ما آثار التسامح في المجتمع

ما آثار التسامح في المجتمع
ما آثار التسامح في المجتمع

التسامح من أفضل وأعظم الصفات التي يتسم بها الإنسان، يجب على الجميع أن يتسم بالتسامح وسعة الصدر والعفو عن الآخرين وأن تتعامل مع الآخرين برفق ولين، وهو التهاون في الح دون الإجبار من الآخرين، ففي هذا المقال سنعرض لكم ما هو أثر التسامح في المجتمع.

ما آثار التسامح في المجتمع

ما آثار التسامح في المجتمع

التسامح والعفو عن الآخرين هو فضيلة أخلاقية مهمة في الحياة فالتسامح يساعد في إزالة الحقد والكره من نفوس وقلوب الأشخاص وينقذ حياة الناس، لذا فالدين الإسلامي حبب الناس في التسامح والصفح حتى القصاص في قال الله تعالى:{ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.

ففي الدين الإسلامي لم يدعوا إلى التسامح فقط، بل دعا إلى مقابلة السيئة بالحسنة لأن هذه تكون أكبر عامل في زيادة المحبة والمودة بين الناس، ذلك لأن الإنسان المسيء عندما يرى الإحسان مما أساء إليه فذلك يشعره بالتقدير والحب منه.

كما أن التسامح يساعد في توثيق الروابط الاجتماعية التي قد يمكنك أن تفقدها بسبب إساءة بعض الناس إلى بعضهم الآخر، فمن يقوم بمصافحة ومسامحة الآخرين فذلك سبب من أسباب التقوى و نيل مرضاة الله سبحانه وتعالى في قوله تعالى: { وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}.

آثار التسامح على الفرد

أن التسامح من أصعب وأفضل الأشياء التي يقوم بها الفرد، كما أن التسامح جزائريين هما في الدنيا، وفي الآخرة، ففي هذا العنوان سنعرض لكم  آثار التسامح على الفرد:

  1. آثار التسامح في الدنيا
  • التسامح يشعر الإنسان بالسعادة حيث أن الإنسان يجد نفسه في هناء وطيبة في العيش لأنه لا يقلق من تبدل الأوضاع والأحوال فهو يشعر دائما بالرضا.
  • كسب محبة الآخرين وثقة الناس حيث أن الشخص المتسامح يحبونه الناس ويجدونه شخص لين سهل في التعامل مع الآخرين، هو يعامل الآخرين بلطف وإحسان.
  • الشخص المتسامح يستمع بحياة أسرية حيث أن زوجته تشعر بالأمان والمحبة بجواره، كما أن يطمئن له دائما أولاده فهم  لا يخافون منه مهما أخطاؤه ل هما يحبونه ويحترمونه ويكتسب محبة الجميع بسبب طريقة مع التعامل مع الآخرين والأقارب ويستشرونه في أمرهم.
  • الشخص المتسامح هو الذي يتعامل مع الأخرين تسامح في الأمور المادية فإذا باع أو اشترى كان سمحا، اذا يأخذ ويعطي فيكون متسامحا مع الآخرين، وإذا أخذ وأعطي ما الآخرين واقتضى عليه يكون شخصا متسامحاً.
  • يجلب التسامح لنفسه الخير الدنيوي بتسامحه لان الناس يبون المتسامح الهين اللين، فيميلون الكثير من الأشخاص من التعامل معه، ويكثر عليه الخير بكثرة محبيه والواثقين به.
  • يقوم باستقبال المقادير بالرضى والتسليم مهما كانت مكروهة للنفوس.

2.آثار التسامح في الآخرة

  • الشخص المتسامح أن لله عز وجل يحب الأشخاص المتسامحين ويرضي الله عنهم ويكونون أحب العباد عند الله.
  • أن الشخص المتسامح هو الشخص الذي لا يعتدي على حقوق الآخرين ولا يقوم بأيديهم، بل هو دائما شخص يتسم بالإحسان إلى الآخرين.
  • التسامح هي فضيلة يحبها الله ورسوله والملائكة المقربون.

