ما مفهوم شبكات الحاسب ppt

ما مفهوم شبكات الحاسب Ppt
ما مفهوم شبكات الحاسب

ما مفهوم شبكات الحاسب، شبكات الحاسب مجموعة من الأجهزة التي تتصل ببعضها، وتكون وسيلة في تبادل المعلومات، قدمت شبكات الحاسب خدمات كبيرة ومميزة جدًا، حيث تتيح للمستخدمين مشاركة الموارد من خلالها، كما تسمح بمشاركة العديد من الموارد والبرامج، ويبحث الكثير من المهتمين بهذا المجال عن المعلومات حول شبكات الحاسب، ومن خلال موقعنا سوف نشارك معكم أهم المعلومات.

مفهوم شبكات الحاسب

ما مفهوم شبكات الحاسب

شبكات الحاسب هي الأجهزة المتصلة ببعضها، تكون هذه الشبكات عبارة عن أجهزة تتشابك مع بعضها، وتختلف أنواعها، كما أنه قد تختلف في تصميمها، وتكون عبارة عن جهازين حاسوب وأكثر ترتبط معًا من خلال ناقل أو أسلاك تنقل هذه البيانات، ويمكن أن تكون البيانات في شكل صور أو نصوص مختلفة.

أهمية شبكات الحاسوب

عند الحاجة، إلى نقل البيانات من حاسوب إلى آخر كان يتم ذلك في القدم من خلال نسخها على مجموعة من الأقراص إلى الحاسوب،  وإذا دعت  الحاجة إلى طباعة البيانات من الحاسوب غير موصول بطابعة كان يتم ذلك من خلال أقراص يتم نسخها عليها، ثم التوجه إلى الحاسوب الذي يكون موصول بطابعة وطباعتها عليها.

أنواع شبكات الحاسوب حسب التوصيل

تختلف شبكات الحاسوب حسب الطريقة التي يتخم من خلالها التوصيل، ونتعرف على هذه الأنواع في ما يلي:

1- شبكة النجمة

هي الشبكة التي تتوزع فيها أجهزة الكمبيوتر حول جهاز يكون مركزي، ويتم توصيل البيانات من جهاز إلى آخر، عبر الشبكة مروًا بالجهاز المركزي، تتميز هذه الشبكة بعدم التأثر عندما يتعطل أي جهاز من الأجهزة الأخرى، ولكن في حال تعطل الجهاز المركزي تتعطل الأجهزة بأكملها.

2- الشبكة الخطية

هي الشبكة التي ترتبط فيها جميع الأجهزة عبر خط واحد من الأسلاك، وتعتبر الشبكة الخطية من ارخص أنواع الشبكات واسهلها من حيث إضافة أي جهاز على الشبكة،  وتتعطل الشبكة بشكل كلي إذا حدث أي قطع في الكبل المركزي.

3- الشبكة الحلقية

وهي التي تتصل فيها أجهزة كمبيوتر على شكل حلقة مغلقة، عند إرسال رسالة في هذه الشبكة فإنها تمر عبر جميع الأجهزة الموجودة بين المرسل والجهاز المستقبل لها.

ما هو دور شبكة الحاسوب

تم إنشاء شبكات الحاسوب في أواخر الخمسينات حتى يتم استخدامها في الأغراض العسكرية وكانت تستخدم في البداية حتى يتم نقل البيانات عبر خطوط الهاتف وكانت لها العديد من التطبيقات التجارية وعمليات محدودة، ومع تقدم التكنولوجيات الإنترنت، أصبحت شبكة الحاسوب لا يمكن الاستغناء في المؤسسات، وتوفر الشبكات الكثير من وسائل الاتصال فهي لها دور حاسم للتحول الرقمي ونجاح الأعمال في وقتنا الحالي.

خدمات شبكة الحاسب

نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهمية شبكة الحاسوب في ما يلي:

  • المشاركة في الملفات والنفاذ إلى الملفات والمعلومات.
  • إدخال المعطيات في نفس الوقت إلى البرمجيات التطبيقية.
  • المشاركة في موارد أجهزة الحاسوب.
  • الاستفادة من خدمات شبكات الانترنت العالمية من البحث.
  • استخدام الشبكات في عمليات المحادثة.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن مفهوم شلكة الحاسب، يحث تعرفنا كذلك على أهميتها بالإضافة إلى أنواعها مع شرح كل نوع من أنواع شبكات الحاسب، وتعرفنا على دورها في التكنولوجيا والتقدم الذي أثر علينا، كما تعرفنا الخدمات التي يتم تقديمها.

الأسئلة الشائعة

وضح ما هي شبكات الحاسب؟

مجموعة من الحاسبات (اثنان أو أكثر) والمعدات الملحقة المتصلة ببعضها بواسطة كبلات أو بخطوط التليفونات أو بالموجات اللاسلكية أو بالأقمار الاصطناعية أو بالأشعة تحت الحمراء أو بأي وسيلة أخرى.

كم عدد شبكات الحاسب؟

بناء على التوسع الجغرافي فإن شبكات الحاسوب تصنف إلى شبكة محلية، وشبكة المدن، وشبكات واسعة.

ما هو الهدف من الشبكات؟

شبكة الكمبيوتر تعني ربطًا بين أجهزة الكمبيوتر المستقلة لتبادل المعلومات ويمكن أن تكون وسائط التوصيل عبارة عن سلك نحاسي أو ألياف بصرية أو ميكروويف أو قمر صناعي.