لماذا القبائل لاتزوج الشرارات وهل الشرارات لهم اصل؟

لماذا القبائل لاتزوج الشرارات وهل الشرارات لهم اصل؟
كم مدة حكم عتيبه

تعتبر واحدة من أهم الأمور التي تشغل العديد من الناس هي قبائل الشرارات ولماذا القبائل لا تتزوج الشرارات، حيث تعتبر قبيلة الشرارات واحدة من أعرق وأكبر القبائل التي كانت متواجدة في المملكة العربية السعودية، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن لماذا القبائل لاتزوج الشرارات.

لماذا القبائل لاتزوج الشرارات

لماذا القبائل لاتزوج الشرارات

يعتبر واحد من أهم أسباب عدم الزواج من قبائل الشرارات هي قلق الأهالي من ابتعاد ابنتهم عنهم بالإضافة إلى خوفهم من عدم زيارتها إلا في المناسبات كما أن كل فتاة كانت لابن عمها ولك يكونون يحبون تغريب الأنساب.

ولهذا يعتبر معظم أفراد تلك القبيلة السعودية حازمين لغابة في تلك لأمر من أجل حماية العرض والدفاع عن الشرف والحماية من القبائل الأخرى كما كانوا يخافون كثيراً من ان تصاب بناتهم بأي مكروه عندما تكون متواجدة خارج حمايتهم ويقومون بحماية أولادهم من قلة التواصل حيث إن ابتعاد الابنة من الممكن أن يسبب بعد وقله التواصل.

هل الشرارات قبيلة أصلية

قبيلة الشرارات هي قبيلة من أهم وأكبر القبائل في المملكة العربية السعودية كما أنها قبيلهع يعود نسبها إللى شرار بن سلمان ابن هلا إلى جانب بن كلب بن وبرة وكانت واحدة من القبائل التي تتمسك بمبدأ لرجل يجب أن يتزوج من ابنة عمه حيث إن تفكيرهم كان إن ابن العم أولى ببنت عمه من الغرباء ويعود أصلهم إلى قضاعة وتنقسم قبيله إلى أربعة بطون.

ففي الناحية الشمالية الغربية من الجزيرة العربية تمتد مواد ردها إلى شمال مدينة الحديثة والقريات مع منطقة طريف وشرق سكاكا الجوف، وعلى امتداد حرة الحرة، إلى جانب منطقة النفود وتيماء، نحو الجنوب إلى منطقة الطبيق من الغرب، أما في الشمال الغربي من الجزيرة العربية.

أهم أقسام قبيلة الشرارات

سنوضح من خلال النقاط التالية عن أهم أقسام قبيلة الشرارات:

  • قبيلة العزام وأفخاذها: المسند: ومنهم الخيايلة، و الذعيت، والهاموش، والدليمان، الرويلان، العشيشان، وقبيلة الدوكة الماضي ومنها الوردة، والنصار، والخضير، واللعبة الحمود ومنهم لنعيم، والبحان، والنصيري، والنصرة، والبرقان، والظلام، و الوهاودة.
  • الفليحان وأفخاذها: السليم ومنهم الدويرج، والليمون، والصوالحة، والحزمة، والدقيقة، والمعاقلة، والمهروس، والحميد، لقبيلة الجوابرة، و اللحاوين، والمفالحه، الدليهان، والبركات، والعتيقة.
  • الضباعين وأفخاذها: الخميس، والظاهرة، والجريد، والدعيجا، والسليمان، العوامرة منهم الحميدان، وآل حمدان، وآل حماد، وآل محمد العيد، والمقبل، القرية ومنهم الموانعة، والعطية، و الرهيدات.
  • الحلسة وأفخاذها: الصبح والدعاجين، والعجيلات، والدواوين، الدرابسة، القوينات، الدفاف، المداهين.

شعر عن قبيلة الشرارات

هناك العديد من الشعراء الذين تحدثوا عن قبيلة الشرارات، سنوضح بعض من تلك الأبيات الشعرية فيما يلي:

ياكـثـر اللـي لـلـشـرارات مـزيــون *** بـ زرع الجمايل طيبهم مالـه حـدود

ربـع عـلـى فـعـل الجـميـل يتنـاخـون *** ريف الذي من جاير الوقت مضهود

أقـولـهـا ومـن ينكر الفضـل ملـعـون *** معـروف هـم مـا يجحده كـود جحـود

الضـيـف مـن عـاداتـهـم بـه يهـلـون *** سلم العرب من دون غايـه ومقصود

وعـلـى بـعـضـهـم باللوازم يحـامـون *** ومن نال نعمة عندهم ليس محسود

ويـوم الحسام بوجه الأضداد مسنون *** يروون حـد الـلي من الشلف مزنود

لاهاجت الهيجاء على الموت يردون *** حـمـايـة الـسـاقـه صنـاديـد وفـهـود

الـلاّبـه الـلـي بـالـمـواثـيـق يـوفــون *** مـا بقول الصاحب ولا خانوا عهـود

اللـي تكـنّـوا بـ الـوفـاء مـا يخـون ـون *** أهـل فـايـل نـاصـعـه مـابـهـا سـود

صيد الرجال كرامهم صعب يحصون *** شخوصهم محيط و العـرف محدود

مـنـهـم نـوادر بـالـفـعـال أيـتبـاهـون *** يا بـعـدهـم عـن كـل عـايـز ومنـقـود

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن لماذا القبائل لا تزوج الشرارات، كما أوضحنا عن هل الشرارات قبيلة أصلية، وأيضاً أوضحنا عن أهم أقسام قبيلة الشرارات وبعض من أبيات الشعر عن قبيلة الشرارات فهي واحدة من أهم القبائل في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

هل الشرارات لهم اصل؟

الشرارات لهم أصل، تنتسب قبيلة الشرارات إلى قبيلة كلب القحطانية وهو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية

هل الشرارات قبيلة اصيلة؟

الشرارات قبيلة أصيلة تعود بأصولها إلى بني كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية نجائب الإبل وفحولها.

ما هي القبائل التي لا تزوج؟

القبائل التي لا تزوج قبيلة العوازم من القبائل التي تنتشر حولها العديد من التساؤل ولعل التساؤل الأكبر حولها هو أن أفراد هذه القبيلة لا يتزوجون إلا من أبناء القبيلة