كيف يتنفس الطفل في بطن أمه.. من اين يأخذ الجنين الأكسجين

كيف يتنفس الطفل في بطن أمه.. من اين يأخذ الجنين الأكسجين
ماذا يدل زيادة الماء حول الجنين

الكثير من الناس تتساءل عن كيف يتنفس الجنين وهو في رحم أمه؟ وبوجود كمية السوائل الموجودة بداخل الرحم؟ وكيف لا يغرق الجنين في بطن أمه؟ والكثير من الاسئلة التي سنقوم بالإجابة عليها في المقال التالي.

كيف يتنفس الطفل في بطن أمه؟

كيف يتنفس الطفل في بطن أمه.. من اين يأخذ الجنين الأكسجين

فيما يلي سنعرض كيف يتنفس الطفل في بطن أمه:

  • الجنين وهو في رحم الأم يحتاج الى الأكسجين فهو مثله مثل باقي الكائنات الحية لا يمكنه العيش بدون أكسجين، ولكنه لا يكون قادر على إستنشاق الهواء إلا بعد خروجه من الرحم، فكيف يتنفس؟ الجواب هو بأنه يحصل على الأكسجين الذي يجعله على قيد الحياة من دم امه، وذلك عن طريق الحبل السري وهو الحبل الذي يربط بين المشيمة والجنين.
  • يتكون الحبل السري الذي يكون مربوط بين المشيمة والجنين بعد حوالي من خمسة الى ستة أسابيع، وقبل ذلك يكون الجنين مجرد خلايا فقط لا تحتاج الى الأكسجين أو التنفس.
  • يستطيع الحبل السري توصيل الدم المحمل بالأكسجين من الأم الى الجنين وذلك بسبب أن الجنين مرتبط بأوعية دموية مرتبطة بالأوعية الدموية الموجودة في المشيمة، وبنفس الطريقة ينتقل ثاني أكسيد الكربون الى الأم لتقوم بالتخلص منه عن طريق الزفير.

متى تتطور رئتي الجنين؟

فيما يلي سنعرض مراحل تطور رئتي الجنين:

  • أولًا المرحلة الجنينية وتبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الرابع والخامس للجنين، وفي هذه المرحلة ستتكون في الصدر الخاص بالجنين برعمتين واحدة ستكون الرئة اليمنى والأخرى ستكون الرئة اليسرى، وأيضًا في هذه المرحلة ستتطول القصبة الهوائية والأحبال الصوتية.
  • المرحلة الثانية هي المرحلة الغدية الكاذبة وتبدأ هذه المرحلة من الأسبوع السابع عشر للجنين، وتبدأ هنا البراعم التي تتكون في صدر الطفل لتكون رئتين بالتطور بشكل بسيط، وبعد التطور مع مرور الوقت ستصبح هذه البراعم وحدات تنفس بداخلها أوعية دموية تقوم بنقل الدم الى الرئتين.
  • المرحلة الثالة هي المرحلة القنيونية وتبدأ مع الأسبوع الخامس والعشرين للحمل، وفي هذه المرحلة سيكون هناك حاجز ما بين الهواء والدم، وهنا يمكن نقل الاكسجين الى الشعيرات الدموية كما ينتقل ثاني أكسيد الكربون أيضًا، وفي المرحلة الثالثة سيكون هناك تطور في الانسجة الموجودة في رئتي الجنين.
  • المرحلة الرابعة هي المرحلة الكيسية والتي تكون في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، وفي هذه المرحلة يتم إنتاج سائل صابوني لتر
  • طيب الأنسجة الموجودة في الرئتين، كما أن هذا السائل مهم أثناء الولادة لأنه يساعد على ملئ الرئتين بشكلب صحيح.
  • المرحلة الخامسة والأخيرة هي المرحلة السنخية والتي تستمر على ميلاد الجنين وحتى وقت الطفولة المبكرة، كما أن الرئتين سيستمرا في التطور حتى سن الثالثة من عمر الطفل بعد الولادة.

كيف يتنفس الطفل في أثناء الولادة؟

في الشهر التاسع للحمل سيكون الجنين جاهز للخروج، وعند مرحلة المخاض يبدأ الرحم بالإنقباض ويبدأ التقلصات، وبسبب هذه التقلصات يندفع الطفل الى خارج الرحم، وتساعد هذه التقلصات والغنقباضات ايضًا الى تفريغ رئة الجنين من السائل الأمنيوسي وتساعد الجنين على تهيئته للتنفس، وبعد خروج الجنين من الرحم لا يقوم بالتنفس رغم أنه جاهز لذلك.

ويحدث أن الطفل لا يبدأ بالتنفس فعليًا الا بعد قطع الحبل السري الخاص به، وبعد قطعه يدخل الهواء الى رئة الجنين ويتمكن لاول مرة من التنفس بشكل طبيعي دون مساعدة الأم له.

ما هي مشاكل التنفس التي يتعرض إليها الطفل قبل الولادة وبعدها؟

فيما يلي سنعرض بعض من المشاكل الخاصة بالتنفس التي يتعرض إليها الطفل قبل الولادة وبعدها:

  • من المشاكل التي يمكن التعرض لها في النفس هي وجود عيب في الحبل السري أو خلل في الأوعية الدموية الموجودة فيه.
  • من المشاكل أيضًا ما يسمى بنقص التأكسج ومعناه أن الطفل لا يستطيع الحصول على الأكسجين، وبسبب نقص التأكسج من الممكن أن يحدث شلل دماغي للطفل ومن الممكن أن يؤدي للموت.
  • هناك مشاكل في التنفس تكون بسبب الولادة المبكرة فلا تكون الرئتين أكتملتا بالشكل المناسب ومنها ما يسمى بالإلتهاب الرئوي أو مرض الضائفة التنفسية ولتجنب الولادة المبكرة يجب على الحامل أن: تقلل من الكافيين، تتجنب الأطعمة التي يكون بها مواد كيميائية أو يكون بها بكتيريا مثل اللحم النيء، عدم غستخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية تسبب الخطر مثل حمض الساليسيلك.

في النهاية نكون عرضنا طريقة تنفس الجنين في رحم أمه، كما تكلمنا عن مراحل تطور الرئتين كاملة، ةمتى ينتهي هذا التطور، وعرضنا المشاكل الخاصة بالتنفس التي من الممكن أن يتعرض إليها الطفل.

الأسئلة الشائعة

هل يغرق الجنين في بطن أمه؟

الجنين لا يغرق في بطن أمه لأن لديه طبيعة ينمو حولها.

هل يضحك الجنين في بطن امه؟

يمكن للجنين أن يبتسم وهو في رحم أمه.

هل يتبرز الجنين في الرحم؟

الجنين لا يحتاج للتبرز.