ما نوع وقود الطائرات.. هل الطائرة تستخدم البنزين؟

ما نوع وقود الطائرات.. هل الطائرة تستخدم البنزين؟
 نوع الوقود المستخدم في الطائرات

يتم الاستخدام في الطائرات العديد من أنواع الوقود وهذا يكون بناء على نوع الطائرة واستخدامها وتساءل العديد من الأشخاص هل من الممكن أن يتم استخدام البنزين في الطائرة أم هذا غير صالح لها لأن البنزين قد يضر بالمكينات التي تخص الطائرة، واليوم سنتحدث عن نوع الوقود الخاص بالطائرة.

 نوع الوقود المستخدم في الطائرات

 نوع الوقود المستخدم في الطائرات

سنتحدث عن العديد من الأنواع المختلفة من الوقود التي تكون متخصصة للطائرات ومن هذه الأنواع ما يلي:

  1. وقود الطائرات (Jet A-1، الكيروسين)

يعد هذا النوع من الوقود هو من الأنواع الأساسية التي يتم استخدامها في محركات التوربينات النفاثة وهي تكون على وجه الخصوص في الطائرات المدنية التي تخص محركات الديزل التي تتوافق معها.

ومن الممكن أن تصل لأعلى درجات الاشتعال وهي 38 درجة مئوية وأقصى درجة تجمد قد تصل إليها هي -47 درجة مئوية ومن الممكن أن يطلق عليه  (JP-1A) وأصله هو النفط الخفيف الذي يعرف باسم الكيروسين وهو يعد من الأنواع المطلوبة بشكل كبير عالميا.

خليط الكيروسين والبنزين Jet B))

يتم استخدام هذا الوقود في الطائرات العسكرية وهو يتكون من 65% بنزين و35% كيروسين وهو يتميز بقدرته العالية على التأقلم مع العديد من المناطق ذات درجات حرارة منخفضة وهذا بسبب قابليته للاحتراق عندما يصل عند درجة الحرارة 20 درجة مئوية وأما أقصى درجة تجمد لها هي -72 درجة.

بيوكيروسينان

هذا يعد من الأنواع البديلة التي يعتمد عليها كأحد المشتقات التي تخص الوقود الأحفوري للقيام بتشغيل الطائرات وهذا لأنه يعتمد على الوقود الحيوي زيت الجاتروفا والكاميلينا لأنه يعتبر مزيج بين الكيروسين والوقود الحيوي، وقد تم التأكد من توافقه الكبير مع العديد من الأنواع المختلفة بعد القيام بالعديد من الرحلات التجريبية.

 هل الطائرة تستخدم البنزين

إن الطائرة في الحقيقة من الممكن أن تستخدم أنواع معينة من البنزين الخاص بها ومن هذه الأنواع ما يلي:

  1. الوقود النفاث-Jet A-1.

هو يعتبر نفس الكيروسين الذي يتم استخدامه كوقود للطائرات النفاثة التي تكون من نوع A-1 وعالميا هي تعتبر في محركات التوربينات التي تخص الطيران المدني وهو خفيف وأيضا يتم تكراره بعناية كبيرة هو يتميز في أنه نقطة الاشتعال الخاصة به هي 38+ درجة مئوية ودرجة التجمد الخاصة به هي 47- درجة مئوية.

  1. وقود Jet B

هذا النوع من الوقود هو الذي يكون خليط بين الكيروسين والغازولين ويستخدم هذا النوع من الوقود في العديد من الطائرات العسكرية وهو يتميز في أنه نسبة الخليط الموجودة فيه هي 65% من البنزين والكيروسين يكون موجود فيها بنسبة 35% في المناطق التي تكون فيها درجة الحرارة منخفضة جدا وأما نقطة الاشتعال الخاصة به هي 20+ درجة مئوية أي أنه في هذه الحالة يكون أكثر قابلية للاشتعال، وأما بالنسبة إلى درجة التجمد هي تكون 72- درجة مئوية.

  1. وقود AVGAS.

هذا النوع من البنزين هو من الأنواع الشائعة عند الكثير من الأشخاص ويتم استخدامه في طيران الطائرات التي تكون ذات محركات ترددية ويوجد له درجتان فقط من البنزين يتم استخدامهم في الطائرة وهما بنزين 100 ذو الرصاص ويكون منخفض ولونه أزرق، أما النوع الآخر هو بنزين 100/130 ذو اللون الأخضر.

الفرق بين البنزين العادي ووقود الطائرات

إن الفرق الأساسي بين النوعين للوقود هو عدد ذرات الكربون ومن الممكن أن يتم تفسير هذا بشكل أبسط هو أن الوقود يكون معظمة من الجاز ويعود هذا بسبب ظروف الطيران لأنه من المحتمل أن تطير الطائرة في درجة حرارة جوية مجمدة وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تجمد البنزين ووقف عمل المحركات.

والفروق الأخرى الموجودة بينهما هي الإضافات الكيميائية التي تكون مضافة وهذا يكون مثل مانع التجمد وأيضا موانع الصدأ والمضادات التي تخص البكتيريا.

الطاقة المتجددة في الطيران

قام أحد علماء سويسرا بأول رحلة طيران وكانت هذه الرحلة بالطاقة الشمسية حول العالم وهذا يعد إنجاز تاريخي حيث أن الطائرات الكهربائية الخاصة بهم والشمسية تكون خالية من الانبعاثات والتي تكون قادرة على الطيران ليلا ونهارا بدون وقود وقد استطاعت الطائرة أن تهبط في أبو ظبي بعد رحلة دامت 23 يوم.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص وقود الطائرات وهل يتم فيها استخدام البنزين واكتشفنا أنه يوجد العديد من الأنواع فقط من البنزين التي يمكنها أن تستخدم في الطائرة ولا يمكن استخدام وقود السيارة.

الأسئلة الشائعة

كم سعر لتر بنزين الطائرة؟

سعر لتر البنزين الخاص بالطائرة هو 111 دولار.

ما هو الوقود المستخدم في الطائرة؟

الوقود المستخدم في الطائرة هو وقود الطائرات وهذا الوقود يعتمد على الكيروسين.

ما هو الوقود التي يتم استخدامه في الطائرات الخاصة؟

الوقود الذي يتم استخدامه في الطائرات الخاصة هو وقود الطائرات وAVGAS وهما من أكثر الأنواع شيوعا وانتشارا.