ماذا نقول عند الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة

ماذا نقول عند الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة
ماذا نقول عند الاغتسال من الدورة الشهرية

تسعى كل امرأة بالغة للوصول للحظة الطهر من الدورة الشهرية والرجوع لما كانت تفتقده حينها، وتسأل بعض النساء عن ماذا نقول عند الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة، وذلك من الأمور التي وجب تسليط الضوء عليها، وذلك في الفقرات التالية.

ما هو الدعاء الذي يقال بعد غسل المرأة من الحيض

الدعاء من أحب الأمور للمسلم بصفة عامة وكثيرًا ما يعقب عددًا من العبادات دعاء أو ذكر، وسنتعرف على ما هو الدعاء الذي يقال بعد غسل المرأة من الحيض، وذلك في النقاط التالية:

  • لم يرد دعاء ثابت يخص هذا الأمر في القرآن ولا في السنة، وتلك العبادة توقيفية ولا يجوز الابتداع فيها.
  • يمكن أن يردد الإنسان دعاء الوضوء باعتبار أن الغسل أعم من الوضوء ومن الناس من يتوضأ بعده.
  • ورد عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه قال “أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء، فتوضأ، فسمعته يدعو ويقول: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، وَوَسِّعِ لي فِي داري، وَبارِكْ لي في رِزْقِي”، فقلتُ: يا نبيّ الله، سمعتك تدعو بكذا وكذا، قال: “وَهَلْ تركن من شئ” رواه النسائي، و ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه بعد الوضوء كان يقول ” أشهد أن لا إله إلا الله، وحده، لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. وفي الترمذي: اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين” رواه مسلم.

كيف يمكن للإنسان التطهر من الجنابة

ماذا نقول عند الاغتسال من الدورة الشهرية

لابد للمسلم من معرفة الطريقة الصحيحة للغسل من الحدث الأكبر الذي يصيبه، وسنتعرف على كيف يمكن للإنسان التطهر من الجنابة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. النية بالغسل من الجنابة.
  2. التسمية استحبابًا.
  3. غسل الفرج ومحيطه واليدين بعد ذلك.
  4. الوضوء كما للصلاة مع استثناء اليدين.
  5. غسل الشعر مع التخليل في الأصول.
  6. إفاضة الماء على جميع البدن من اليمين ثم اليسار من أعلى لأسفل.

كيفية غسل النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد في السنة

هناك أحاديث عن إحدى أمهات المؤمنين نتعرف منه على طريقة اغتسال النبي من الجنابة، وسنتعرف على كيفية غسل النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد في السنة، وذلك في النقاط التالية:

  • ورد عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت ” كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ” رواه البخاري.
  • ورد عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، دَعَا بشيءٍ نَحْوَ الحِلَابِ، فأخَذَ بكَفِّهِ، فَبَدَأَ بشِقِّ رَأْسِهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ الأيْسَرِ، فَقالَ بهِما علَى وسَطِ رَأْسِهِ” رواه البخاري.

متى تعتبر المرأة قد طهرت من الحيض

هناك علامات ودلالات تستنبط منها النساء أن الحيض قد انتهى، وسنتعرف على متى تعتبر المرأة قد طهرت من الحيض، وذلك في النقاط التالية:

  • إذا رأت المرأة القصة البيضاء فهذا دليل على انتهاء فترة الدورة الشهرية.
  • عندما ينقطع الدم بشكل كامل ويجف فهنالك تتيقن المرأة من تم طهرها.

كان هذا ختام مقالنا عن ماذا نقول عند الاغتسال من الدورة الشهرية عند الشيعة، تعرفنا من خلاله على أمور تتعلق بالمرأة و طهرها من الحيض و أحكام تتعلق بالغسل، وفقنا الله لتقديم النافع من العلم لكم.

الأسئلة الشائعة

ماذا نقول عند الغسل من الحيض؟

لم يرد في السنة دعاء خاص بالغسل ، لكن استحب جمهور الفقهاء أن يسمي الله في أول غسله ، كما هو الحال في الوضوء.

ماذا نقول عند الطهارة من الدورة الشهرية؟

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التَّوابين، واجعلني من المتطهرين.

ماذا تقول المرأة عند الاغتسال من الحيض؟

فقط النية أن أتطهر من الحدث الأكبر والأصغر وكل شعرة من جسمي تحل وتطهر، وبعد ذلك أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.