لماذا يبكي الطفل عند الولادة.. أسباب البكاء وعلامته ومدى ارتباطه بصحة الطفل

لماذا يبكي الطفل عند الولادة.. أسباب البكاء وعلامته ومدى ارتباطه بصحة الطفل
أسباب بكاء الطفل عند الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة أسباب البكاء وعلامته ومدى ارتباطه بصحة الطفل، يعد من أبرز المواضيع التي تشغل مفاتيح البحث في الآونة الأخيرة، حيث يهتم به الأمهات الجدد حديث الولادة والأمهات في فترة الحمل حيث يكونوا قلقين على أطفالهم ويسعوا ويبذلوا قصارى جهدهم للحفاظ على سلامة المولود وسلامتهم.

أسباب بكاء الطفل عند الولادة

أسباب بكاء الطفل عند الولادة

من المتعارف عليه أنّه يتنفس الطفل في الوضع الطبيعي في الرحم عبر المشيمة حيثُ يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من دم الأم عبر الدم الذي يمر في المشيمة، ونتيجًة لذلك تكون رئتي الطفل مليئتين بالسوائل.

فبالتالي عند الولادة يزداد الضغط على منطقة الصدر الخاصة بالطفل أثناء مروره عبر القناة المهبلية، وبمجرد خروج جسده من قناة الرحم يخف الضغط وتبدأ عملية التنفس لديه، حيثُ يبدئ بالسعال ليطرد السوائل والمخاط من رئتيه، وتمتلئ رئتيه بعدها الهواء، ومع مرور الهواء عبر الأحبال الصوتية يبدئ الصغير في البكاء ويكون هذا البكاء عادًة سبب أن الرئتين والدورة الدموية للطفل تعملان بشكلٍ طبيعي وصحي خارج الرحم.

أسباب عدم بكاء الطفل عند الولادة

يوجد أقوال شائعة بأن في حالة ان لا يسمع الأطباء بكاء الطفل يعرفون أنه قد مات، ولكن في الحقيقة لا داعي للقلق، حيث أكد الأطباء أنه ليس من الضروري أن جميع الأطفال يبكون بعد الولادة مباشرًة، إذ ليس بالضرورة أن يُشير ذلك على أن الطفل ليس بصحةٍ جيدة أو أنّه غير طبيعي، وفي الواقع يوجد العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى تأخر بكاء الطفل، ومنها:

  • فمن الممكن ان يكون ولادة الطفل قبل موعده المحدد.
  • وقد يتسبب في بعض الأوقات تسرّب بعض الفضلات التي توجد في الرحم إلى الجهاز التنفسي للطفل.
  • ويمكن تأخر الطفل في البكاء أيضا في حالة إذا كان حجم الطفل كبيرًا جدًا وكانت ولادته صعبة.
  • إذا كان الطفل يعاني من تشوهاتٍ خلقية عديدة.

أسباب بكاء الطفل حديث الولادة

لبكاء الرضيع عدة أسباب حيث أن بكائه هو اللغة الوحيدة التي يعبر بها عن شعوره فلديها عدة أسباب مثل:

  • يحتاج معظم حديث الولادة للرضاعة كل بضع ساعات على مدار اليوم، فيعبر عن جوعه عن طريق العياط، لذا يجب أن تحرص الأم على مراقبة علامات جوعه بشكل مستمر.
  • يمكن أن يكون سبب بكاء طفل حديث الولادة بسبب شعوره بالحر فيجب أن تحرص الأم على ارتدائه ملابس خفيفة قطنية لتكون قادرة على شرب العرق وألا يتحرر الطفل.
  • يمكن أن يكون سبب بكاء الطفل حديث الولادة انه يشعر بالبرد، فيجب على الأم أن تحرص على ارتداء الطفل ملابس ثقيلة تعمل على حفظ الحرارة كالملابس الصوفية والقطيفة.
  • من الممكن أن يكون بكاء طفلك الصغير بسب أنه يطلب منك ان تحمليه بين زراعيك بين الحين والآخر والمشي به حتى يسكت عن البكاء.
  • وقد يشعر الصغير بالبلل ويكون هذا سبب في بكاء، حيث يريد تغيير حفاضاته فيجب عليك تفقد حفاضته بين الحين والآخر.

كيفية التعامل مع بكاء الطفل حديث الولادة

قد يرى الكثير من الأمهات أن مشكلة بكاء الطفل من المشكلات المعقدة التي قد يعد من المستحيل التعامل معها، فلذلك قدم بعض الأطباء الحلول و النصائح  للأم ليبقى طفلها هادئ، كي تفهم الأم حالة هذا الطفل، عليها أن تدرك أن ابنها قد قضى 9 أشهر كاملين في ظلام شديد بمكان محدود ضيق، وتفاجأ بالولادة والأضواء والأصوات الصاخبة، فيقضي الصغير فترة كبيرة يعاني فيها.

لكنه بلا شك هو الطرف الضعيف في هذا الموقع، لأنه ليس لديه قدرة على التعبير ويحاول الاستعانة بوسيلة واحدة لا يملك غيرها ، وهي البكاء، وهو أول ما يجب أن تعرفه الأم من شدة الاعتناء بالطفل.

وفي نهاية المقال قد نكون وضحنا الإجابة على سؤال لماذا يبكي الطفل عند الولادة وأسباب البكاء وعلاماته ومدى ارتباطه بصحة الطفل جميع الأسئلة المرتبطة بهذا الموضوع والنقاط المتعلقة به.

الأسئلة الشائعة

ما أول تصرف يجب على الأم القيام به عند بكاء الطفل؟

أول تصرف يجب الأم القيام به هو أن تحتضن الأم طفلها ويمكنها القيام بهزه حتى ينام ثم تضعه في مهده.

ما الحل مع الطفل الذي لا ينام؟

يمكن الأم أخذ الطفل لحمام دافئ

ما هو الدواء الذي يساعد الطفل على النوم؟

مكن أن يفيد الميلاتونين في مساعدة الطفل على النوم.