ما المقصود بالألوان الترابية.. ما هي تقنيات الالوان الترابيه؟

ما المقصود بالألوان الترابية.. ما هي تقنيات الالوان الترابيه؟
المقصود بالألوان الترابية

دائما ما تعطي الألوان طعم ونكهة إلى الحياة، وتكون مصدر لراحة العين والنفس، ومن أحد تلك الألوان هي الألوان الترابية وهي ما سنتناوله في موضوع هذا اليوم، سنتعرف اليوم على المقصود بالألوان الترابية كما سنتعرف على تاريخ تلك الألوان وتنسيقها.

ما المقصود بالألوان الترابية

تقع الألوان الترابية تحت تدريج اللون الأصفر الترابي واللون الزيتوني والمائل الأخضر واللون البني ودرجات الرمادي القريبة من التراب الأصفر والتي تنبعث من ألوان الطبيعة التي تشبه ألوان طبقات الأرض من تراب وصخور ومعادن وألوان النباتات مثل الميرامية والكركم والألوان والبهارات المستخرجة من النباتات وألوان الشمس والشفق والغسق وغيرها من الألوان المشابهة.

الألوان الترابية في علم النفس

المقصود بالألوان الترابية

تحمل تلك الألوان دلالات مختلفة، إذ يتم اعتبار الألوان الترابية من الألوان الدافئة سبب درجاتها المحايدة وتختلط مع ألوان الأرض والتربة، وتنشر تلك الألوان الراحة في كل مكان وتمنح الأشخاص حياة هادئة ومستقرة وفقاً دراسات أجريت عن دلالات الألوان في علم النفس.

تاريخ الألوان الترابية

تعد الألوان المأخوذة من التربة الطينية أحد أقدم الألوان التي استخدمها البشر، وتشير إلى أنه يمكن استخراج هذه الألوان من سطح الأرض بسهولة، وكما أنه تعرف تلك الألوان بالمعرة والأومبر والسيينا، وبشكل عام تم استخدام هذه الألوان من قبل الشعوب منذ 75000 عام، وتم العثور على قطع من المغمرة المنقوشة بتصميمات مجردة في المواقع الأثرية والكهوف في جنوب أفريقيا.

تنسيق الألوان الترابية

في وقتنا الحالة فليس هناك منظر يخلو من الألوان الترابية من حولنا أو من تصاميم الإنسان داخل المنزل وخارجه، وذلك لأن تلك الألوان تتماشى مع كافة الأذواق وكافة أنواع الديكورات كما أنها تتناسب مع الأثاث الكلاسيكي أو الأثاث البسيط كذلك ويمكن تنسيقها مع التحف والانتيكات داخل المنزل، وكما أنهه يلجاً العديد من المصممين المعاصرين إلى إضافة هذه الألوان في الملابس لما تمتاز به من حيادية وهدوء، كما تضيف على الشخص الأناقة وتمنحه التميز وتناسب جميع فصول السنة، وتتناسب تلك الألوان مع فصل الخريف بسبب انحدار درجات اللون البني منه ويمكن ارتداء القمصان المنقوشة وحتى المعاطف الرياضية التي تضمن ألوان ترابية زاهية مثل البرتقالي الفاتح والأحمر والكستنائي والأصفر والأرجواني ويمكن تنسيق تلك الألوان مع بعض درجات الألوان الترابية مما يجعلها أكثر هدوء وراحة.

أسباب اختيار الألوان الترابية في الديكور

من أحد أهم الأسباب التي تجعلنا نختار تلك الألوان في الديكور هي أنها تمنحنا الشعور بالأناقة والجاذبية والرقي وتضيف للمكان لمسات بسيطة تجعلها مثل اللوحة الفنية الجميلة التي تلفت أنظار الجميع، كما أن تلك الألوان تناسب جافة أساليب الديكورات فتجده دائما الخيار الأفضل عند تصميم ديكور منزلك، وتتميز ايضاً تلك الألوان بطابعها المريح والدافئ الذي تضيفه على المكان فكل من يجلس فيه يشعر بالراحة والسكينة، وهناك العديد من الدرجات لهذه الألوان فلا يمكنك الاقتصار على ألوان محدودة، فإذا كنت تريد أن تشعر بالحيوية والنشاط والمرح فيمكنك الاستعانة بتلك الألوان مثل اللون الأصفر أو الأحمر أو اللون الأخضر بكافة درجاته، فإن من أهم ما يميز تلك الألوان قدرتها على خلق بيئة صحية مليئة بالطاقة الإيجابية.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل حول الألوان الترابية وما هي تلك الألوان كما أوضحنا لكم بعض المعلومات بخصوص تنسيق الألوان وأسباب اختيار تلك الألوان في الديكور.

الأسئلة الشائعة

ما هي أحد أسباب اختيار الألوان الترابية في الديكور؟

أحد  أسباب اختيار الألوان الترابية في الديكور هي أنها تمنحنا الشعور بالأناقة والجاذبية والرقي وتضيف للمكان لمسات بسيطة تجعلها مثل اللوحة الفنية الجميلة التي تلفت أنظار الجميع.

ما المقصود بالألوان الترابية في علم النفس؟

المقصود بالألوان الترابية في علم النفس هي الألوان التي تحمل دلالات مختلفة، إذ يتم اعتبار الألوان الترابية من الألوان الدافئة سبب درجاتها المحايدة وتختلط مع ألوان الأرض والتربة.

ما هي الألوان التي تكون مصدر للراحة والهدوء؟

الألوان التي تكون مصدر للراحة والهدوء هي الألوان الترابية.