ماذا يقال في الصلاة الابراهيمية التشهد؟!

ماذا يقال في الصلاة الابراهيمية التشهد؟!
ماذا يقال في الصلاة الابراهيمية التشهد؟

تعتبر واحدة من أهم الأمور التي تشغل العديد من المسلمين هي الصلاة الإبراهيمية وماذا يقول المصلي في التشهد، وقد اختلف الفقهاء في الحكم على تلك الصلاة الإبراهيمية، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن ماذا يقال في الصلاة الإبراهيمية التشهد.

ماذا يقال في الصلاة الإبراهيمية التشهد

ماذا يقال في الصلاة الابراهيمية التشهد؟

هناك بعض من الصيغ للصلاة الإبراهيمية التي يمكن قولها في الصلاة، سنوضح بعض من تلك الصيغ فيما يلي:

  • ما جاء في الحديث النبوي الشريف: (قِيلَ: يا رَسولَ اللَّهِ، أمَّا السَّلَامُ عَلَيْكَ فقَدْ عَرَفْنَاهُ، فَكيفَ الصَّلَاةُ عَلَيْكَ؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
  • كما في الحديث الشريف: (ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: قُولوا اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ كما قدْ عَلِمْتُمْ).
  • وورد أيضاً بذكر “أزواجه وذريته” كما جاء في الحديث: (يَا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ)

صيغة التشهد

تعتبر صيغة التشهد الصحيحة التي يجب على كل مسلم حفظها هي :” التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد

معنى الصلاة الإبراهيمية

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن معنى الصلاة الإبراهيمية فيما يلي:

  • معنى ” اللهم صلي على محمد” تعني أن أي مسلم يطلب من الله تعالى أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وصلاة الله تعالى على نبيه ثناؤه عليه والملاً الأعلي وتعظيمه.
  • معنى” اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد” البركة هي النماء والزيادة وهذا دعاء المسلم النبي 3 صلى الله عليه وسلم بالخير و إدامته عليه وزيادته.

حكم الصلاة الإبراهيمية في الصلاة

فقد اختلف الفقهاء في حكم الصلاة الإبراهيمية في الصلاة، سنوضح ذلك فيما يلي:

  • حكم الحنابلة: قالوا أن الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد الأخير في الصلاة ركن من أركان الصلاة وفرض من فروضه ولا تصح الصلاة بدونها.
  • حكم الحنفية: قالوا إن  الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير من الصلاة سنة وليست ركناً من أركان الصلاة.
  • حكم الشافعية: قالوا أن الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد الأخير في الصلاة ركن من أركان الصلاة وفرض من فروضه ولا تصح الصلاة بدونها.
  • حكم المالكية: قالوا إن  الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير من الصلاة سنة وليست ركناً من أركان الصلاة.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن ماذا يقال في الصلاة الإبراهيمية التشهد، كما أوضحنا عن صيغة التشهد، وأيضاً أوضحنا عن معنى الصلاة الإبراهيمية وحكم الصلاة الإبراهيمية في الصلاة لكلاً من الحنابلة والحنفية والمالكية.

الأسئلة الشائعة

ماذا نقول في التشهد والصلاة الإبراهيمية؟

نقول في التشهد والصلاة الابراهيمية التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله.

ما هي الطريقة الصحيحة للصلاة الإبراهيمية؟

الطريقة الصحيحة للصلاة الإبراهيمية هي اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد

ماذا نقول في التشهد الاول والتشهد الثاني؟

نقول في التشهد التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له