ماذا تعرف عن صعيد مصر؟! أغرب عادات صعيد مصر

ماذا تعرف عن صعيد مصر؟! أغرب عادات صعيد مصر
ماذا تعرف عن صعيد مصر

صعيد مصر معروف عنهم أنهم لديهم بعض العادات الهامة والمختلفة التي يتم تتميز عن غيرها من المناطق، وعلى الرغم من أنها تشبه بعض المناطق في الكثير من العادات إلى أن تلك المناطق حصلت على عاداتهم وليسوا هم من يتشابهون بها، ويمكنك أن تتعرف على العديد من المعلومات الهامة حول صعيد مصر وعاداتهم من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سنقوم بعرض معلومات عن صعيد مصر، وأغرب عادات صعيد مصر.

معلومات عن صعيد مصر

ماذا تعرف عن صعيد مصر

صعيد مصر أو الوجه القبلي أو الوجه الجنوبي للدولة، أو كما يسمى بمصر العليا والتي تم معرفتها بسبب علو وارتفاع أراضي الصعيد، هي أحد المناطق داخل الدولة والتي تتميز ببعض العادات والتقاليد الهامة التي لا تشبه الكثير من غيرها، كما أن بها بدأت الفراعنة والعصور القديمة، حيث أنها قيل عنها أرض الفراعنة لذلك.

ويرجع إليها العديد من الأسر المصرية الهامة، كما أنه هو أول من تم التلقيب بكلمة “أمير” داخل الدولة كانت منه، وذلك بعدما تم استخدامه على فاروق الأول ابن وريث الملك فؤاد الأول. ويوجد بها العديد من المحافظات وليست بمنطقة واحدة والتي توجد في كل محافظة منهم العديد من الآثار والتواريخ العريقة التي تأتي منذ آلاف السنوات والقرون الأولى، ومن المحافظات الموجودة في صعيد مصر:

  • الوادي الجديد
  • المنيا
  • قنا
  • الفيوم
  • سوهاج
  • الجيزة
  • بني سويف
  • البحر الأحمر
  • الأقصر
  • أسيوط
  • أسوان

أغرب عادات صعيد مصر

يتميز صعيد مصر بالعديد من العادات الغريبة التي تحكم حياتهم ومعيشتهم هناك، ومعيشة الخارجين منهم في كل المحافظات المختلفة وحتى من يقومون بالسفر، فتلك العادات لهم مثل الدم لا تخرج من داخل الإنسان أبدًا، وتلك العادات هي جزء من حياتهم اليومية وتشمل كافة ما يقومون به من طعام وشراب والحياة الاجتماعية والزواج والملابس، كافة الجوانب المختلفة.

وتلك العادات هي جزء من هويتهم الشخصية والتي لا يمكنهم الاستغناء عنهم أبدًأ، والاستغناء عنها يكون من العار بالنسبة إليهم، ومن خلال ما يلي سنقوم بالتعرف على أبرز تلك العادات:

عادات صعيد مصر في الطعام

يوجد لدى صعيد مصر بعض العادات المختلفة عن باقي المدن، والتي من الصعب أن تجد أحدًا من كافة المدن يقوم بها أفضل منهم، وإليكم أبرز تلك الأطعمة:

  • الجبنة الضاني.
  • خبز البتاو.
  • الخبز الشمسي.
  • الكشك الصعيدي.
  • الشلولو.

عادات صعيد مصر في الملابس

لصعيد مصر بعض العادات الرئيسية الهامة في الملابس سواء للرجال أو للنساء، وإليكم أبرز تلك العادات:

  • النساء في سعيد مصر تختلف أزيائهم حسب العمر والوضع الاجتماعي، فالملابس المزينة والملونة تكون للفتيات العازبات، أما الأمهات تقوم بارتداء الشال والطرح السوداء أو ذو الألوان الغامقة، ومع التحضر والتقدم أصبحت الأرامل أو من توفى أحدًا قريبًا منها فقط هي من تقوم بارتداء الأسود والباقيات ترتدي الملابس الواسعة والعباءات المختلفة من كافة الألوان ولكنها لا تكون زاهية أو بها أشكال أو زينة.
  • أما عند الجدات من النساء فهي من تقوم بارتداء بشكل دائم الملابس السوداء من عباءة وشال أسود تغطي به رأسها، وهو من أكبر العادات في صعيد مصر على مر العصور.
  • أما عن رجال الصعيد فهم يرتدون دائمًا الجلابية البلدي (وهي عباءة مخصصة للمصريين والآتية من الصعيد بشكل مخصوص) وتكون تلك العباءة مصاحبة لها العمة للأشخاص الكبيرة في العمر أو في المقام، ويتم ارتداء الشال خصيصًا في الشتاء فوق الجلابية الخاصة بهم، وهذه من أساسيات الملابس لديهم.

