ما هو النظام الغذائي الصحي.. ما هي انواع الانظمة الغذائية؟

ما هو النظام الغذائي الصحي.. ما هي انواع الانظمة الغذائية؟
ما هو النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي يعد أحد أهم الأشياء المسؤولة عن صحة الإنسان، فالأطباء يفضلون اتباع نظام غذائي سليم وصحي أفضل من ممارسة الرياضة ولهذا سنتعرف سوياً على ما هو النظام الصحي وما هي أنواع الأنظمة الغذائية.

ما هو النظام الغذائي الصحي

ما هو النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي الصحي هو نظام متوازن وشامل لكافة العناصر الغذائية وهو الذي يقدم الفائدة للجسم ككل وبحسب وزارة الصحة البريطانية فإنه للحصول على النظام الغذائي الصحي المتوازن عليك بتناول كمية مناسبة من المواد الغذائية بما يناسب نشاطك اليومي وتنازل أطعمة متنوعة من كافة المجموعات الغذائية.

ما هي أنواع الأنظمة الغذائية

لا يوجد نظام غذائي واحد مناسب لجميع الأشخاص من حيث لاحتياجات أو الشخصيات أو أنماط الحياة أو التفضيلات الشخصية حيث أن هناك عدداً كبيراً من الحميات الغذائية المتنوعة وفي الآونة الأخيرة انتشرت الصرعات الغذائية وهي الحميات التي تعد بنزول كميات كبيرة من الوزن دون أساس علمي واضح، ولكن معظمها يفشل، لأنها لا تستمر على المدى الطويل، ولذلك ينصح باختيار الخطط الغذائية التي تستند على أسس علمية واضحة.

نظرة عامة حول النظام الغذائي

يربط معظم الأشخاص كلمة الحمية بالنظام الغذائي لفقدان الوزن إلا أن النظام الغذائي يشير إلى ما يتناوله الشخص أو يشربه خلال اليوم بالإضافة إلى الظروف العقلية والجسدية المرتبطة بتناول الطعام وتشمل التغذية أكثر من مجرد اتباع نظام غذائي جيد كالعلاقات مع العائلة والأصدقاء والبيئة المحيطة والجسم والمجتمع والعالم بشكل عام، وتتضمن خطة الأكل الصحي التي تساعد على التحكم في الوزن مجموعة متنوعة من الأطعمة والتي ربما يعتد عليها الشخص.

أفضل حمية غذائية يمكن اتباعها

افضل حمية غذائية يمكن اتباعها هي النظام الغذائي المتوازن قليل السعرات الحرارية حيث يوفر هذا النظام كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كما يجب أن تكون السعرات الحرارية المتناولة من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات ومصادر البروتين الخالية من الدهون وتم توضيح الكميات اليومية المطلوبة من كل عنصر من قبل الإرشادات الغذائية للأمريكيين، وينصح معظم أخصائيين التغذية المرضي الذين يرغبون بخسارة الوزن باتباع نظام غذائي متوازن منخفض بالسعرات الحرارة، ويتكون هذا النظام من الأطعمة التي يتناولها المريض عادة ولكن بكميات أقل، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا النظام الغذائي مقبولاً ولكن السبب الأهم أن التوصيات التي يتبعها المريض خلال هذا النظام تعد بسيطة وسهلة وقد استندت العديد من الدراسات على النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية بتقليل السعرات الحرارية المتناولة بمقدر 500 إلى 1000 سعرة حرارية من إجمالي السعرات الحرارية إلى خسارة الوزن ولكن يتطلب هذا النظام أكبر من اللازم أو تفويت العناصر الغذائية الأساسية ولضمان نجاح هذا النظام على المدى الطويل لإنقاص الوزن فيجب إجراء تغييرات في أسلوب الحياة وممارسة التمارين الرياضية، ومن الجدير بالذكر أن الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية أقل بعد خسارة الوزن ولذلك لا يمكن الرجوع إلى تناول نفس الكميات من الطعام قبل البدء بالنظام.

