ما أبرز الحلول المقترحة للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال

ما أبرز الحلول المقترحة للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال
ظاهرة تشغيل الأطفال

يمكن التعرف على العديد من الحلول التي تساهم في العمل على حل مشكلة من أحد المشاكل المجتمعية التي يتعرض إليها العديد من المجتمعات، والتي تتمثل في ظاهرة عمل الأطفال في سن لا يسمح لهم بالعمل في العديد من الدول النامية بشكل مبالغ فيه مما يؤثر على العديد من الجوانب في المجتمع، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض العديد من هذه الحلول.

ما أبرز الحلول المقترحة للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال

ظاهرة تشغيل الأطفال

تشغيل الأطفال هي ظاهرة تشير إلى كيفية العمل على استغلال الأطفال من الأشخاص الأكبر سنًا من خلال العمل على تشغيلهم في العديد من المهام التي لا تقوى بنيتهم الجسدية في العمل على القيام بها، والتي تؤثر على صحتهم البدنية، وصحتهم العقلية لعدم القدرة في الحصول على التعليم بشكل سليم.

وذلك هو الأمر الذي يؤثر على المستقبل الذي يعرض أمام الطفل، وتم العمل على التوصل على العديد من الحلول التي سعت من أجل التوصل إلى العديد من الطرق من أجل الحد من انتشار هذه الظاهرة، والتي تم العمل على عرضها من خلال بعض النقاط التي يمكن التعرف عليها من خلال الاطلاع على بعض النقاط التالية، والتي تكورن عبارة عن:

1- حلول فردية للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال

يوجد العديد من الحلول الفريدة التي يمكن من خلالها التعرف على كيفية العمل على حل مشكلة عمالة الأطفال، والتي تؤثر بالسلب على العديد من العناصر المجتمعية، والتي يمكن من خلالها الفرد في التعرف على دوره في العمل على القضاء على هذه المشكلة، والتي تتمثل في بعض النقاط التي يمكن العمل على الاطلاع عليها، والتي تكون عبارة عن:

  • يمكن العمل على حل مشكلة عمالة الأطفال من خلال العمل على التبرع ببعض المبالغ المالية التي تساهم في دعم البرامج التي تساعد في كفالة الأطفال من أجل العمل على توفير الاحتياجات الأساسية لهم، والتي تساعد في العمل على تخفيف أهاليهم أعباء العمل على الانفاق على التعليم، والمأكل، والملبس الخاص بهم.
  • يمكن العمل على حل مشكلة عمالة الأطفال من خلال العمل على رعاية الأطفال التي تتعرض إلى العمل في العديد من الأعمال الشاقة، وذلك من خلال العمل على التكفل بالمصاريف التي يلزم العمل دفعها من أجل توفير الأساسيات اللازمة للطفل من أجل الحصول على التعليم السليم من خلال العمل على توفير التغذية، والملبس، والمسكن اللازمين من أجل الطفل إلى أن يصل إلى سن الرشد.
  • أبسط الحلول هي من خلل العمل على الدعاء من أجل الأطفال المشردين، والتضرع إلى الخالق من أجل العمل على انقاذ هذه الأطفال البريئة.
  • يمكن العمل على الواصل مع التجار الذين يعمدون على تعيين الأطفال الصغيرة من أجل القيام بالعديد من المهام المختلفة.
  • يمكن العمل على حل مشكلة عمالة الأطفال من خلال العمل المساهمة في العديد من الحملات التوعوية التي تهدف للحد من ظاهرة عمالة الأطفال.

2- حلول أسرية للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال

يوجد العديد من الحلول المميزة  التي يمكن من خلالها التعرف على كيفية العمل على حل مشكلة عمالة الأطفال، والتي تؤثر بالسلب على العديد من العناصر المجتمعية، والتي يمكن من خلالها الأسرة القدرة على التعرف على دورها في القضاء على هذه المشكلة، والتي تتمثل في بعض النقاط التي يمكن الاطلاع عليها، والتي تكون عبارة عن:

  • يمكن الحد من ظاهرة تشغيل الأطفال من خلال العمل على معالجة الفقر الذي تتعرض إليه الأسرة والتي تؤدي إلى ظاهرة تشغيل الأطفال.
  • من خلال توفير فرص عمل لكافلي عدد كبير من الأطفال.
  • من خلال تنظيم الأسرة للعائلات التي لا تقوى على كفالة الأطفال.