عادات صعيد مصر في الزواج

تختلف عادات الزواج عن كل دولة عن الأخرى، أما في مصر فلكل مدينة أو أشخاص من تلك المدينة العادات والتقاليد الخاصة بها، وهناك العديد من العادات المأخوذة من الصعيد، ولكنها ليست جميعها، وفيما يلي سنقوم بإيضاح العادات والتقاليد والخطوات للزواج في الصعيد:

1- الطيابة للزواج

وتسمى بالطيبة أو الطيابة، وهي الخطبة بشكل عام ويتم من خلالها الذهاب من قبل أهل الرجل لخطبة العروسة والاتفاق على كافة الاتفاقات الممكنة من مهر وشبكة وموعد الزفاف، وذلك بالإضافة إلا أن الزفاف يكون عبارة عن موكب للعروس محمل بكل ما لذّ وطاب من هدايا وطعام وشراب وأشهى الأطعمة المختلفة للعروس.

2- خبيز الفرح

وهي أحد العادات التي تتم في الأسبوع الخاص بالزفاف، وتقوم من خلالها أم العروس بدعوة كل من تريده من نساء حولها لمساعدتها في إعداد هذا الخبيز، ولكل مكان له الخبيز الخاص به، فبعض المدن أو القرى تقوم بصنع الخبز أو الكحك أو غيرهم من المأكولات المختلفة التي يتم صنعها بدقيق القمح.

3- ليلة الحنة

والحنة تكون عند النساء أما عن الرجال فتسمى بليلة الذكر، فتقوم النساء بالفرح والرقص والزغاريط وكل الأشياء المختلفة الخاصة بالمصريين، ويبدأون في نقوش الحنة للعروس والعديد من البنات الأخرى ولكن للعروس يكون لها نقوش خاصة بها تمتلك يداها كاملين، وفي هذا اليوم يتم إعداد العديد من الأطعمة الشهية والمختلفة.

أما ليلة الذكر للرجال فتكون من خلال عقد العريس وأهله وديوان البلد لأحد الليالي التي تملأها الأناشيد الدينية المختلفة، ويكون بها بعض رجال العائلات الأخرى المختلفة، وهناك أشخاص تعمل على فصل ليلة الذكر عن ليلة الفرح أو ليلة الحنة وهناك من يقومون بجعلها ليلة واحدة.

4- ليلة الفرح

وهي اللية الأخيرة وتسمى باليوم الكبير، وهي الليلة الأخيرة للأفراح وتكون بمنزل والد العريس ويتم الاحتفال به ومجيء كافة الأٌرباء والأصدقاء للعريس والعروسة، ويتم تشغيل به العديد من الأغاني التقليدية المختلفة، وتقوم والدة العريس وأخواته بإهداء العروس الجديدة الذهب المختلف من أساور وخواتم وغير ذلك، وتكون تلك الليلة طويلة تصل حتى ساعات الفجر.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بعرض العديد من المعلومات المختلفة عن صعيد مصر، كما عرضنا العديد من العادات والتقاليد المختلفة والغريبة لبعض الأشخاص عن عادات وتقاليد صعيد مصر، ولكنها ليست غريبة بالمرة لمن يعيش داخل الدولة، وذلك لأنهم يحبون تلك العادات جدًا وبالنسبة إليك هي عادات مقدسة وواجب احترامها، وفي الصعيد هي بمثابة الشرف لديهم.

الأسئلة الشائعة

ماذا تعرف عن صعيد مصر؟

صعيد مصر يسمى الوجه القبلي أو الوجه الجنوبي للدولة، أو كما يسمى بمصر العليا والتي تم معرفتها بسبب علو وارتفاع أراضي الصعيد وهي تمتلك الجزء العلوي من أراضي نهر النيل.

ما هي عادات الصعايدة؟

من عادات صعيد مصر كرم الضيافة والاحتكام لكبار السن، واحترام التقاليد والتمسك بها واعتبارها بمثابة الشرف والكرامة.

ما هي اغرب العادات والتقاليد في مصر؟

من أغرب العادات الموجودة في مصر هي الخوف من الغراب ودق الهون والأكلات المختلفة الخاصة بهم.