ما هو نظام استشعار عن بعد وما هي أنواعه

ما هو نظام استشعار عن بعد وما هي أنواعه
ما هو نظام استشعار

من أحد أهم الأنظمة التي يتم استخدامها في العديد من الاستخدامات في العصر الحالي هي المستشعرات فيمكن من خلالها كشف الأجسام وتحديد سرعتها وغيرها من الاستخدام ولهذا سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن ما هو نظام الاستشعار عن بعد وما هي أنواعه.

ما هو نظام استشعار عن بعد

ما هو نظام استشعار

نظام استشعار عن بعد هو نوع من أنواع التكنولوجيا الجغرافية المكانية والتي تقوم بأخذ عينات من الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث والمنعكس من النظم البيئية الأرضية والجوية والمائية للأرض من أجل اكتشاف ومراقبة الخصائص الفيزيائية لمنطقة ما دون إجراء اتصال مادي، كما تضمن طريقة جمع البيانات هذه عادة تقنيات الاستشعار القائمة على الطائرات والأقمار الصناعية والتي يتم تصنيفها إما على أنها أجهزة استشعار سلبية أو أجهزة استشعار نشطة.

أنواع أنظمة الاستشعار

يوجد العديد من أنظمة الاستشعار التي يتم استخدامها في العديد من المجالات وتلك الأنواع هي:

  • نظام استشعار عن بعد مرئي مثل النظام البصري البشري.
  • الاستشعار البصري عن بعد.
  • الاستشعار عن بعد بالأشعة تحت الحمراء.
  • الاستشعار عن بعد بالميكروويف .
  • رادار الاستشعار عن بعد.
  • الاستشعار عن بعد عبر الأقمار الصناعية.
  • الاستشعار عن بعد المحمول جوال.
  • الاستشعار عن بعد الصوتي وشبه الصوتي.

أجهزة الاستشعار عن بعد النشطة

وتصدر تلك المستشعرات طاقة لمسح الأشياء والمناطق التي يقوم المستشعر عندها باكتشاف وقياس الإشعاع المنعكس أو المتشتت حيث يعمل هذا المستشعر على قياس التأخير الزمني بين انبعاث الطاقة وعودتها ليتم تحديد موقع الجسم وسرعته واتجاهه.

أجهزة الاستشعار عن بعد السلبية

وتقوم تلك المستشعرات بجمع الإشعاع المنبعث أو المنعكس من الجسم أو المناطق المحيطة به دون إصدار طاقة ويعد ضوء الشمس المنعكس المصدر الأكثر شيوعاً الذي يتم قياسه بواسطة أجهزة الاستشعار السلبية حيث تضمن تلك الأجهزة كملاً من التصوير الفوتوغرافي للأفلام والأشعة تحت الحمراء والأجهزة المقترنة بالشحن ومقاييس الإشعاع.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع ما هو نظام الاستشعار عن بعد وما هي أنواعه، كما تعرفنا سوياً أجهزة الاستشعار عن بعد النشطة والسلبية.

الأسئلة الشائعة

ما هو نظام الاستشعار عن بعد؟

نظام استشعار عن بعد هو نوع من أنواع التكنولوجيا الجغرافية المكانية والتي تقوم بأخذ عينات من الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث والمنعكس من النظم البيئية الأرضية والجوية والمائية للأرض من أجل اكتشاف ومراقبة الخصائص الفيزيائية لمنطقة ما دون إجراء اتصال مادي.

ما هي أبرز أنواع أنظمة الاستشعار؟

أبرز أنواع أنظمة الاستشعار هي نظام استشعار عن بعد مرئي مثل النظام البصري البشري، الاستشعار عن بعد بالأشعة تحت الحمراء.

كيف تعمل أجهزة الاستشعار عن بعد السلبية؟

تعمل أجهزة الاستشعار عن بعد السلبية من خلال جمع الإشعاع المنبعث أو المنعكس من الجسم أو المناطق المحيطة به دون إصدار طاقة.