ما شروط الحصول على الدعم التكميلي (أحد برامج صندوق المعونة الوطنية)

ما شروط الحصول على الدعم التكميلي (أحد برامج صندوق المعونة الوطنية)
الدعم التكميلي

يعتبر صندوق المعونة الوطنية واحد من أهم المؤسسات الحكومية التي تتولى صرف العديد من المساعدات والمعونات للعديد من الناس في الأردن، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في المتقدم، لذلك تم تساءل العديد من الناس عن تلك الشروط، سنوضح من خلال هذا المقال عن مجموعة من تلبك الشروط.

ما شروط الحصول على الدعم التكميلي

الدعم التكميلي

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في المتقدمين من أجل الحصول على الدعم التكميلي، سنوضح مجموعةمن تلك الشروط فيما يلي:

  • يجب أن تقع الأسرة وقت فترة الانتفاع تحت خط فقرها المطلق.
  • يجب على الأفراد المتقدمين تقديم طلب أن يكونوا مواطنين أردنيين وحاملين للرقم الوطني.
  • أن لا يكون رب الأسرة المستفيدة من هذا الدعم يعمل في القطاع العسكري أو العام.
  • يجب أن لا تكون عائلة المتقدمة للطب مستفيدة من أي مهونه تصرف من الصندوق ما عدا فئات العائلات العاجزة مادياً أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو الحالات الإنسانية.

تعريف ببرنامج الدعم التكميلي

يعرف برنامج الدعم التكميلي بأنه برنامج أنشىء حديثاً من قبل صندوق المعونة الوطنية حيث يهدف إلى منح العديد من المساعدات بشكل منتظم أي ربع سنويه للأسر الفقيرة والمحتاجة التي يعتبر دخلها الشهري أقل من معدل الأجور الطبيعية في الأردن بالإضافة إلى الفقراء الذين تعد نسبة الفقر لديهم من المستويات العالية من العجز المادي.

حيث أن هذه النسبة تقاس وفقاً لنتائج اختبار نظام الاستخدام الحكومي الموحد الذي يعتمد على 57 مؤشراً والتي تعتبر من أهم العوامل التي ترتبط بتحديد مستوى معيشة الأسر في الأردن بالإضافة إلى تحديد مستوي حاجة الأسر للدعم.

أنواع برنامج الدعم التكميلي

هناك العديد من أنواع برنامج الدعم التكميلي، سنوضح مجموعة من تلك الأنواع فيما يلي:

1- برنامج الدعم التكميلي تكافل 1

يعتبر برنامج الدعم التكميلي تكافل 1 من أكبر برامج الحماية الاجتماعية الوطنية لمساعدة الأسر الأردنية الفقيره في سبيل سد احتياجاتها الأساسية وذلك من خلال تقديم الدعم المالي كما يعتبر أن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يستهدف فئات الفقراء العاملين وغير العاملين تبعاً حاجة الأسر للمساعدة والدعم.

2- برنامج الدعم التكميلي تكافل 3

يقوم هذا البرنامج باستهداف أرباب الأردنية العاملين بالأجور اليومية في الأنشطة والمشاريع الاقتصادية الصغيرة التي لا تزال متضررة من الإجراءات المتخذة خلال جائحة الكورونا ويشار إلى أن هذا البرنامج يعمل على استهداف الأردنيين والأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين على وجه التحديد.

شروط الإستحقاق لبرنامج تكافل 3

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر من أجل الحصول على برنامج التكافل 3 في الاردن، سنوضح عن تلك الشروط فيما يلي:

  • أن لا يكون رب الأسرة المستفيدة من الصندوق يعمل في القطاع العسكري أو العام.
  • يجب أن يكون الأفراد المتقدمين للحصول على الدهون مواطنين أردنيين وحاملين الرقم الوطني.
  • يجب أن لا يكون عمل رب الأسرة مشمولاً بانون الضمان الاجتماعي ضمن اشتراك فعال أو أن يكون مستفيداً من أي منافع  تأمينية تنفيذها مؤسسة الضمان الاجتماعي أثناء فترة الانتفاع في هذا البرنامج.
  • انخفاض أو انقطاع دخل رب الأسرة كما يجب أن يكون رب الأسره هو المعيل الوحيد لتلك العائله.
  • أن لا تتلقي أسره العامل أي معونات شهرية أو أي نوع من أنواع الدعم التكميلي من قبل الصندوق عدا فئات العائلات العاجزة مادياًَ أو ذوي الاحتياجات الخاصة.

خطوات التسجيل كمستفيد من برنامج الدعم التكميلي

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها من أجل التسجيل في كمستفيد من برنامج الدعم التكميلي، سنوضح تلك الخطوات فيما يلي:

  • قم بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية الأردنية” من هنا“.
  • إضغط على البرنامج الاجتماعي ـ ثم أدخل على برنامج تكافل.
  • كتابة جميع البيانات المطلوبة منك من الرقم الوطني المستفيد.
  • أنقر على استعلام، وسوف تظهر لك رسالة تؤكد صرف البرنامج أو عدم صرفه.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر من أجل الحصول على برنامج الدعم التكميلي فهو يعتبر واحد من نتهم برنامج الدهم في الأردن، كما أوضحنا عن مجموعة من الخطوات التي يجب اتبعها من أجل التسجيل في الدعم بشكل إلكتروني من خلال موقع الوزارة.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط الدعم التكميلي؟

شروط الدعم التكميلي، أن يثبت المتقدم أنه محدود الدخل أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، ألا يكون عامل في القطاع العام أو العسكري، لا يمتلك الشخص المتقدم أي نوع من أنواع العقارات التي يتحصل منها على مبالغ مالية شهريًا.

كيف اعرف اني مستحق الدعم التكميلي 2024؟

اعرف اني مستحق الدعم التكميلي من خلال إرسال رسائل نصية لارباب الاسر المستحقين للدعم لإبلاغهم استحقاقهم للدعم والطلب منهم فتح محفظة الكترونية عن طريق اي مزود خدمة يختاره المواطن.

كيف اعرف اني مستحق المكرمة الملكية؟

اعرف اني مستحق المكرمة الملكية من خلال حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي فقط 2024، وبالدراسة المنتظمة، بمعدل لا يقل عن (65%).