كيف يتم تيبيس البازلاء الخضراء؟! طريقة تنشيف البازلاء

كيف يتم تيبيس البازلاء الخضراء؟! طريقة تنشيف البازلاء
تيبيس البازلاء الخضراء

كيف يتم تيبيس البازلاء الخضراء؟ وما طريقة تنشيف البازلاء؟ يعتبروا من أهم وأكثر المواضيع التي تشغل ربات البيوت حول العالم حيث أنها من أفضل طرق التخزين للحفاظ على الخضروات طازجة على مر الأيام والشهور من التعفن والفساد فتصبح صالحة للأكل وتكون متوفرة لها في كافة فصول السنة، سنعرض أفضل الطرق لتجفيف البازلاء الخضراء في هذا المقال.

تيبيس البازلاء الخضراء

تيبيس البازلاء الخضراء

تعد طريقة تنشيف الخضروات والبقوليات والفواكه والحبوب تحت إشاعة الشمس من أقدم وأفضل الطرق المستخدمة في التنشيف وأكثرها انتشارا بين ربات المنزل في كل الدول، حيث أن طريقة تنشيف البازلاء الخضراء تحت أشعه الشمس الحارة توفر لربة المنزل القدرة على المحافظة على كمية كبيرة من البازلاء طازجة في كل فصول السنة فتكون متاحة لها أن تطعمها لأسرتها بالهناء وهي مطمئنة بالإضافة إلى سهولة استخدامها بعد التنشيف.

تمتاز طريقة تنشيف البازلاء عن طريق أشعه الشمس أيضا أنها غير مكلفة، حيث أن ربة المنزل لا تحتاج سوى لأشعة شمس قوية، وفي الغالب يتم تنشيفها في فصل الصيف لتضمن ربة المنزل تبخر كل السوائل بسرعة كافية لضمان الحفاظ عليها من التلف.

مكان ووقت تنشيف البازلاء الخضراء

يجب قبل البدء بتنشيف البازلاء الخضراء يجب أن تختار الموقع التي تقوم فيه بالتجفيف، ومن الضروري أن يكون الموقع خارج جدران المنزل والتعرض لأشعة الشمس بشكل غير مباشر لأطول فترة أثناء النهار ومن الضروري أن يكون هذا الموقع بعيد عن الحشرات والقوارض والغبار.

ويجب تنشيف البازلاء في الأيام المشمسة عالية الحرارة وبعد عن الأيام الممطرة أو الغائمة عالية الرطوبة لتضمن ربة المنزل التنشيف والتخزين بشكل سليم.

نصائح يجب اتباعها عند شراء البازلاء الخضراء

فيما يلي سنعرض لك بعض النصائح الهامة لحفظ على البازلاء الخضراء وتطبيق طريقة تخزين لفترات طويلة يجب أتباعها كالتالي:

  • يجب على ربة المنزل عند شراء البازلاء الخضراء لتخزينها، أن تكون البازلاء بكميات ليست بالكبيرة جدا ولا القليلة جدا.
  • عند القيام بخطوة تفريز البازلاء الخضراء لا تقومي بوضعها كل الكمية في كيس أو علبة واحدة، فهذا لا يمكنك من استغلالها بطريقة صحيحة، فيجب عليها تقسيمها على دفعات على حسب احتياجات الأسرة.
  • يمكنك استخدام زيت الخردل عند تخزين البازلاء عن طريق فصل حبوب البازلاء السميكة عن حبوب البازلاء الصغيرة في أوعية منفصلة، ثم قومي بخلط البازلاء السميكة بزيت الخردل حيث يساعدك على الحفاظ على البازلاء لمدة طويلة.
  • عن تخزين البازلاء بإمكانك غلي البازلاء الخضراء وبعد غليها نقوم بوضعها مملوء بالماء المثلج، بعد تجفيفها وتخزينها في الأكياس بعد تفريغها جيد في الهواء.
  • مما يميز ربة المنزل الماهرة استخدام السكر عند غلي البازلاء، حيث يساعد هذا على احتفاظ البازلاء الخضراء بلونها وتمديد فترة صلاحيتها.

القيمة الغذائية للبازلاء الخضراء

تعتبر البازلاء الخضراء مصدر جيد للبروتين النباتي ولما تحتويه من ألياف وفيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، حيث تعتد من الأكلات منخفضة السعرات، حيث أن كوب واحد من البسلة المطبوخة يحتوي على 134 سعرة حرارية، 25 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 8 غرامات من الألياف، ونسبة قليلة من الدهون، بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، فيتامين ج، حمض الفوليك، فيتامين ك، وغيرها. مما يمكن الأشخاص الذين يتبعون نظم غذائية كميات مناسبة منها دون الزيادة في الوزن.

فكل فيتامين من هذه الفيتامينات ضروري لصحة الإنسان وتمده بالكثير من الغذاء، فمثلا فيتامين C، هو فيتامين أساسي لإنتاج الناقلات العصبية والكولاجين، وتنظيم مستويات الكوليسترول، وحمض الفوليك هام جدا في عملية الانقسام الخلوي، وتخليق الحمض النووي، ونضج خلايا الدم الحمراء، ولذلك فإن تناول كمية كافية من حمض الفوليك مفيد بشكل خاص للسيدات الحوامل والذين يقومون برضاعة أطفالهم.

كيف يتم تيبيس البازلاء الخضراء؟!طريقة تنشيف البازلاء الخضراء سؤال من أكثر الأسئلة التي يهتم بها معظم ربات المنزل، ويعتبر التجفيف من الطرق التخزين البديلة تخزين البازلاء وتعريضها للهواء الدافئ حتى تتخلص من جميع السوائل بداخلها تماما لتحتفظ بها ربة المنزل طازجة.

الأسئلة الشائعة

كيف أحفظ البازلاء اليابسة؟

لتحافظ على البازلاء يابسة قومي بسلق البازلاء مع إضافة القليل من الملح والسكر لمدة 5 دقائق ثم نضعها في ماء بارد.

كيف نجفف البازلاء؟

بعد الانتهاء من سلق البازلاء توضع الحبوب في وعاء شبكي كبير بحيث لا تكون ملتصقة مع بعضها ونتركها في مكان جاف لتنشف.

كيف نقوم بتخزين البازلاء؟

أفضل طريقة للحفاظ على فوائد البازلاء تتمثل في سلقها في الماء ثم نقلها للأطباق أثناء القيام بالشوي.