كيف يستخرج المسك من الغزال.. متى يخرج المسك من الغزال؟

كيف يستخرج المسك من الغزال.. متى يخرج المسك من الغزال؟
كيف يستخرج المسك من الغزال

المسك هو شيء طيب الرائحة ويتم إستخراجه من مصدر حيواني، والمسك يتكون في غدة كيسية تسمى بالنافجة وتكون موجودة في بطن الغزال، كما أن هذه الغدة تكون موجودة في الذكور فقط فلا توجد غدة المسك في الإناث، ولكن هل تساءلت من قبل كيف يتم استخراج المسك من الغزال؟ ومتى يستخرج؟ هذا ما سنعرضه في المقال التالي.

ما هو المسك؟

المسك هو عبارة عن نوع من أنواع العطور الفاخرة، وهو يستخرج من الحيوانات فهو ذات أصل حيواني، كما أن المسك يساعد بشكل كبير على استرخاء الجسم، ويكون عبارة عن مادة  جافة ولها لون اسود أو لونها يكون مائل الى اللون البنفسجي.

كما أن المسك يملك سطح ناعم، وكان يوضع قديمًا في ممرات الملوك، وغزال المسك الذي يتم استخراج المسك منه هو حيوان من الحيوانات الخجولة جدًا، ويعيش هذا اليحوان في المرتفعات مثل الهيمالايا وجبال التبت وسيبيريا والشمال الغربي وحتى الصين، ويتم إصطياد غزال المسك في موسم معين في السنة.

كيف يستخرج المسك من الغزال؟

كيف يستخرج المسك من الغزال

لإستخراج المسك من الغزال يتم قتل الغزال من قبل الصيادين ويستخرجون منه كيس المسك، وبعدها يبدأون بتجفيف المسك تحت اشعة الشمس او يغطسون المسك في زيت ساخن جدًا.

ولكن هذا لا يعني بأنه دائمًا يجب ان نقتل الحيوانات للحصول على المسك، فهناك طريقة نحصل بها على المسك بدون ان نقتل الحيوانات، فالغزال عندما يمتلئ لديه كيس المسك يبدأ بالشعور بالألم الشدشد ولذلك يحاول ان يبتخلص من كيس المسك.

ولذلك يبدأ الغزال بحك جسمه في الصخور للتخلص من كيس المسك فيسقط كيس المسك على الارض أو يلتصق بالصخور، ويبدأ هنا دور الخبراء في جمع اكياس المسك وتسمى هذه الاكياس بفأر المسك، كما أن هذه الأكياس تكون نادرة للغاية.

والمسك يعرف بأن جودته تختلف من مكان لأخر، ولكن من افخر انواع المسك هي الموجودة في الصين والتبت، أما في المركز الثاني فيوجد المسك النيبالي والسيبيري، ولكن أغلب هذه البلدان أصدرت قوانين صارمة للغاية تمنع فيها قتل الغزلان وذلك بسبب أن حيوان غزال المسك يوشك على ان ينقرض وذلك يرجع الى الإنسان وطمعه.

هل هناك مسك يستخرج من الحيوانات الأخرى؟

هناك نوع من القوارض التي تعيش في الشمال الأمريكي ويعرف منذ القرن السابع عشر بأنه يمتلك غدة مسكية، فتم استخراج المسك منه في عام الف وتسعمئة واربعين ميلادي، ولكن عندما تم استخراج المسك منه لم يلقى رواجًا في ذلك الوقت.

وهناك حيوانات أخرى يستخرج منها المسك ايضًا ومنها بط السمك الموجود في جنوب استراليا وقوارض الزباد، وهناك أيضًا غدتان من المسك عند التمساحن كما أن المسك أيضًا يوجد عند الافاعي.

ما هي فوائد مسك الغزال؟

فيما يلي سنعرض فوائد مسك الغزال:

  • المسك يستخدم في علاج الكثير من الامراض الجلدية ومن هذه الأمراض هي الصدفية والاكزيما، كما انه يساعد على التخلص من الحساسية الموجودة على الجلد، ويتم ذلك عن طريق دهن القليل من المسك على المنطقة المصابة.
  • كما أن المسك له قدرة كبيرة على منع الأكتئاب وتقليل الشعور بالتوتر، كما انه يحد من عدم القدرة على التنفس وذلك عن طريق تعطير منطقة الرأس والصدر مرتين لثلاثة مرات يوميًا.
  • يساعد المسك أيضصا على علاج اوجاع الرأس وذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة واستنشاق المسك.
  • كما أن المسك يعمل على التقليل من فرص الإصابة بسرطان الرحم.
  • والمسك أيضًا يعمل على تخليص الجسم من الآثار الفاسدة المتعلقة بالدورة الشهرية.
  • والمسك ايضًا يتم استخدامه كمثبط للحمل.
  • كما ان المسك يعمل على التقليل من راشحة العرق وذلك لأنه يعمل على القضاء على البكتيريا، فالبكتيريا هي التي تسبب الرائحة الكريهةز
  • كما ان المسك يعمل على علاج مشاكل الزكام.
  • كما ان المسك يعمل على تقليل سرعة نبضات القلب.
  • والمسك هو من الاشياء التي تعمل على فتح الشهية.
  • كما ان المسك يساعد على التقليل من الالتهابات الخفيفة والافرازات.
  • والمسك يعالج الكثير من الأمراض التي تصيب الشعر ايضًا مثل تساقطه وجفافه.
  • كما ان المسك هو مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات.

في نهاية المقال نكون عرضنا تعريف المسك ويف يتم استخراجه من حيوان المسك، وإذا كان هناك طريقة أخرى لأستخراج المسك من حيوانات أخرى، كما عرضنا الفوائد الكثيرة المتعلقة بالمسك أيضًا.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم الحصول على مسك الغزال؟

يتم الحصول على مسك الغزال من خلال جراب المسك وهو عبارة عن غدة قشرية موجودة في كيس تحت جلد بطن غزال المسك.

هل المسك يستخرج من عين الغزال؟

انواع المسك الغالية هي التي يتم استخراجها من تحت عين الغزال.

من اين يتم استخراج المسك من الغزال؟

يتم استخراج المسك من الغزال من بطن ذكر غزال المسك.