ما اسم النهر المقدس في الهند.. ما هي اسماء انهار الهند؟

ما اسم النهر المقدس في الهند.. ما هي اسماء انهار الهند؟
ما اسم النهر المقدس

هناك الكثير من الأنهار التي تلعب دور مقدس وخاص في دول العالم، فيوجد في الهند نهر مقدس جدًا بالنسبة للهنود، فالأنهار هي مورد أساسي حيوي للكثير من البشر، وذلك لأن الانهار تحتوي على المياه العذبة، كما أن النهر يعتبر آلهة لبعض الديانات، فهل تعرف ما هي الأنهار الموجودة في الهند وما هو أسم النهر المقدس؟ هذا ما سنعرضه في المقال التالي.

ما أسم النهر المقدس في الهند؟

ما اسم النهر المقدس

النهر المقدس في الهند هو نهر الغانج، وهو نهر من اكبر أنهار شبه القارة الهندية، ويسمى نهر الغانج بأسمه نسبة الى الإله غانغا، ويطلق على الملك غانغا في اللغة الإنجليزية الملك غونغا.

نهر الغانج يبلغ طوله 2510 كم، وذلك يساوي 1560 ميل، كما أن النهر مساحته تساوي 90007 كم، ويبلغ متوسط 52 قدم، كما أن عمق النهر يساوي 100 قدم.

تتحدث بعض الأساطير أن نهر الغانج هو الذي يمثل الملحمة التي وقعت قبل عشرات القرون وهي ملحمة رامايانا، كما أن نهر الغانج ينبع من جبال الهملايا، فيبدأ المجرى الخاص به من جبال الهملايا في الشمال ويصب النهر في خليج البنغال الموجود في الجنوب.

ما هي أهمية نهر الغانج الدينية؟

نهر الغانج هو عبارة عن نهر أسطوري يتميز بمياهه الطبيعية، كما أن نهر الغانج له طقس من طقوس العبادة فيقوم الفرد بإلقاء نفسه في مياه النهر لثلاث مرات وهعو يثني ركبته، وبعد ذلك يقوم الفرد بشرب الماء من النهر ليتطهر، وبذلك يعتقد الفرد بأنه تطهر ويمكنه أن يقابل الآلهه وبتخلص من جميع الذنوب.

  • وهناك طقوس معينة لنهر الغانج تتمثل في:
  • يبدأ الناس بنزول النهر عند طلوع الشمس للإغتسال به وعندما يبدأ الليل يقوم الكاهن بإشعال النور وتقديمه الى الإله، وبعدها يقوم بتحريك الجرس بيده اليسرى ويبدأ يرسم بيده اليمنى زهرة اللوتس الكونية، وبعدها يستدير لنهر الغانج ويعيد الخطوات نفسها.
  • بعد ذلك يقوم الكاهن بإشعال الكثير من الأضواء والأنوار، ويبدأ بعدها أن يطلق صوت الرنين الخاص بالجرس كما يطلق صوت الأبواق والطبول والصنوج.
  • الخطوة التالية هي توجه الكاهن الى نهر الغانج و يبدأ الموكب الإحتفالي ويبدأ الأشخاص في رفع أديهم الى السماء بشكل متناسق لتكوين شكل زهرة اللوتس الكونية، كما أنه في هذا الموكب تكون الموسيقى ذات إبقاع سريع.
  • بعد ذلك يبدأ الكهنة في الإنحناء ببطئ ثم يعطون للنهر المشاعل لمدة ثلاث مرات، وبعدها يقوموا بإعطاء الأشخاص المشاركة النور المقدس ويبدأوا في وضع هذا النور على الجبهة والرأس والعينين.
  • الخطوة الأخيرة هي أن الموسيقى الصاخبة تبدأ بأن تقل وبعدها يظهر صوت الجماهير عند النهر ويقولون مرة واحدة معًا المجد لأمنا كانكا.

أنهار الهند

فيما يلي سنعرض مجموعة من أنهار الهند:

  • نهر يامونا:  هو نهر يعرف أيضًا بأسم نهر جمنا وهو اطول رافد لنهر الغانج، يمر نهر يامونا عبر العاصمة الهندية نودلهي وهو مصدر للمياه العذبة لأكثر من 20 مليون شخص.
  • نهر هوغولي: وهو نهر يقع في الهند وهو أحد القنوات التي تجري بها نهر الجانج ليصل الى خليج يسمى بخليج البنغال، وهو من أحد الروافد التي تسير بطريقها نحو الجفاف بسبب ان التيار الرئيسي أتجه نحو الشرق، وهذا النهر يجري في الجنوب لمسافة 240 كم.
  • نهر دامودار: وهو نهر في الهند يبلغ طوله حوالي 595 كم يجري بولايتي بيها والبنغال الغربيسة ويتصل بنهر هوغلين كما ان هذا النهر أقيمت عليه مجموعة من السدود.

مجموعة من أنهار الهند

فيما يلي سنعرض مجموعة من انهار الهند:

  • نهر راتي تشو: وهو نهر موجود في الهند ويعتبر المصدر الرئيسي للمياه في غانتوك، ونهر راتي تشو يخرج من البحيرة التي تغذيها الأنهار الجليدية.
  • نهر رورو تشو: وهو نهر موجود في ولاية سيكيم الهندية بالقرب من غانتوك، ويصب في نهر الرانيخولا.
  • نهر ماهاندي: وهو عبارة عن نهر رئيسي موجود في شرق وسط الهند ومساحته تقريبًا 141.600 كيلومتر، كما أن النهر يصب في خليج البنغال.

في نهاية المقال نكون عرضنا ما هو النهر المقدس الموجود في الهند، كما علاضنا مجموعة متنوعة من الأنهار الموجودة في الهند، فإذا كنت تريد معرفة معلومات عن أنهار الهند فهذا المقال سيفيدك.

الأسئلة الشائعة

ما هي أسماء أنهار الهند؟

من أسماء أنهار الهند هي نهر نرمادة ونهر أدابار ونهر أدان ونهر السند ونهر الغانج وغيرها.

ما معنى الغانج؟

برجع أسم نهر الغانج الى أسم الملك غانج.

لماذا نهر الغانج مقدس؟

نهر الغانج مقدس بسبب أنه أسطوري وبسبب أن مياهه تتميز بخصائص طبيعية كثيرة.