كُن محترف | قواعد لعبة الشطرنج كاملة وطريقة اللعب الصحيحة

كُن محترف | قواعد لعبة الشطرنج كاملة وطريقة اللعب الصحيحة
قوانين الشطرنج

من خلال التعرف على قواعد لعبة الشطرنج، يمكننا الإشارة إلى واحدة من أهم الألعاب التي تستطيع من خلالها تنمية مهاراتك العقلية، تلك المهارات التي تمكنك من التميز على كافة المستويات التي تحتاج الذكاء والتفكير، بالإضافة إلى توسيع مدارك العقل، لذلك سوف نتعرف على تلك اللعبة بشكل أكبر.

قواعد لعبة الشطرنج

قواعد لعبة الشطرنج كاملة وطريقة اللعب الصحيحة

في البداية يجب علينا الإشارة إلى أن تلك اللعبة تعتبر من أشهر الألعاب التي تعتمد على العقل والأكثرها قدمًا، ولكن يجب علينا أن نشير إلى أن قواعدها تعتبر مجهولة لنا حتى بداية القرن التاسع عشر.

حيث يعتبر ذلك العام هو العام الذي ظهر فيه الاتحاد الدولي للعبة الشطرنج، والذي قام بوضع القواعد الخاصة بتلك اللعبة والتي نعرفها في الوقت الحالي، والتي تعتمد على أنها من الألعاب التي تلعب بين أثنين من المنافسين، حيث يكون لكل لاعب عدد من القطع التي يتم تحريكها على رقعة معينة.

ويكون الهدف النهائي من اللعبة هي قيام أحد اللاعبين بخنق ملك اللاعب الآخر، ويكون اللاعب في تلك الحالة قد تمكن من تحقيق الفوز على المنافس المواجه له.

القطع الخاصة بلعبة الشطرنج ورقعتها

يمكننا الإشارة إلى أن اللعبة تلعب على عدد من المربعات تعرف باسم رقعة الشطرنج، حيث تتكون من 64 مربع يختلفون بالترتيب ما بين اللون الأبيض والأسود، تتكون تلك المربعات في شكل نهائي ما بين الأوتار والصفوف والأعمدة التي تتحرك خلالها القطع بشكل عام.

أما القطع الخاصة بها في تلكول لكل لاعب 16 قطعة، حيث تكون تلك القطع بكل من اللون الأبيض والأسود، ويحق للاعب صاحب القطع البيضاء في البدء بتلك اللعبة، أما القطع هي 8 جنود، وملك ووزير وعدد 2 من الأحصنة والأفيال والقلاع.

طريقة تحريك قطع الشطرنج

يمكننا التعرف على الطريقة الخاصة بإتمام عملية الحركة لتلك القطع بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • في البداية لا يمكن إتمام عملية تحريك القطع بين مربعات تحتوي على قطع لنفس اللاعب، أو بمعنى آخر لا يمكن تحريك جندي أبيض في مكان يوجد به نفس الجندي، وفي حالة الوصول إلى الجزء الأخير به إلى صفوف المنافس، يمكنك من خلاله إتمام عملية الترقية له من خلال استبداله بأي من القطع الأخرى.
  • يستطيع الجندي أن يتحرك لخطوة واحدة دون الرجوع إلى الخلف، ويمكن تحريكه إلى الأمام خطتين في بداية اللعبة، ويقوم التخلص من قطع الأعداء من خلال الأقطار.
  • أما الملك يستطيع التحرك في أي صف أو عمود أو وتر لحركة واحدة، سواء للأمام أو إلى الخلف.
  • أما الفيل يستطيع التحرك على وتر واحد سواء للأمام أو الخلف.
  • كذلك القلعة يمكنك التحرك من خلالها عن طريق أي صف أو أي عمود.
  • أما الحصان يستطيع التحرك لخطوتين إلى الأمام أو الخلف مع حركة جانبية سواء لليمين أو اليسار.
  • الوزير هو أهم القطع في تلك اللعبة، حيث يمكن التحرك من خلال الاوتار أو الصفوف أو الأعمدة لأي عدد من الحركات، سواء كان ذلك إلى الأمام أو إلى الخلف.

كيفية احتراف لعبة الشطرنج

هناك مجموعة من القواعد التي يمكن من خلالها التمكن من احتراف لعبة الشطرنج، والتي يعد أشهرها الاعتماد على استراتيجيات اللعب المختلفة، حيث إن تلك الاستراتيجيات يمكن من خلالها الوصول إلى النتيجة المطلوبة في الفوز على الخصم بسهولة، حيث يوجد استراتيجيات متعارف عليها.

ويمكن الإشارة إلى أنه من الممكن لللاعب أن يضع له استراتيجية خاصة يستطيع بها الفوز على الخصم، وتقوم تلك الاستراتيجية في الأساس على تنفيذ ما يراه مناسب من أجل التمكن من الوصول إلى المطلوب، من خلال تحريك القطع بشكل مميز.

تعتبر وسائل اللعب الإلكتروني لتلك اللعبة من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق الهدف المطلوب لك، من خلال التحكم في صعوبة اللعبة خاصًة إذا كنت من المبتدئين بشكل عام، حيث يمكن أن تتحكم في صعوبة اللعبة من أجل تحقيق الهدف الخاص بك في التعلم.

ولكن، أبرز طريقة تستطيع من خلالها تحقيق التميز من خلالها في تلك اللعبة هي الاعتماد على  التعرف على كافة التحركات الخاصة بك وحسابها بشكل جيد، كذلك يجب عليك أن تكون على دراية بكل حركة يفكر بها خصمك ويقوم بتنفيذها، حيث يكون الغرض من ذلك هو تحريك القطع بالشكل المناسب الذي يمكن من خلاله الوصول إلى الهدف المطلوب في النهاية.

يمكننا الإشارة إلى أن الألعاب هي الوسيلة التي تستطيع من خلالها الحصول على وقت مميز وممتع، ولكن من الأفضل أن تحصل على الاستفادة من تلك الألعاب من خلال الالتزام بمجموعة من الألعاب التي تساعد على ذلك، حيث تعتبر الشطرنج هي الخيار الأفضل.

الأسئلة الشائعة

ما هي افضل خطط الشطرنج؟

يوجد العديد من الخطط الشهيرة، والتي أبرزها كش مات الأحمق وهجوم جروبز.

ما هي اطول مباراة شطرنج؟

هي المباراة التي خاضها اللاعب النيجيري توندي أوناكويا لمد 58 ساعة.

من هو اقوى لاعب شطرنج في التاريخ؟

يعتبر اللاعب ماغنوس كارلسن هو اللاعب الأقوى في التاريخ.