ما طرق تحديد نوع الجنين.. كيف يتم تحديد الجنين ذكر او انثى؟

ما طرق تحديد نوع الجنين.. كيف يتم تحديد الجنين ذكر او انثى؟
ما طرق تحديد نوع الجنين.. كيف يتم تحديد الجنين ذكر او انثى؟

ما طرق تحديد نوع الجنين، وكيف يتم تحديد الجنين ذكر او انثى؟ من أكثر المواضيع التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة حيث أنه من المواضيع المهمة جدا التي يهتم بها الأمهات الحوامل كثيرا حيث تتساءل الأم إن كان الجنين بنت أو ولد، في هذا المقال سنعرض لكم أبرز النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

طرق تحدد جنس الجنين

ما طرق تحديد نوع الجنين.. كيف يتم تحديد الجنين ذكر او انثى؟

يوجد العديد من الطرق التي تمكن الاب والأم من التحكم في جنس الطفل وهو جنين حيث يقوموا بختيار الجنس الذي يرغبون فيه نتيجة لتطور الطب ومنها الطرق التالية:

1- نظام غذائي مناسب

في الغالب يكون للمواد الغذائية تأثير على pH الرحم والمهبل. فنتيجة لذلك نرى أن للتغذية دور مهم جدا في تحديد ما هو جنس الجنين، فإن الفستق والتمر والفراولة والتين والإسفنج والشكولاتة والموز وأمثالها تزيد من نسبة pH الرحم وترفع احتمال نشوء الجنين الذَكَر بسبب احتوائها على عناصر غذائية تساعد على ذلك مثل الصوديوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم والزنك.

ومن جهة أخرى، يؤدي تناول مثل الألبان والكرنب والفطر والشعير والجوز والبيض والمعكرونة وأمثالها إلى انخفاض نسبة pH الرحم مما يرفع احتمال نشوء الجنين الأنثى بسبب احتواء تلك الغذاء على مواد تساعد على ذلك مثل الكلسيوم والمغنيزيوم والنحاس.

2-تحديد الجنس قبل الزرع PGD مع اطفال الانابيب

تعد ميزة التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) طريقة يمكن من خلالها أن تحدد جنس الجنين التي ترغب فيه، ففي هذه التقنية، يجب على الزوج أن يخضع لعلاج بتقنية المساعدة على الخصوبة (اطفال الانابيب)، بحيث أنه وإثر التحفيز للتبييض ويتم أخذ البويضة من الأمّ أو المتبرعة وأخذ الحيوان المنوي من الأب، يتم تخصيب البويضات بواسطة الحيوانات المنوية داخل المختبر.

وبعد مرور ثلاثة أيام على تكوين الأجنّة، يقوم الطبيب المختص بالشق عن طريق الليزر في غشاء الجنين، ويقوم بفصل خلية من هذه الخلايا إلى الثماني للجنين بدون إلحاق الضرارة بالخلايا الأخرى ويقوم بتحديد جنس الجنين باستخدام التقنيات الجُزيئية. ثم يقوم الطبيب بنقل الجنين الذي يحمل الجنس المرغوب به إلى رحم الأمّ بعد الزرع المختبري ليواصل نموه.

3-تحديد الجنس بتقنية فرز الحيوانات المنوية

في هذه التقنية يتم أولا غسل الحيوانات المنوية بطريقة مخصصة في المعمل ثم نقوم باستخدام جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي لنقوم بإفراز الحيوانات المنوية التي تقوتحمل الكروموسومات X وY بحيث أنه وبفعل الدوران المتحكّم به لجهاز الطرد المركزي، يتم القيام بفرز نموذج الحيوان المنوي في طبقات مختلفة على أساس تراكم الذرات.

فيقوم الطبيب بوضع الحيوانات المنوية التي تحمل للكروموسوم X والأكثر تراكمًا من الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم Y في طبقة واحدة ثم نقوم بوضع الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم Y ولكن الأخفّ في طبقة أخرى، ثم نقوم بفرز الحيوانات المنوية، يتم استخدام نموذج الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم من الجنس المرغوب فيه، للقيام بعملية تخصيب البويضة.

تكلفة تحديد نوع الجنين في إيران

تعدد تكلفة تحديد نوع الجنيين بشكل عام في جميع الدو مكلفة، فمثلا تكلفة   تحديد نوع الجنين في دولة إيران تكون بداية من 1,500 حتى تصل إلى2,000 دولارًا.

وفي الغالب تكون عملية تحديد جني الجنين بجانب عملية الطفل المجهري، في هذا الوضع تكون تكلفة تحديد نوع الجنين بالإضافة لتكلفة عملية الحقن المجهري على سبيل القول تعد تكلفة عملية اطفال الانابيب في مراكز العلاج المتطورة بإيران تبلغ حوالي 2,500 – 3,500 دولار.

متى يمكن معرفة جنس الجنين

في أغلب الأوقات يتساءل الأم والأب عن مل هو جنس الجنين يبان جنس الجنين، وهل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع، وتكون الإجابة هي أن مع بداية الأسبوع 18 من الحمل، يصبح المختص قادر على تحديد نوع الجنين بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية، في الوقت الذي يمكن فحص الأعضاء التناسلية لدى الجنين، وإلا قد \يطلب المختص الانتظار حتى موعد الزيارة القادمة؛ لكي يمكن معرفة جنس الجنين.

وتعد من العلامات القطعية رؤية شفرتي المهبل أن الجنين أنثى من عدم مشاهدة القضيب، حيث يختلف تطور الأجنة عن بعضها، ومن الجدير بالذكر أن وضوح الأعضاء التناسلية يعتمد على سمك جدار بطن الأم، ووضعية الجنين، ففي بعض الحالات قد يصعب تحديد الجنس حتى الشهر السابع من الحمل.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد عرضنا لكم ما هي طرق تحديد نوع الجنين، كيف يتم تحديد الجنين ذكر او انثى، ومما هي الأفكار والنقاط التي تساعد الأم على معرفة نوع الجنين سواء كانت هذه التجربة الأولى في الحمل للأم أو سبق لها الحمل.

الأسئلة الشائعة

هل نستطيع تحديد نوع الجنين؟

ن الطريقة الوحيدة المثبتة علمياً لتحديد جنس الجنين هي من خلال عمليّة اطفال الأنابيب بحيث تصل دقتها إلى 99.9٪، إنها عبارة عن عملية يتمّ فيها اختيار جنس الجنين عن طريق القيام بفحص الجنين بعد التخصيب في المختبر.

كيف تعرف ان الجنين ذكر او انثى؟

مكن معرفة جنس الجنين من خلال فحص دم يتم إجراؤه في الأسبوع العاشر من الحمل.

هل المرأة مسؤولة عن تحديد نوع الجنين؟

لا، فالزوجة لا تحدد مطلقا نوع الجنين.