ما هو التمييز العنصري.. ما هي أسباب العنصرية؟

ما هو التمييز العنصري.. ما هي أسباب العنصرية؟
ما هو التمييز العنصري

العديد من الأشخاص يبحثون عن ما هو التمييز العنصري كما أن هذا المصطلح تم انتشاره كثيرا في الفترة الأخيرة، بسبب التمييز العنصري الذي أصبحنا نواجه في المجتمع في الفترة الأخيرة، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هو التمييز العنصري وما هي أسباب العنصرية.

ما هي أسباب التمييز العنصري

ما هو التمييز العنصري

يوجد الكثير من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى التمييز العنصري، وسوف نعرض هذه الأسباب من خلال الفقرة التالية:

المصلحة الشخصية

الكثير من الخبراء يعتقدون أن المصلحة الشخصية تكون أساس التمييز العنصري، حيث انه ظهر هذا الاعتقاد في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وكان ذلك من خلال تطبيق سياسة العبودية على العديد من الأشخاص حول العالم، وأيضا إجبارهم على العمل بدون مقابل أو بمقابل يسير، إذ كانت وجهة نظرهم أن هؤلاء الأشخاص أقل مستوى من بقية البشر.

التطور العلمي

من الشائع أن الجهل يكون هو المسبب الأول الى العنصرية، إلا أن الكثير من العقول الذكية العنصرية في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي قامت بدعم فكرة العنصرية وأيضا فكرة التمييز على أساس العرق أو الجنس أو الدين أو غيره، وكان ذلك من خلال إيجاد مشاكل صحية لدى الأطفال الذين كانوا يمتلكون أصولًا مختلطة مما تسبب في قصر أعمارهم.

الخوف والكراهية

إن الكراهية الشديدة في الغالب ما تتولد من الخوف، ممكن أن يشعر بعض الأشخاص بالتهديد من قبل أشخاص آخرين قد يعتبرون انهم مختلفين عنهم، فيبدأ أن يخشون على أنفسهم من فقدان شيء ما، سواء كانت سلطة أو منصب أو غيرها، وذلك للتصدي لهذا الخوف فهم دائما يسعون إلى الحصول على دعم من أشخاص آخرين يوجد لديهم المخاوف ذاتها ضد هؤلاء الأشخاص، وذلك الأمر هو الذي يؤدي إلى تفشي العنصرية.

التفاعل مع أشخاص عنصرين

في العادةً ما يكتسب مجموعة من الأشخاص نفس المعتقدات عيشهم وتعاملهم مع أفراد أسرهم أو أصدقائهم العنصريين فقط، وبالتالي ان الانغلاق على النفس مع أشخاص يملكون نفس معتقدات عنصرية وعدم إنشاء علاقات متنوعة سوف يؤدي ذلك إلى زيادة العنصرية في المجتمع وأيضا تنميتها بشكل مبالغ فيه.

نبذة عن التمييز العنصري

الهدف الأساسي من التعرف على أسباب التمييز العنصري يكون في محاولة الابتعاد عنه، ومن خلال الفقرة التالية سوف نعرض الخطوات التي يمكنك أن تقوم باتباعها لنبذ التمييز العنصري:

  • القضاء على السياسات والممارسات وأيضا المعتقدات العنصرية في جميع طبقات المجتمع ومؤسساته.
  • قم بتحديد طرق الاستفادة من المؤسسات والأنظمة في المجتمع وذلك لنشر ثقافة ونبذ التمييز العنصري.
  • زيادة الوعي بكيفية تأثير العنصرية على المجتمعات والأفراد.
  • تفكيك الأنظمة وأيضا المؤسسات العنصرية.

ما هي أسباب العنصرية

من خلال الفقرة التالية سوف نعرض ما هي أكثر أسباب يمكن أن تؤدي إلى العنصرية فيما يلي:

الاضطرابات النفسية

ليس من الضروري أن تكون العنصرية دليل على إصابة الأشخاص بالاضطرابات النفسية أو ضعف في الصحة العقلية، ولكنها في بعض الأحيان يمكن أن تكون كذلك، وفي بعض الأشخاص المصابين بجنون العظمة والنرجسية يكون لديهم ميل أكبر إلى تبني المعتقدات العنصرية أو الانخراط في سلوكيات عنصرية، ولكنه يجب التأكيد على أن المعتقدات أو الأفعال العنصرية لا تقتصر على من يعانون من اضطرابات نفسية أو اضطرابات في الصحة العقلية.

تأثير وسائل الإعلام

وسائل الإعلام تلعب دورًا أساسيًا في التأثير في نظرة المجتمع بالنسبة الى أعراق معينة، وبالتالي تساهم في غرس المعتقدات العنصرية في نفوس الشباب، على سبيل المثال يتم تمثيل الأشخاص من ذوي البشرة السوداء في بعض البرامج أو بعض المسلسلات على أنهم أشخاص مجرمين أو أشخاص فقراء أو عدوانيين، الأمر الذي سوف يؤثر في نظرتهم لأنفسهم، وفي نظرة المجتمع لهم.

ما هي طرق نبذ العنصرية

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها ان تقوم بنبذ العنصرية في المجتمعات وسوف نعرض هذه الطرق من خلال الفقرة التالية:

  •   أن تتكاتف المؤسسات في المجتمع للقضاء على الممارسات والأفكار والمعتقدات العنصرية.
  •        العمل على تغيير بعض السياسات العنصرية التي تقوم بعض الحكومات والمؤسسات باتباعها.
  •   زيادة الوعي من خلال كيفية تأثير العنصرية على الأفراد، وايضا على تطور المجتمعات بالكامل.
  •   السعي دائما نحو مناهضة والتخلص من جميع الأنظمة والمؤسسات العنصرية.
  •        تعليم الأطفال كيفية أن يتقبلوا الآخر والتفاعل مع جميع الثقافات والأعراق والأجناس، خاصة أن العنصرية تكون صفة مكتسبة من وسائل الإعلام والإنترنت ومن أقرانهم.
  •        التعاون مع مؤسسات حقوق الإنسان لكي تقوم بدعم الفئات التي تتعرض الى التمييز العنصري، ونشر التسامح والإنسانية في المجتمعات.

في نهاية المقال لقد عرضنا ما هي أسباب التمييز العنصري، كما أننا وجدنا انه يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن ان تؤدي الى التمييز العنصري ولذلك من الأفضل أن نتجنب هذه الأسباب.

الأسئلة الشائعة

ما هي أسباب العنصرية؟

الجهل وغياب الوعي والجشع والأنانية، واختلاف اللغات والعادات والثقافات والمعتقدات والأعراف، الفروق المادية والتعليمية والطبقية.

ما هو تعريف التمييز العنصري؟

هو التعبير غير القانوني للعنصرية.

ما هي العنصرية وما هي أنواعها؟

كره الأجانب، وما يتصل بذلك من تعصب تحدث على أساس العنصر أو اللون أو النسب أو الأصل القومي أو العرقي.