ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين

ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين
ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين

القطط من الكائنات الحية الأليفة التي خلقها الله عز وجل ولكن شاع منها ما هو غير اليف وقد أمرنا الله عز وجل بالرفق بالحيوان وعدم التعرض له بالأذى ولكن هناك اختلاف في أمر بيع القطط فقد ورد به  الكثير من الآراء ومن خلال هذا المقال نوافيكم ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين بالإضافة إلى مناقشة حكم قتل القطط.

ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين

ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين

قد اعتمد ابن  عثيمين قول الفقهاء في بيع القطط كما صرح عن قول النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الهر ألا وهي القطط كما اختلف العلماء في ذلك الأمر فمنهم من أجاز أمر بيع القطط  وحملوا حديث النهى عن بيع الهر بأنه لا فائدة مرجوة منه ومنهم من قال أن أكثر الهرر أو القطط معتد  ففي حالة وجود قط أليف ينتفع به فيجوز بيعه.

فمن أهل العلم من استدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم عند الحديث عن القطط: زَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ” وفي حديث آخر قد رواه أبو داود (3479) والترمذي (1279) والنسائي (4295) بلفظ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ.والسنور: هو الهر (القط).

ومن استدل بجواز بيع القطط حدث عن رأفة المسلمين بالحيوانات بعدم زجرها أو التعرض لها بالأذى وذلك في قول التبي صلى الله عليه وسلم:” دَخَلَتْ امْرَأَةٌ النَّارَ مِنْ جَرَّاءِ هِرَّةٍ لَهَا، أَوْ هِرٍّ، رَبَطَتْهَا؛ فَلَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا، وَلَا هِيَ أَرْسَلَتْهَا تُرَمْرِمُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ حَتَّى مَاتَتْ هَزْلًا“. ( رواه مسلم)

أدلة الفريق القائل بجواز بيع القطط

بعد  استيفاء إجابة ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين نجد أن هناك مجموعة من الأدلة استعان بها الفريق الذي لا يجد في أمر بيع القطط حرجا وهي كما يلي:

  • الانتفاع بالقطط جائز في الشرع لذلك يكون بيعها جائز لبقاء الحكم في الأصل وهو التربية والانتفاع.
  • القطط من الكائنات الطاهرة كبعض الحيوانات مثل الحمار والبغل.
  • النهي عن بيع القطط الوحشية لا كافة القطط.
  • يكون البيع محرما إذا كان بغرض التفاخر والتباهي.

 حكم قتل القطط من غير قصد

بعد التعرف على ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين نجد أن قتل القطط بدون قصد ليس عليه إثما ما دامت غير متعمدة كما أنه لا يكون عليها صوما ولا غيره من الأمر  ولكن قتل القطط بشكل متعمد  يلزم التوبة والندم في تلك الحالة  وعدم العودة إلى ذلك الذنب مرة أخرى.

حكم تربية القطط في المنازل

في ضوء الحديث عن ما هو حكم بيع القطط ابن عثيمين نجد ان لا مانع من تربية القطط في المنزل كما أنه لا حرج  ولا مانع إذا كنت تحسن إلى الحيوانات  وتربيه في المنزل ولكن يلزم أن تكون لا تسبب الأذى للآخرين فيكون من باب الإحسان فقد أعدوا من الطوافين والطوافات علينا.

 قد رجح بعض من العلماء أمر تحريم بيع القطط وفقا لصحة الحديث المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم فيفضل التسامح في بيعها دون التطرق لأمر البيع ولكن في حالة شراء قط غالي الثمن وتم الإنفاق عليه فلا حرج ببيعه بنفس الثمن أو أكثر ولكن يفضل الامتناع عن تلك التجارة. 

الأسئلة الشائعة

هل يجوز بيع القطط دار الإفتاء المصرية؟

يجوز بيع القطط دار الإفتاء المصرية ولكن تكون غير وحشية ولا سيما إن كان يتم الانتفاع بها.

ما سبب حرمانية بيع القطط؟

سبب حرمانية بيع القطط لإنها تلحق الأذى والضرر بالآخرين.

هل يجوز التجارة في الحيوانات؟

لا يجوز التجارة في الحيوانات فلا يصح بها البيع والشراء.