ما هو طائر الرخ.. كيف يكون طائر الرخ؟

ما هو طائر الرخ.. كيف يكون طائر الرخ؟
ما هو طائر الرخ.. كيف يكون طائر الرخ؟

هل تساءلت يومًا أو شعرت بالفضول نحو من يكون طائر الرخ؟ وكيف يكون شكله؟ وهل هو طير حقيقي أم طير أسطوري؟ فهو طير تم ذكره في قصة ألف ليلة وليلة، وكما ذكر أيضًا في الحكايات العربية، كل هذه الأسئلة سوف نجاوب عليها في المقال التالي.

ما هو طائر الرخ؟

ما هو طائر الرخ.. كيف يكون طائر الرخ؟

طائر الرخ هو عبارة عن طائر أسطوري وحجمه كبير بطريقة لا تعقل، ويقول البعض بأنه سكن في منطقة المحيط الهندي، وتم ذكر هذا الطائر في قصص مثل قصة ألف ليلة وليلة، كما يمتاز هذا الطائر بالقوة الهائلة التي لديه، وكما يقال أيضًا أن طائر الرخ هو من الطيور المفترسة.

يقال أن طائر الرخ يستطيع حمل طفل أو إنسان او حتى يمكنه حمل فيل، وكان طير الرخ هو مصدر إلهام للكثير من القصص الخيالية، وقيل أن طائر الرخ يصل طوله الى 10 أمتار ووزنه يتعدى ال500 كيلوغرام، كما أنه يمتلك أجنحة ضخمة ومنقار قوي فهو طير عملاق، وشكله عبارة عن لون ابيض وله بقع سوداء موجودة على ظهره، وله ذيل يشبه ذيل الطاووس، كما أنه يتميز بقدرته على التحليق لمسافات طويلة.

ما هي أسطورة طائر الرخ؟

أسطورة طائر الرخ هي من الأساطير القديمة التي كانت تتحدث عن أن هناك طائر كبير الحجم بدرجة لا تعقل يعيش في منطقة المحيط الهندي، وشبهه البعض بالنسر الضخم، وقيل أن طائر الرخ يبلغ من الوزن 500 كيلو أما الطول فهو 10 متر، وهو مميز بريشه الكثيف ومنقاره الحاد وأرجله القوية التي يوجد بها مخالب حادة.

طائر الرخ يعرف بأنه من الطيور المفترسة، حيث يستطيع طائر الرخ حمل اي شيء حتى الفيل، وتم ذكره في العديد من الروايات والحكايات الخيالية، وذكر في القصص والمصادر التاريخية مثل كتاب رحلة بطوط وكتاب مروج المعدن ومعادن الجوهر وذكر أيضًا بكتاب ألف ليلة وليلة.

هل هناك أساطير مشهورة عن طائر الرخ؟

فيما يلي سنعرض مجموعة من الأساطير المشهورة عن طائر الرخ:

  • من اشهر الأساطير هي التي ظهرت بسبب المستكشف ماركو بولو، فهو أول غربي يرى الطائر الأسطوري الرخ، وقال أنه يشبه النسر الكبير، ووجده وهو ينقض على الأرض ليفترس الحيوانات، وكان هذا خلال رحلته في القرن الثالث عشر الى الصين، وقال ماركو بولو أن هذا الطائر يستطيع أن يمسك بفيل بمخالبه ويطير به ويسقطه على الأرض ثم يقوم بأكله في وقت الفراغ.
  • ومن الاساطير الأخرى هي أساطير السندباد البحار التي كانت في رواية ألف ليلة وليلة، فقيل أن سفن السندباد خلال رحلتهم قد دمرت عن طريق الخطئ، ومن قام بحمل السفن زوالسندباد هو طائر عملاق يقال أنه الرخ، وقام طائر الرخ الى إصطحابهم الى بر الأمان، ووضعهم على العش الخاص بطائر الرخ الذي كان موجود فوق الجبل، وعندما كان السندباد يستريح قام بأكل بيضة الرخ، وبسبب ذلك غضب الرخ وقام بتدمير السفينة والطاقم كله، وهذه القصة إختلفت من شخص لأخر.
  • القصة او الأسطورة الأكثر شهرة كانت في الهند وكانت عبارة عن ان هناك طائر كبير قام بحمل الفيل الذي كان يتقاتل مع تمساح، وعرفت هذه القصة بشكل كبير عبر التاريخ كله، وقيل ان هذا الطير يوجد العش الخاص به على قمة جبل وقيل أنه موجود في مدغشقر.

من يكون طائر الفيل؟

طائر الفيل هو طائر ظهر بعد ظهور طائر الرخ، وقيل بأنه يبلغ من الطول 3048 متر أما بالنسبة لوزنه فقيل أنه يبلغ من الوزن حوالي 455 كيلو جرام، وقيل أن هذا الطائر لم يعد بالظهور وأنقرض في القرن السابع عشر وفي عام 1649، وليس موجود شيء منه الآن إلا مجموعة من البيض المحفوظ الخاص به وعينات من العظام.

طائر الفيل يشبه الى حد كبير طائر النعامة، والبيض الخاص به هو من أكبر البيض الموجود، حيث يبلغ حجم البيض 33 سم، والسائل الموجود بداخله يعتبر 2 جالون، بمعنى أن السائل الموجود بداخل البيضة يساوي 7 ونصف لتر، وقيل أن البيض الخاص به تم تصديره لكل أنحاء العالم للتعرف على البيض الخاص به.

وقيل أن هذا الطير لا يمكنه أن يطير وأعتمد في أكله وغذائه على الفواكه في الارض كما يقوم الفيل.

في نهاية المقال نكون قدمنا كل ما يتعلق بطائر الرخ، كما عرضنا أبرز الأساطير المتعلقة به، وتكلمنا عن الحيوانات المشابهة له، فإذا كنت لا تعرف شيء عن طائر الرخ فهذا المقال سيساعدك بشكل كبير على معرفة المعلومات عنه.

الأسئلة الشائعة

ما هو طائر الرخ في مصر؟

طائر الرخ في مصر هو طائر أسطوري كبير الحجم يمتاز بقوته الهائلة.

ما هو الموطن الأصلي لطائر الرخ؟

الموطن الأصلي لطائر الرخ هي جزيرة مدغشقر.

ما أسم الطائر الذي كان مع سندباد؟

الطائر الذي كان مع سندباد هو ياسمينة.