كيف يتكون النفط والغاز الطبيعي.. كيف يتكون الغاز الطبيعي؟

كيف يتكون النفط والغاز الطبيعي.. كيف يتكون الغاز الطبيعي؟
كيف يتكون النفط والغاز الطبيعي

النفط هو سائل طبيعي يتكون من مجموعة متنوعة من المركبات الهيدروكربونية التي تشمل الزيوت والشموع والعديد من المركبات الأخرى يتشكل النفط على مر العصور، لذلك يرغب العديد من الناس في التعرف على كيفية تكوين النفط والغاز الطبيعي.

كيف يتكون النفط والغاز الطبيعي

قبلا ملايين السنين لم تكن البحار والمحيطات كما نراها اليوم بل كانتت توزيع اليابس والماء على سطح الأرض مختلفاً فكثير من المساحات اليابس اليوم كانت تعمرها الماء إذا تعرضت الكرة الأرضية إلى عمليات جيولوجية أحدثت تغييرات كبيرة في مظاهر السطح فاتصلت بحار مع بعضها وانفصلت بحار وطمرت المياه أرض يابسة وظهرت أرض أخرى إلى أن تكونت القارات والبحار بشكلها الحالي.

مراحل تكون النفط

هناك العديد من المراحل لتكوين النفط، سنوضح عن تلك المراحل فيما يلي:

1- المرحلة الأولى

كانت المسطحات المائية من بحار ومحيطات غنية بالطحالب والأحياء البحرية الدقيقة عند موتها ترسب هذه المواد في أسفل ابحار ومع مرور الزمن تكونت فوقها طبقة رسوبية سميكة مما عرض هذه المواد إلى الضغط الشديد وهذا الضغط تسبب بارتفاع درجة حرارتها فتحت هذه المواد لتصبح مواد سائلة ترتفع بها نسبة الكربون.

2- المرحلة الثانية

كيف يتكون النفط والغاز الطبيعي

مرحلة هجرة المواد السائلة من مناطق تكونها إذ تكون واقعة تحت ضغط شديد وتتسرب إلى مناطق أقل ضغطاً عبر مسامات وشقوق وكسور الضهور المحيطه فيها ويكون هذا التسرب إما تسرباً لأفقياً إما تسرب عمودساً.

3- المرحلة الثالثة

وهي مرحلة تجمع السائل المتسرب في تجمع هذا السائل فيس طبقات الصخور الرسوبية إذ تعمل هذه الطبقة على امتصاصه بسبب وجود الفراغات أو المسامات بين جزيئاتها تعمل كقطعة الإسفنج تجذب السائل إليها وعادة ما تكون هذه الطبقة الصخرية الرسوبية فوق طبقة صخرية نارية فتمنع تسرب السوائل منها.

تكوين الغاز الطبيعي

النفط والغاز يتكونان في باطن الأرض بنفس الظروف الطبيعية وهذه ما يتواجدون في حقل واحد إلا أنه يمكن إيجاد حقول الغاز منفردة والفرق بين تكوين النفط والغاز الطبيعي هو الاختلاف في تعرضهما لدرجة الحرارة النفط عناده ما يكون لي عمق 1000 إلى 6000 م.

أما إذا تكون النفط على عمق أكبر فإن درجة الحرارة التي يتعرض لها تكون أكبر فهنا يتحول النفط إلى غاز، وكلما زاد عمق تكوّن النفط كلّما تحوّل إلى غاز أكثر نقاءً إذ يكون من نوع الغاز الجاف الذي تنخفض به المواد العالقة، فبعد تكوّنه غازاً يبدأ بالتسرب إلى طبقات القشرة الأرضية.

