ما سبب موت ابن الشاعر ابن الرومي

ما سبب موت ابن الشاعر ابن الرومي
ابن الشاعر ابن الرومي

ما سبب موت ابن الشاعر ابن الرومي الذي حزن على موته وتألم على موت ولده كثيرًا، ولكن سلم أمره إلى الله تعالى الذي يصعب تغييره، ولكن لا يمكن أن يمنع ألمه أو بكائه، ورثى ابنه بالأشعار التي تعبر عن ألم قلبه الشديد بأقوى الكلمات رغبًا لو ترجع الحياة، ويفادي ولده بعمره.

ما سبب موت ابن الشاعر الرومي

توفي ولد ابن الرومي الأوسط بعد صراع كبير مع المرض دام إلى فترة كبيرة مما تسبب في الألم والحسرة إلى الشاعر ابن الرومي، وظل يعبر بالكلمات والأشعار عن ألمه الذي رغب أن يموت بدلًا من ولده المقرب والمدلل وطفله الأوسط أحب ابنائه الذي تألم لدفنه في القبر، ولكن ما يطمئن قلبه هو وجود ابنه في الجنة.

قصيدة ابن الرومي في رثاء ابنه

 ابن الشاعر ابن الرومي

رثى الشاعر ابن الرومي ولده الأوسط الذي توفي في شبابه  ليترك من ورائه ألم الفراق إلى والده وأحبائه حيث كان الابن الأوسط هو الأوسط إلى ابن الرومي، وقال في رثائه الأبيات التالية:

بكاؤكُما يشْفي وإن كان لا يُجْدي

فجُودا فقد أوْدَى نَظيركُمُا عندي

بُنَيَّ الذي أهْدَتْهُ كَفَّايَ للثَّرَى

فَيَا عِزَّةَ المُهْدَى ويا حَسْرة المُهدِي

ألا قاتَل اللهُ المنايا ورَمْيَها

من القَوْمِ حَبَّات القُلوب على عَمْدِ

تَوَخَّى حِمَامُ الموتِ أوْسَطَ صبْيَتي

فلله كيفَ اخْتار وَاسطَةَ العِقْد

ِ على حينََ شمْتُ الخيْرَ من لَمَحَاتِهِ

وآنَسْتُ من أفْعاله آيةَ الرُّشدِ

طَوَاهُ الرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُ

بعيداً على قُرْب قريباً على بُعْد

ِ لقد أنْجَزَتْ فيه المنايا وعيدَها

وأخْلَفَتِ الآمالُ ما كان من وعْدِ

لقَد قلَّ بين المهْد واللَّحْد لُبْثُهُ

فلم ينْسَ عهْدَ المهْد إذ ضُمَّ في اللَّحْدِ

تَنَغَّصَ قَبْلَ الرِّيِّ ماءُ حَياتِهِ

وفُجِّعَ منْه بالعُذُوبة والبَرْدِ

ألَحَّ عليه النَّزْفُ حتَّى أحالَهُ

إلى صُفْرَة الجاديِّ عن حُمْرَةِ الوَرْدِ

شرح قصيدة رثاء ابن الرومي

يبدأ الشاعر في مطلع القصيدة ليتمنى أن تكون الدمع والبكاء شفاء له على الأمل الذي يشعر به في موت ولده حتى  ولو كان قليل، وأن فقدان ولده تحت التراب كانت أسوأ لحظة تمر عليه في الحياة التي أشعرته بالألم والحسرة عليه، ويتمنى من الله عقاب من تسبب في موته وألم قلبه على فراقه، وكان قاصدًا له الموت؛ ليأخذ منه أحب أبنائه مؤنس قلبه الأوسط، ولده الصالح.

يسلم الشاعر أمره إلى الله تعالى حتى بعد فقدانه أعز ما يملك في الحياة، ويتمنى لو كان يستطيع الموت بدلًا منه، ولكن لله القدر والأمر، وقال لم يسعده شيئًا سوى وجود ابنه في جنة الخلد بأمر الله.

سبب موت ابن الرومي

كان التخلص من ابن الرومي رغبة العديد من الوزراء والحكام في تلك الفترة بسبب أشعاره التي كتبت عنهم، وتوفي الشاعر ابن الرومي متأثرًا بالحمى بعد أكله السم في الحلوى التي تم تقديمها إليه في إحدى المجالس، وخطط وزير المعتضد لقتل ابن الرومي بتلك الطريقة بواسطة شخص يدعى ابن الفراش.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال من بعد التعرف على ما سبب موت ابن الشاعر الرومي الذي توفي متأثرًا بالمرض الشديد، والذي تألم ابن الرومي على موته كثيرًا واصفًا ألمه بقصيدة الرثاء.

الأسئلة الشائعة

كيف كانت حياة ابن الرومي؟

عاش ابن الشاعر الرومي الحياة المرهفة بالغنى بسبب اقترابه من الأسرة العباسية التي أغدقت عليهم بالمال، وجعلهم مقربين مما جعلهم يستمع بفترة شبابه.

كيف مات ابن الرومي؟

مات ابن الرومي بواسطة السم الذي وُضع له في الحلوى التي تقديمها له في إحدى المجالس بواسطة شخص  يُعرف باسم ابن الفراش.

ما هو الجانب الاجتماعي في رثاء ابن الرومي لابنه؟

إن الجانب الاجتماعي في رثاء الرومي إلى ابنه هو التسليم إلى أمر وقضاء الله سبحانه وتعالى على الرغم من ألمه الشديد على فراق ولده.