3- حلول عالمية للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال

يوجد العديد من الحلول التي تعد من الحلول العالمية من أجل القضاء على ظاهرة تشغيل الأطفال، والتي يمكن التعرف عليها من خلال الاطلاع على بعض النقاط التي عمدت على عرض العديد من المجهودات لعالمية من أجل القضاء على هذه الظاهرة، والتي تكون عبارة عن:

  • الاتفاقية رقم 5 بشأن الحد الأدنى للسن (صناعة) لسنة 1919 : منع عمالة الأطفال دون 14 عام.
  • الاتفاقية رقم 6 بشأن عمل الأحداث ليلا في الصناعة لسنة 1919: منع عمالة الأطفال دون 18 ليلًا.
  • الاتفاقية رقم 7 بشأن الحد الأدنى للسن (العمل البحري) لسنة 1920 : منع عمالة الأطفال دون 14 في السفن.
  • الاتفاقية رقم 10 بشأن الحد الأدنى للسن (الزراعة) لسنة 1921: منع عمالة الأطفال دون 14 في الزراعة.
  • الاتفاقية رقم 15 بشأن الحد الأدنى للسن (الوقادون ومساعدو الوقادون) لسنة 1921: منع عمالة الأطفال دون 18 على السفن البخارية.
  • الاتفاقية رقم 16 بشأن الفحص الطبي للأحداث (العمل البحري) لسنة 1921: منع عمالة الأطفال دون 18 دون التصريح الطبي.
  • الاتفاقية رقم33 بشأن الحد الأدنى للسن(الأعمال غير الصناعية)لسنة1932: منع عمالة الأطفال دون 14 في الأعمال الصناعية.
  • الاتفاقية رقم 58 بشأن الحد الأدنى للسن (العمل البحري مراجعه)لسنة1973: منع عمالة الأطفال دون 15 عام في السفن.
  • الاتفاقية رقم 59 بشأن الحد الأدنى للسن (الصناعة- مراجعه) لسنة 1937: منع عمالة الأطفال دون 15 عام.
  • الاتفاقية رقم 60 بشأن الحد الأدنى للسن (الأعمال غير الصناعية-مراجعه)لسنة 1937: منع عمالة الأطفال دون 15 في الصناعة.
  • الاتفاقية رقم 77 بشأن الفحص الطبي للأحداث (الصناعة) لسنة 1946
  • الاتفاقية رقم 78 بشأن الفحص الطبي للأحداث (المهن غير الصناعية) لسنة 1946
  • الاتفاقية رقم 79 بشأن العمل الليلي للأحداث (المهن غير الصناعية) لسنة 1946
  • الاتفاقية رقم 90 بشأن عمل الأحداث ليلاً (الصناعة) لسنة 1948
  • الاتفاقية رقم 112 بشأن الحد الأدنى للسن (صيادو الأسماك) لسنة 1959
  • الاتفاقية رقم 123 بشأن الحد الأدنى للسن (العمل تحت سطح الأرض) لسنة 1965

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض العديد من المعلومات التي تتعلق بظاهرة من أحد الظواهر المجتمعية السلبية، والتي تتمثل في عمل الأطفال في سن لا يسمح لهم بالعمل في العديد من الدول النامية بشكل مبالغ فيه مما يؤثر على تعليم العديد من الأطفال، وظهور العديد من الجرائم التي تنتج عن هدم تحلي الأطفال بالمبادئ العامة التي توجههم في العمل.

الأسئلة الشائعة

ما هي أبعاد مشكلة تشغيل الاطفال؟

أبعاد مشكلة تشغيل الأطفال هي انخفض عدد الأطفال في عمالة الأطفال بمقدار 85.5 مليون بين عامي 2000 و 2020 ، من 16٪ إلى 9.6٪. يتلقى 26.4٪ فقط من الأطفال في جميع أنحاء العالم مزايا نقدية للحماية الاجتماعية.

ما هي أسباب ظاهرة تشغيل الاطفال؟

أسباب ظاهرة تشغيل الأطفال هي الفقر أهم العوامل التي تؤدي إلى انتشار عمالة الأطفال؛ فعمل الأطفال هو سبب للفقر ونتيجة له كذلك؛ إذ إن عمالة الأطفال تعتبر معمل تفريخ يخرج أجيالًا واقعة في مستنقع الجهل، لا تستطيع النهوض بأمتها ولا المساهمة في تطورها؛ لا في ميدان الاقتصاد ولا في غيره من الميادين؛ ما يجعل المجتمع بأسره يقع بين فكي كماشة الفقر والجهل.

كيف يمكنكِ كأم او كمعلمة أن تحدي من عمالة الأطفال؟

يمكنكِ كأم او كمعلمة أن تحدي من عمالة الأطفال من خلال عمل حملة توعية مجتمعية حول عمالة الأطفال وأثارها المترتبة على الواقع الاجتماعي والاقتصادي.