ما هو شكل الإفرازات البنية في الحمل بالصور

ما هو شكل الإفرازات البنية في الحمل بالصور
شكل الإفرازات البنية في الحمل

تعرفي على ما هو شكل الإفرازات البنية في الحمل بالصور، هذا الأمر قد تثير قلق الحامل إلى حد كبير، مما يشعرها بالقلق على جنينها، ولذلك قام الأطباء المختصين بتوضيح هذا الأمر، حتى تطمن الحامل، فهناك إفرازات تكون طبيعية ولا تستدعي القلق، ومن خلال موقعنا سنعرض ما هي أشكال الإفرازات البنية في الحمل بالصور؟

ما هو شكل الإفرازات البنية في الحمل بالصور

شكل الإفرازات البنية في الحمل

تدل الإفرازات البنية في الحمل على وجود دم في الافرازات المهبلية، ففي أغلب الحالات تُعد الإفرازات البنية أمر طبيعي، إلا أنها ربما تشير إلى مشكلة صحية تتطلب زيارة الطبيب، وتكون تلك الإفرازات متكررة خلال الشهور الأولى من الحمل، ويكون لون الإفرازات البنية في الحمل بين اللون الوردي الفاتح إلى البني الداكن.

وعادة يكون سبب الافرازات المهبلية هو وجود كمية من الدم القديم بدأ يخرج من الجسم، ويستغرق وقتًا لخروجه من الرحم، وبمرور الوقت يتحول لونه إلى اللون البني الداكن.

إفرازات الحمل في الشهر الثاني

من الطبيعي أن تلاحظ السيدة الحامل زيادة في كمية الإفرازات خلال الشهر الثاني، وإن هذه الزيادة تُعد أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وعادة يكون لون هذه الإفرازات أبيض يميل إلى الأصفر بعض الشيء، ويكون قوامها لزج، وتكون عديمة الرائحة، أو ربما يصاحبها رائحة بسيطة في بعض الحالات.

وسبب إفرازات الحمل في الشهر الثاني ربما يكون بسبب زيادة مستويات الهرمونات لدى الحامل، مثل زيادة هرمون الأستروجين، أو زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، أو بسبب زيادة لين عنق الرحم والمهبل مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإفرازات، ومن الجدير بالذكر أن هذه الإفرازات تعمل على تنظيف المهبل من البكتيريا والالتهابات.

ما هي انواع إفرازات الحمل

لا تختلف إفرازات المرأة الحامل كثيرًا عن إفرازات الغير الحامل، ولكن كمية الإفرازات تزيد مع الحمل، وانواع الإفرازات هي كالتالي:

1- إفرازات شفافة أو بيضاء

تُعد الإفرازات الشفافة أو البيضاء هي إفرازات طبيعية، قد يكون لها رائحة بسيطة أو عديمة الرائحة، وهي تحدث لجميع السيدات، وتزيد أثناء فترة الحمل، وفي حال ملاحظتها بشكل غير طبيعي يجب مراجعة الطبيب، لأنها قد تشير إلى تسرب السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين، وربما يزيد ذلك من فرص الولادة المبكرة.

2- إفرازات بنية فاتحة اللون

بعض السيدات تلاحظ وجود إفرازات بنية مع بداية الحمل، والسبب في ذلك هو انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وهي تعتبر من الأعراض المبكرة للحمل، وهي لا تستدعي القلق، ولكن في حال وجودها بكمية غير طبيعية يلزم مراجعة الطبيب.

3- إفرازات وردية

ربما تعاني الحامل من وجود إفرازات وردية اللون، بسبب زيادة تدفق الدم إلى هذه المنطقة، وقد تظهر ايضًا بعد ممارسة التمارين الرياضية، وفي هذه الحالة يلزم على الحامل تجنب التمرينات لتجنب خطر حدوث نزيف، وبعض الحوامل يلاحظن ظهور إفرازات وردية في الأسابيع الأخيرة من الحمل، والسبب في ذلك هو تمدد عنق الرحم من أجل الاستعداد للولادة.

4- إفرازات حمراء

الإفرازات الحمراء في بداية الحمل هي مؤشر على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، مما يستعدي استشارة الطبيب فورًا، خاصة إذا كان النزيف قوي ومصحوب بالألم.

5- إفرازات بيضاء متكتلة

يكون قوام هذه الإفرازات مائي أو سميك، حيث يكون يُشبه قطع الجبن، وتكون عديمة الرائحة، ووجودها يشير إلى وجود حالة مرضية، ويصاحبها حكة مع وجود تهيج واحمرار، وهي تستدعي التدخل الطبي من أجل العلاج.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا ما هو شكل الإفرازات البنية في الحمل بالصور، عادة تظهر هذه الإفرازات بشكل طبيعي عن الحامل، ووجودها لا يستدعي القلق، إلا في حال ظهورها بشكل أكبر من الطبيعي.

الأسئلة الشائعة

افرازات بنية بداية الحمل كيف شكلها؟

يمكن أن يتراوح لون الافرازات البنية أثناء الحمل من اللون الوردي الفاتح إلى البني الداكن.

كم مدة نزول الافرازات البنية في بداية الحمل

مدة نزول الافرازات البنية في بداية الحمل هي يوم أو يومين.

متى تنزل الافرازات البنية التي تدل على الحمل؟

تنزل الافرازات البنية التي تدل على الحمل غالبًا بعد أسبوعين من حدوث عملية تخصيب البويضة.