ما هو الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز

ما هو الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز

هناك الكثير من الحديث الذي يتم طرحه حول سؤال ما الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز وتلك من أهم الموضوعات التي من الممكن أن نتحدث فيها وعنها كون الألوان لها العديد من الدرجات والكثير من الاختلافات التي على الإنسان أن يكون ملمًا بها لتكوين ذوقه العام، وعبر التالي من موقعنا سنذكر أهم معايير الاختلاف بين اللونين.

ما الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز

عند الغرب اللونين الفيروزي والتركواز هما نفس اللون لا اختلاف بينهما بينما لدى العرب هناك اختلاف واضح وصريح، وفي القادم من سطورنا سنوضح أهم تلك الاختلافات:

١- الفروق النظرية بين اللون الفيروزي والتركواز

الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز

ينتج اللون الفيروزي من الاندماج بين اللون الأزرق الفاتح واللون الأخضر، ويمكنك معرفته بالعين عندما ترى ألوان متدرجة مثل ألوان موج البحر مثل انعكاس لون السماء على مياه البحر، ومن الجدير العلم به أن اللون الفيروزي سُمى بذلك الاسم مقتبسًا من حجر الفيروز التي لونها مثل ذلك اللون، ويُطلق عليه أيضًا اسم اللون الودود لما يسببه من استقرار وهدوء نفسي.

أما التركواز وهو عبارة عن أزرق فاتح فقط ويظهر بصفاء أكثر عند شروق الشمس بينما الصفاء صافية، ويُقال عنه إنه من الألوان التي تقضي على الطاقة السلبية وتبدلها بطاقة إيجابية، كما أنه مناسب لكافة الفئات والأعمار.

٢- استخدامات ألوان الفيروزي والتركواز

لكل لون من الألوان السابقة استخدام خاص بها فمثلًا اللون الفيروزي يتم استخدامه إكسسوارات المنازل كالمزهريات أو يتم استخدامه في الوسائد والمفارش بالإضافة إلى أنه يمكن أن يُستخدم في طلاء غرف النوم وطلاء غرف الاستقبال وكذلك يدخل ديكور في المطابخ الحديثة.

أما عن لون التركواز فيدخل أكثر تزيين ديكورات المنزل والحوائط مثل طلاء غرف الجدران والغرف ضيقة المساحة، كما أنه يُستخدم أكثر في صناعة الملابس لما يضفيه من تألق وحيوية.

٣- الألوان المناسبة للفيروزي والتركوازي

أيضًا من بين عناصر الاختلاف بين اللونين هو ما يتماشى مع كل منهم من ألوان أخرى فمثلًا اللون الفيروزي يتناسب أكثر مع البني والذهبي والرصاصي، بينما التركواز يتماشى أكثر مع الرمادي والفوشيا والعسلي وكذلك الأبيض.

درجات اللون الفيروزي

ذلك اللون يحبه الكثير من الناس ولكن الذي لا يعرفونه أنه يأتي بالعديد من الدرجات وكل منها لها مفضليها وعشاقها، وتاليًا نعرض أهم تلك الدرجات:

  • الفيروزي الفاتح: نتيجة خلط الأزرق بكمية أكبر مع الأخضر.
  • الفيروزي الوسط: يكون نتاج خلط كميات متساوية بين الأزرق والأخضر.
  • الفيروزي الغامق: ينتج ذلك اللون من خلط الأزرق مع الأخضر ولكن الأخير يكون بكمية أكبر.

اللون التركواز في الملابس

كما تعرفنا في السابق على ألوان اللون الفيروزي هناك أيضًا بعض الألوان الخاصة بلون التركواز، وعبر السطور التالية من مقالنا نتعرف على أهمها في الملابس:

  1. التركواز الفاتح: يكون بإضافة التركواز الأصلي مع اللون الأبيض.
  2. التركواز الداكن: ينتج من خلط التركواز الأصلي مع الأسود ولكن بنسب معينة.
  3. التركواز المتوسط: يكون نتيجة الأخضر مع الأزرق مع الأبيض.

ما الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز سؤال من خلاله تعرفنا على الفرق بين لونين من الألوان المفضلة للكثيرين وذلك ما يساعد في حسن اختيار الأغراض سواء ملابس  أو غيرها من الأغراض الأخرى.

الأسئلة الشائعة

ما هو شكل اللون التركواز؟

شكل لون التركواز هو درجة من الأزرق الفاتح.

كيف يكون اللون الفيروزي؟

اللون الفيروزي أزرق مائل للخضرة.

هل اللون الجنزاري هو الفيروزي؟

لا اللون الجنزاري مختلف عن اللون الفيروزي.