عناصر النظام الغذائي السليم

إذا كنت تريد القيام بنظام غذائي سليم خاص بك إليك أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في نظامك الغذائي:

  • تناول كميات كافية من الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة فهي مهمة للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء مختلف نشاطاته اليومية كما أنها تساعد في الحماية من أمراض القلب التاجية وبعض أنواع السرطان ومرض السكري وتشمل الكربوهيدرات الصحية كما أوردنا سابقاً الحبوب الكاملة والبقول والفواكه والخضروات علماً بأن هضم الكربوهيدرات الصحية يتم ببطء وهذا يساعد على الشعور بالشبع فترة أطول ويحافظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين تبقي ضمن مستويات مستقرة.
  • الكربوهيدرات غير الصحية مثل البيض والطحين والسكر المكرر والأرز الأبيض وغيرهم حيث يقوم الجسم بهضمهم ضمن وقت أقصر وأسرع مما يؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم.
  • تعد الدهون من العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، شرط أن تكون صحية ومناسبة فهي مهمة لعمل الدماغ والقلب والخلايا وكذلك للشعر والجلد والأظافر ومن أهم الأمثلة على الدهون الصحية هي أوميجا 3 التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتعمل على تحسين المزاج.
  • البروتين من أهم ما يحتاجه الجسم فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء نشاطاته اليومية، كما أنه مهم في بناء الجسم ونموه ومن أهم مصادره اللحوم الحمراء التي ينصح باستبدالها مع السمك والدجاج ويمكن الحصول على البروتين من مصادر نباتية مثل الفول والمكسرات وفول الصويا.

أمور تجنبها في النظام الغذائي

هناك بعض الأمور التي يجب أن تتجنبها أثناء اتباع نظام غذائي وتلك الأمور هي:

  • يؤدي تناول البرغر والبطاطا المقلية مرة واحدة في الأسبوع لإخضاع الجسم إلى توفير بيئة ضارة والإضرار بصحتنا ولذلك يفضل تناول الوجبات السريعة مرة واحدة في الشهر.
  • يفضل تجنب بعض أنواع الأطعمة المكررة مثل الخبز والمعكرونة واستبدالها بأصناف صحية.
  • الحد من الكميات الهائلة لكل من السكر والملح عند تحضير بعض الوصفات.
  • التقليل من تناول مصادر الدهون المشبعة كالمصادر الحيوانية بما في ذلك اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب الألبان كاملة الدسم.
  • تجنب تناول الدهون المتحولة التي تتواجد في السمن النباتي .
  • تجنب شرب مصادر الكافيين بشكل كبير خاصة القهوة والمشروبات الغازية.
  • تجنب الأطعمة المصنعة مثل الشوربات الجاهزة في عبوات مختلفة فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.
  • يفضل اختيار الخضروات الطازجة أو المجمدة بدلاً من المعلبة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع ما هو النظام الغذائي الصحي وما هي أنواع الأنظمة الغذائية كما تعرفنا سوياً على عناصر النظام الغذائي السليم.

الأسئلة الشائعة

ما هو النظام الغذائي الصحي؟

النظام الغذائي الصحي هو نظام متوازن وشامل لكافة العناصر الغذائية وهو الذي يقدم الفائدة للجسم.

ما هي أفضل حمية غذائية يمكن اتباعها؟

افضل حمية غذائية يمكن اتباعها هي النظام الغذائي المتوازن قليل السعرات الحرارية حيث يوفر هذا النظام كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كما يجب أن تكون السعرات الحرارية المتناولة من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.

ما هي الأمور التي يجب تجنبها في النظام الغذائي؟

الأمور التي يجب تجنبها في النظام الغذائي هي تجنب الأطعمة المصنعة مثل الشوربات الجاهزة في عبوات مختلفة فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.