ما أثر التكنولوجيا على الأطفال

ما أثر التكنولوجيا على الأطفال
ما أثر التكنولوجيا على الأطفال

في الوقت الحالي ومع انتشار وتوفر في كل المنازل الأجهزة الإلكترونية، فهذه وجهان للعملة واحدة وهو أن توفر الأجهزة الإلكترونية في المنازل يساعد ذلك في أن أطفالك قدي يتعلموا الكثير من الأمور التكنولوجيا، ولكن في الوقت نفسه يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للأطفال، فمن خلال هذا المقال سنعرض لكم ما هي ما أثر التكنولوجيا على الأطفال.

ما أثر التكنولوجيا على الأطفال

ما أثر التكنولوجيا على الأطفال

يقضي الأطفال ساعات طويلة على الأجهزة الإلكترونية واللوحات والموبايل قد يفيد ذلك في حصول أطفال على العديد من المعلومات عن التكنولوجيا، ولكن ذلك يؤثر على العديد من الأمور الأخرى، في النقاط التالية سنعرض لكم ما هي تلك السلبيات التي تؤثر على الأطفال فيما يلي:

1.التأثير على العلاقات الاجتماعية

استخدام الأطفال الأجهزة المحمولة اكثر من اللازم فذلك يجعلهم مدمنين هذه، مما يؤثر ذلك على الوقت الذي يقضونه مع أسرهم وعائلاتهم، يكونوا متصلين فعليا بالأصدقاء ولكن عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإرسال لهم الصور والرسائل النصية بدلا من مقابلتهم على الواقع، مما يسبب ذلك فقدناهم العديد من المهارات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين بشكل مباشر مع الأهل والأصدقاء، مما يجعلهم أكثر عرضة للمشاكل في حياتهم.

2.مشاكل صحية

الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية يسبب العديد من المشاكل منها المشاكل الصحية، كلما استخدموا الأجهزة الإلكترونية قل النشاط البدني، كما أن ممارسة الألعاب الإلكترونية يقترن ذلك مع الوجبات الخفيفة، كما أن الأطفال يقضون ساعات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية، وعدم اقضي وقتهم في الجري وحرق السعرات مما يسبب لهم ذلك السمنة وزيادة في الوزن.

3.التصفح الإلكتروني يكون خطيرا للأطفال

التصفح الإلكتروني يكون خطير وغالبا يواجه أشياء ضارة مثل محاولات الاغتيال والفيروسات على الأجهزة، بالإضافة إلى ظهور لهم محتويات غير لائقة لأعمارهم التي يمكن أن يتعرض طفلك إلى بسبب دافع الفضول أو الصدفة، كما أن أثبت الدراسات أن معظم المراهقين في عمر15و17 عاما قد يقوموا بالعثور على المواقع الإباحية عبر الإنترنت.

4.الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية يقلل من عدد ساعات نوم الأطفال

في الأوان الأخيرة انتشرت دراسة هامة عن علاقة جودة النوم واستخدام الهواتف المحمولة، حيث أن هناك علاقة وثيقة بين الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة وقلة عدد ساعات النوم، وذكرت الدراسة أن هناك 75% من الأطفال الذين لديهم جهاز واحد على فهذه يؤثر على قلة عدد ساعات النوم على الأطفال، قلة عدد ساعات النوم تؤثر بشكل كبير على المخ، أثناء النوم يقوم المخ بعمل العديد من المهام التي لها علاقة بالشبكة العصبية للجسم لكي يستعد لليوم التالي وحرمان المخ من تلك المهام يؤثر على المخ ويجعله غير مستعد لأداء العمل بشكل طبيعي.

  1. هل يؤثر هاتفك المحمول على علاقتك بأطفالك

يقوم العديد من الأشخاص بفحص أجهزتهم عدة مرات في اليوم الواحد، لأن الهاتف المحمول يساعد في التغلب على الملل، وعندما نكون ماسكين الهواتف المحمولة بالقرب من الأطفال فذلك يؤثر عليهم  قد يتسبب استخدام الآباء لتكنولوجيا الهاتف المحمول حول الأطفال الصغار في حدوث توتر داخلي وصراعات تفاعلات سلبية مع أطفالهم.

  1. ميول الأطفال إلى العنف والعدوان.

حين يقوموا الأطفال باستخدام الألعاب الحرب والصراعات يكون لها تأثير على سلوكهم بشكل خطير جدا، حيث أن تلك الألعاب تساهم في تعزيز ميول العنف والعدوان عند الأطفال، حيث أنها تتأثر بشكل كبير عليهم لأنها تتصف بصفة التفاعلية بينها وبين الطفل.

  1. مشاكل في العين

أثبت الدراسات الطبية أن هناك نسبة ما يقرب 90% من الأطفال الذين يستخدمون الحواسيب والهواتف الذكية والهواتف المحمولة يعانوا في مشاكل في العين الأطفال مثل تهيج العين، جفاف العين، زيادة خطر تطور المشاكل البصرية.

في ختام هذا المقال لقد عرضنا لكم العديد من سلبيات استخدام الأجهزة الإلكترونية للأطفال، فقد قمنا بعرض لكم ما يلي ما أثر التكنولوجيا على الأطفال، فقد يؤثر ذلك على العلاقات الاجتماعية، ويسبب للأطفال المشاكل الصحية، كما وضحنا لكم أضرار تصفح الأطفال إلى المواقع الإلكترونية، كما أن الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية يسبب مشاكل في النوم، ويميل الأطفال الذي يستخدمونا الأجهزة الإلكترونية إلى العنف والعدوان، ومشاكل في العين.

الأسئلة الشائعة

ما هو تأثير التكنولوجيا على الأطفال؟

تأخر في النطق، عدم تركيز وانتباه، ومشاكل في النوم، أو إجهاد دائم؛ كلها أعراض ممكن تلاحظين على طفلك بسبب الاستخدام الزائد للتكنولوجيا.

كيف تؤثر التكنولوجيا على إبداع الأطفال؟

يمكن للتطبيقات التعليمية التفاعلية، ومنصات سرد القصص الرقمية، وأدوات البرمجيات الإبداعية أن تلهم الأطفال للتعبير عن أنفسهم بشكل إبداعي، وتجربة الأفكار، والمشاركة في اللعب الخيالي .

كيف تؤثر التكنولوجيا على أدمغة الأطفال؟

تشير الأبحاث إلى أن التعرض للتكنولوجيا قد يغير الطريقة التي يتم بها توصيل أدمغة الأطفال. عند استخدام وفرة من التكنولوجيا، قد يتكيف دماغ الطفل مع التحفيز البصري المتكرر، والتغير السريع، ولا يحتاج إلى خيال يذكر.