحمل

يتم تحديد نسبة هرمون HCG خلال كل أسبوع من الحمل، وتستمر مستويات هذا الهرمون بالارتفاع حتى الأسبوع العاشر أو الثاني عشر من الحمل ومن ثم تنخفض بشكل تدريجي، وجدول نسبة هرمون الحمل هو كالتالي:

الفترة من الحمل بالأسابيع مستوى هرمون الحمل (ملي وحدة دولية/ مل من الدم)
الثالث 5 – 50
الرابع 5 – 426
الخامس 18 – 7.340
السادس 1.080 – 56.500
السابع والثامن 7.650 – 229.000
التاسع وحتى الثاني عشر 25.700 – 288.000
الثالث عشر وحتى السادس عشر 13.300 – 254.000
السابع عشر وحتى الرابع والعشرين 4.060 – 165.400
الخامس والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين 3.640 – 117.000

فحص مستوى هرمون HCG

يتم إجراء فحص هرمون HCG من أجل معرفة ما إذا كانت السيدة حامل أم لا، وايضًا للكشف عن وجود أنواع معينة من الأورام، والطرق المتبعة من أجل فحص مستوى هرمون HCG هي كالتالي:

1- فحص البول

يتم الكشف عن هرمون الحمل عن طريق أخذ عينة من البول ويتم إجراء هذا الفحص في المنزل، وأفضل وقت لإجرائه هو في الصباح الباكر، حيث أن مستويات هذا الهرمون تكون في أعلى مستوياتها خلال هذا الوقت، ويُعد هذا الفحص دقيق بنسبة 99%.

2- فحص الدم

يتج إجراء هذا الفحص في المعامل المختصة، والهدف من إجراؤه هو الكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم، ويتم إجراء هذا الفحص بعد مرور 10 أيام على تأخر الدورة الشهرية، من أجل التأكد من وجود حمل بالفعل، وايضًا من خلال نتائج هذا الفحص يتم الكشف عن وجود أي مشاكل في الحمل.

إلى جانب ذلك فإنه يكشف عن حالات الحمل خارج الرحم، أو ورم الأورمة الغاذية الحملي.

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

تعتبر نسبة هرمون الحمل ضعيفة حينما تبدأ مستويات هرمون الحمل بالنزول في الثلث الأول من الحمل، ولمدة يومين أو ثلاثة أيام، أو عندا لا تعلو نسبة الهرمون بشكله طبيعي خلال الثلث الأول من الحمل، ويوجد عدة حالات يكون فيها مستوى هرمون المحل منخفض، والتي ربما تدل على وجود خطأ ما في تحديد تاريخ التخصيب.

وفي هذه الحالة يتم إجراء الفحوصات اللازمة من أجل التأكد، وفي حال ارتفاع مستوى هرمون الحمل ولكن بنسبة أقل من النسبة الطبيعية ربما يكون السبب في وجود مشكلة في الحمل المبكر، وإن أغلب حالات الإجهاض تظهر في الأسابيع الثلاث عشر الأولى من الحمل.

ولذلك لابد من إجراء فحص نسبة هرمون الحمل في تلك الفترة، وهناك عدد من الحالات التي تظهر فيها نسبة هرمون الحمل ضعيف، والتي ربما تشير إلى وجود مشكلة، وذلك مثل الإجهاض، والحمل خارج الرحم، ووفاة الجنين.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا ما هو هرمون HCG، وهو هرمون الحمل الذي يؤدي عدد من الوظائف الهامة، التي تعمل على استمرار وتدعيم الحمل لدى المرأة.

الأسئلة الشائعة

على ماذا يدل ارتفاع هرمون HCG؟

ارتفاع هرمون HCG قد يكون دليل على الحمل العنقودي.

ما هي نسبة هرمون الحمل بتوأم؟

نسبة هرمون الحمل بتوأم قد تصل إلى 1750 وحدة/ مل.

كم تكون نسبة الحمل الضعيف في التحليل الرقمي؟

نسبة الحمل الضعيف في التحليل الرقمي تكون بين 6 و24 وحدة/ ملليلتر.