أنواع التسامح

على الرغم من أن مفهوم ومعنى التسامح شيء واحد مهما تعددت المواقف، إلا أن يوجد بعض الأنواع المختلفة للتسامح:

  • التسامح الديني: هو يعد من أهم أنواع التسامح التي تؤكد على ضرورة أن يكون التسامح والتعايش مع الأشخاص في الديانات المختلفة خصوصا أبناء الوطن الواحد، مع ضرورة نبذ العنف والإرهاب في اتجاه أي شخص ينتمي إلى ديانة أخرى.
  • التسامح السياسي: هو التسامح الذي يقتضي بتطبيق الديمقراطية بشكل كامل وأعطي الآخرين حرية التعبير عن آرائهم سوءا في الأفراد أو في الجماعات ما دامت تلك الآراء لا تؤدي إلى أي أضرار على الأفراد أو على المجتمع.
  • التسامح الفكري: أن البشر يوجد بها العديد من الأشكال والأنواع وكل شخص له رأي مختلف عن الآخر،  لذلك يجب عليك أن تتقبل أراء الآخرين وذلك يؤكد على أهمية ثقافة التسامح الفكري.
  • التسامح العرقي: من الأفكار التي كانت منتشرة في العصر الحالي وهو التفرقة العنصرية بين الأشخاص وفقا للون والعرق، فالتسامح العرقي هو الهدف منه القضاء على هذا الشكل من التفرقة العنصرية.

أسس التسامح في الإسلام

الدين الإسلامي لها العديد من الأسس الهام في التسامح، فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم ابرز تلك الأسس فيما يلي:

  • الإيمان بأن باختلاف العقائد فذلك يدل على أمر الله تعالى.
  • يعلمك التسامح أن الإنسان مسؤول عن اختياراته وأفعاله.
  • تحديد مسئولية الرسل عليهم الصلاة والسلام على البلاغ وعدم إجبار الأشخاص في الدخول في الدين الإسلامي.
  • منذ ظهور الإسلام فظهر التسامح بين الناس مع أصحاب الأديان الأخرى، وهكذا يكون ركن من أركان الإيمان.

أمثلة من التسامح في الإسلام

  • عفو سيدنا يوسف عليه السلام عن أخواته في قوله تعالى: { قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.
  • عفو الرسول صلى الله عليه وسلم عن سهيل بن عمرو في فتح مكة فقال صحابة: (من لقي منكم سهيلًا فلا يسئ لقائه، فلعمري إن سهيلًا له عقل وشرف وما مثل سهيل جهل الإسلام، ولكن قدر فكان).

 في ختام هذا المقال قد عرضنا لكم ابرز العناوين المتعلقة بالتسامح مع الآخرين، فقد عرضنا لكم ما هو أثر التسامح في المجتمع، وما هو أثر التسامح على الأفراد، و ما هي أبرز أنواع التسامح، ووضحنا لكم أسس التسامح، و أمثلة على التسامح في الدين الإسلامي.

الأسئلة الشائعة

ما فائدة التسامح في المجتمع؟

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التسامح حتى إلى الشعور والتفهم والتعاطف والرحمة تجاه الشخص الذي سبب لك الشعور بالجرح ولا يعني التسامح نسيان الضرر.

ما هي مزايا التسامح في بناء المجتمعات؟

السعادة والهناء والعيش الكريم. كسب محبة الناس وثقتهم به، فالتسامح فيه تغاضٍ عن السيئات، ممّا يجعل العلاقة هيّنة وليّنة تسودها المحبة.

ما هي مميزات التسامح؟

التسامح مهم لأنه يوفر مجتمعًا أكثر تماسكًا وسلامًا . الأشخاص الذين لديهم الحرية في التعبير عن أنفسهم بحرية وسلمية دون خوف من الاضطهاد هم أكثر عرضة للعيش.