لباس العروس التقليدي في الباكستان 2024

لباس العروس التقليدي في الباكستان 2024
لباس العروس التقليدي في الباكستان

لكل دولة العديد من العادات والتقاليد التي يتم القيام بها في المناسبات، حيث من أكثر الأشياء التي اشتهرت في الفترة الأخيرة هي لباس العروس التقليدي في الباكستان، والذي اشتهر بالجمال والاناقة، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على أشهر عادات الباكستان في الأفراح.

لباس العروس التقليدي في الباكستان

لباس العروس التقليدي في الباكستان

يعتبر من الأشياء التي اشتهرت بشكل كبير هي فساتين الزفاف الباكستانية التقليدية، التي تميزت بالرقي والأناقة كما أنها يوجد بها الكثير من التطريز والزخارف التي تبرق  وتلقلق، كما تقوم العروس بارتداء الكثير من المجوهرات الفخمة التي تتباهى بها وبثروة العائلة.

كما أن كل منطقة في باكستان تشتهر بتصميم فستان زفاف خاص بها كما أن تصميم الفستان يعكس الحالة المالية والاجتماعية لهذه الأسرة، كما يتم استخدام اقمشة الشيفون والكريب والحرير الطبيعي والصناعي وغيرها في تصميم الفستان، ويتم استخدام للتزيين الخرز والابليك.

تتميز فساتين العروسة في باكستان بأنها تكون طويلة الأكمام ويمكن أن يتم تصميمها لكى تكون بدون أكمام، يتم استخدام الكثير من الألوان الزاهية ماعدا اللون الأحمر، كما يتكون الفستان من ثلاث إلى أربع قطع ويمكن أن يصل وزن الفستان إلى 12 كيلو.

تصاميم أساسية لفساتين الزفاف الباكستانية

يوجد الكثير من التصاميم الجميلة لفساتين الزفاف الباكستانية ولكن تعتبر المنتشرة بشكل أكثر هي التي سوف نتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- تصميم لينجا

يعتبر هذا التصميم من التصاميم المميزة الذي يكون عبارة عن بلوزة قصيرة تصل إلى منطقة الخصر، حيث يتم ارتداؤه مع شال يكون بتصميم تقليدي وطويل ويوجد به تطريز كثير ومميز، كما يعتبر من أكثر فساتين الزفاف الشهيرة  حيث يتم اختيار بنسبة كبيرة من قبل الكثير من العرائس في باكستان.

2- تصميم شرارة

يعتبر هذا التصميم من التصاميم الجميلة حيث أكثر ما يميزه هو أن الجزء السفلي لهذا الفستان يكون فضفاض ويوجد به الكثير من التطريز، كما تفضل الكثير من العرائس ارتداء هذا الفستان لما يميزه من خفة في الوزن، كما تم التعديل عليه من قبل أشهر المصممين الباكستانيين من أجل ظهور هذا التصميم بمظهر مميز أكثر.

3- تصميم انجراخا

فستان انجراخا من فساتين الزفاف المميزة وهو يكون عبارة عن فستان طويل بالإضافة إلى بنطال ضيق يوجد به تطريز كثير يظهر بمظهر تقليدي، ولكن هذا التصميم يعتبر من التصاميم التي يمكن أن يتم ارتداه في الشتاء وهذا لأن وزن الفستان ثقيل، وهو يكون مناسب لطويلات القائمة، وهذا الفستان تصميمه مأخوذ من العصر المغولي.

4- تصميم غرارة

يعتبر هذا التصميم هو من أقدم تصميمات فساتين الزفاف حيث يكون عبارة عن بنطال واسع الأرجل، وهو يتميز بتصميم مميز يأتي عند الركبة به الكثير من التطريز، ويأتي معه أيضًا قميص طويل يسمى كورتي.

لباس العروس في الباكستان لكل مرسم

من المعروف أن حفلات الباكستان تقام على عدة أيام ليس يوم واحد فقط وهي تتضمن الكثير من المراسم، حيث تقوم العروس بلبس الكثير من تصاميم الفساتين وهي تكون كما يلي:

  • في يوم الخطوبة أو في اليوم الذي يقوم فيه العريس بطلب يد العروسة يجب أن ترتدى العروسة فستان باللون الأصفر ويجب أيضًا ألا تقوم بوضع أي من مساحيق التجميل.
  • في يوم الحناء الذي يكون قبل الفرح يجب أن ترتدى العروسة الفستان باللون الأخضر أو الأصفر أو البرتقالي، كما يجب أن تقوم بتغطية وجهها بقماشة تكون مثل الخمار المطرز ويمكن أن تقوم بوضع قدر من مساحيق التجميل.
  • في يوم عقد القران يجب أن يكون فستان العروسة باللون الأحمر حيث يدل هذا اللون على الحب والدفء وترتدي العروسة كم كبير من المجوهرات والأسوار التي تتزين بها.

احتفالات الزواج لدى الشعب الباكستاني

كل شعب يتميز بالعادات والتقاليد الخاصة به عند الزواج، وبالنسبة إلى شعب الباكستان يقوم العريس بالتقدم إلى الفتاة التي تكون أكبر سنًا من بين فتيات العائلة، حيث لا يجوز أن يتم التقدم لفتاة ويوجد أكبر منها في العائلة، وهناك بعض القبائل في باكستان يتم خطبة الفتيات للأبناء وهم في سن صغير جدًا.

كما تتم احتفالات الزواج إلى أكثر من أسبوع قبل عقد القران، كما يقوم العريس بإحضار الكثير من الهدايا والأشياء للعروس التي هي مثل السمن والحليب والكريمات والحلويات، ويكون هذا الأسبوع من أجل راحة العرسان، ومن التقاليد التي يتم القيام بها هي احتفال الرجال بمفردهم وتحتفل النساء بمفردهم في هذا الأسبوع.

كما يكون من الواجب أن يقوم الرجال في الأفراح هم بالطبخ، حيث يشتهرون بالكثير من المأكولات الشهية التي يتم تقديمها في الأفراح، كما يتم تقديم الخبز المحمص والكثير من أصناف الحلويات، من العادات الشهيرة أيضًا أن يقوم جميع أصحاب العريب بعمل حمام له.

من الأشياء المشهورة أيضًا أن تكون حنة العرس قبل الفرح بيوم أو بيومين ويتم تحنية العروس والعريس، ويكون كل منهما بعيد عن الآخر كما يتم وضع ورقة من النقود على يد العريس ثم يتم التحنية ويقومون باستخدام الحنة السودانية ويقومون بوضعها في باطن اليد بالكامل.

الأسئلة الشائعة

ما هي عادات الباكستانيين في الزواج؟

من عادات الزفاف الباكستانية أنه يتكون الزفاف الباكستاني عادة من أربعة احتفالات في أربعة أيام منفصلة.

ما هي عادات وتقاليد باكستان؟

من عادات وتقاليد باكستان زيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل الهدايا والحلويات مع الجميع.

من يدفع المهر في باكستان؟

من يقوم بدفع المهر في باكستان عائلة العريس.