لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم ومن اين جاءت تسمية قلم الرصاص؟

لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم ومن اين جاءت تسمية قلم الرصاص؟
لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم ومن اين جاءت تسمية قلم الرصاص؟

لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم؟ وما هي خطوات تصنيع قلم الرصاص؟ يعتبر القلم الرصاص من أهم الأدوات الكتابية التي لا غنى عنها في الكتابة والرسم وغيره، وتعتبر أداة يدوية دائرية أو مضلعة وله العديد من الأشكال والألوان، لذلك سوف نتعرف فيما يلي سبب تسمية القلم الرصاص بهذا الاسم مع التعرف على طريقة تصنيعه.

لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم

لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم ومن اين جاءت تسمية قلم الرصاص؟

القلم الرصاص هو الأداة الأساسية في الكتابة والرسم وغيرها من الأنشطة، حيث يعتبر قلم الرصاص هو أداة أسطوانية ويتميز بقابليته للمسح أو الإزالة، وعندما درس العلماء بدراسة خصائص معدن الغرافيت ظنوه نوعاً من أنواع الرصاص، لذلك أطلقوا عليه اسم الرصاص ومن هنا جاءت تسمية القلم بالقلم الرصاص.

 من اين جاءت تسمية قلم الرصاص

سوف نستكمل الحديث عن لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم، حيث كان في السابق في روما القديمة تعتمد طريقة الكتابة على طريق عصا معدنية يتم من خلالها الكتابة على ورق البردي الذي كانوا يستخدمونه قبل اكشاف الورق وكان العود المعدني يترك أثرا بسيطا ويعتبر مقروءا ومفهوما وقد كانت طريقة الكتابة.

على الجانب الآخر مع تطور الأمر عندهم قرروا استخدام مادة الرصاص في الكتابة، التي ما زالت التسمية موجودة إلى الآن في حياتنا اليومية مع على الرغم من أن قلب قلم الرصاص مصنوع من مادة الجرافيت إلا وأنهم ظلوا يطلقون عليه قلم رصاص تعود لأصول لاتينية وهي كلمة ” penicillus وتعني الأثر الصغير أو الخفيف الذي يمكن رؤيته.

مكونات قلم الرصاص

في هذه الفقرة سوف نتعرف على أن المادة الأساسية التي يصنع منها القلم الرصاص في الحقيقة تسمى الجرافيت والتي يتم تغطيتها بطبقة خشبية أو بلاستيكية، وبعض أنواع الأقلام تضيف لها الشركات المصنعة ممحاة تثبت في نهاية طرفه السفلي بواسطة حلقة معدنية.

خطوات تصنيع قلم الرصاص

قبل ختام الحديث عن لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم، سوف نعرض في هذه الفقرة كافة الخطوات التي يتم اتباعها لكي يتم تصنيع القلم الرصاص والتي تتضح فيما يلي:

  1. في البداية يتم تقطيع خشب شجر الأرز إلى كتل خشبية أصغر.
  2. ثم يتم تُقطيع الكتل إلى شرائح خشبية أصغر من السابق.
  3. هنا يجب إجراء عملية المعالجة لتلك الشرائح الخشبية عن طريق الشمع والأصباغ.
  4. من خلال إحدى الماكينات يتم عمل حفر أخاديد غائرة بداخل الشرائح الخشبية وهي لكي يتم وضع مادة الكتابة بداخلها وهي الجرافيت.
  5. يجب التعرف على أن مادة الكتابة بداخل القلم من عجينة مكونة من الجرافيت والطمي، وهي التي تُوضع بداخل الشريحة المحفورة.
  6. في هذه الخطوة يتم لصق شريحة أخرى حُفرت بنفس الطريقة لعمل ما يشبه السندويتش.
  7. ثم يتم إدخال الشريحتين إلى ماكينة أخرى لإخراج الشكل النهائي لقلم الرصاص.
  8. في النهاية يتم تقطيع كل قلم على حدة من القطعة الطويلة الكبيرة ويُعالج عن طريق صنفرته بالرمال ليصبح بسطح ناعم.
  9. ثم يُطلى كل قلم.
  10. يكشط جزء من طرف القلم ليركب فيها حلقة معدنية تدخل ممحاة الأستيكة فيها.
  11. يتم إدخال الحلقة المعدنية والممحاة في القلم.

يعتبر تاريخ القلم الرصاص تاريخ طويل في العديد من الجوانب سواء في التسمية أو في سبب التسمية، كما أن القلم الرصاص من الأدوات التي لا غنى عنها في الكتابة والرسم والعديد من الاستخدامات الأخرى.

الأسئلة الشائعة

ما اسم قلم الرصاص الحقيقي؟

اسم قلم الرصاص الحقيقي الرصاص الأسود

من اول من اخترع قلم الرصاص؟

اول من اخترع قلم الرصاص نيكولا جاك كونت

لماذا سميت أم الرصاص بهذا الاسم؟

سميت أم الرصاص بهذا الاسم لأن قوات الجيش البريطاني وضعت فيها عدة مخازن للأعتدة والذخائر الحربية خلال الحرب العالمية الأولى