تكون البترول في باطن الأرض

هناك نظريتنا لتكوين البترول في باطن الأرض، سنوضح عن ذلك فيما يلي:

1- النظرية العامة

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من المراحل النظرية العامة لتكوين البترول في باطن الأرض، سنوضح ذلك فيما يلي:

  • يتكون النفط من بقايا العوالق والطحالب والنباتات التي وجدت قبل تاريخ منذ ملايين السنين ودفنت بكميات كبيرة في قاع البحر أو البحرية تحت ظروف نقص الأكسجين.
  • تدفن المواد العضوية المخلوطة بالطين تحت طبقات كثيرة من الرواسب على مدار الزمن الجيولوجي بعد جفاف البحار القديمة.
  • تتعرض المواد العضوية إلى المستويات عاليه من الحراره والضغط مما يتسبب في تغييرها بشكل كيميائي إلى مادة شمعية تسمى الكيروجين.
  • تهاجر الهيدروكربونات أحياناً إلى الأعلى خلال الطبقات الصخرية المجاورة نظراً لأن معظمها يكون أخف من الصخور أو الماء إلى أن تحاصر داخل صخور مسامية تسمى صخور الخزان.

2- النظرية غير العضوية

تشكل النظرية الاحيائية رأي الأقلية خاصة عند الجيولوجيين والتي تم تبنيها من قبل العالم اللكس توماس جولد بالاستناد إلى اعتقادات من روسيا وبصورة خاصة من دراسات نيكولاي كودريافتسيفا، وتقول هذه النظرية أن الهيدروكربونات ذات الأصل الجيولوجي توجد في هذا الكوكب.

المنتجات البترولية

هناك العديد من المنتجات التي تنتج من البترول، سنوضح مجموعة من تلك المواد فيما يلي:

  • الكيروسين: وعد مادة خفيفة الوزن وسريعة الانتشار والتبخر بالإضافة إلى أنها سهلة التدفق.
  • زيوت التشحيم: تشكل زيوت التشحيم منتجاً بتورلياً متوسط الوزن وسهل الانتشار إذا تمت معالجتها بشكل فوري كما يعد سهل التدفق بشكل كبير.
  • البنزين: يعتبر البنزين واحد من أسهل المواد خفيفة الوزن وسريعة الانتشار إذا يمكن أن يتبخر في ساعات قليلة بشكل كلي في الظروف الطبيعية ويعد البنزين قابلاً للتحلل البيولوجي ولكنه أكثر سمية من النفط الخام.
  • النفط الخام رقم 2: يعتبر هذا لوجود مادة غير متداريه وسهله الفضل بالإضافة إلي أنها خفيفة الوزن وسهلة التدفق بشكل كبير.
  • النفط الخام رقم 4: هو واحد من أحد أنواع الوقود مادة غير متطايرة وسهله الفصل بالإضافة إلى أنها خفيفة الوزن وسهلة التدفق بشكل كبير.
  • النفط الخام رقم 5: يعتبر هذا الوقود مادة قليلة التجاري ومتوسط الوزن إلى ثقيلة.
  • النفط الخام رقم 6: يشكل هذا المنتج البترولي ماده ثقيلة تتطلب التسجيل بشكل مسبق لاستخدامها كما صعب الضخ وقليل التطاير وصعب أو مستحيل الفصل.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن كيف يتكون النفط والغاز الطبيعي، كما أوضحنا عن مراحل تكون النفط ومجموعة من مكونات الغاز الطبيعي، كما أوضحنا عن مجموعة من المنتجات التي تنتج من البترول.

الأسئلة الشائعة

كيف يتكون النفط والغاز الطبيعي؟

يتكون النفط والغاز الطبيعي في نفس الظروف الطبيعية، فإن هذين المركبين الهيدروكربونية عادةً ما يتواجدان معاً في حقول تحت الأرض أو الماء.

كيف يتكون الغاز الطبيعي؟

يتكون الغاز الطبيعي تعرض المواد العضوية لضغط عالٍ في التكوينات الصخرية تحت سطح الأرض ويحدث هذا المزيج بشكل طبيعي.

من ما يتكون الغاز الطبيعي؟

يتكون الغاز الطبيعي تعرض المواد العضوية لضغط  هو أنظف الهيدروكربونات احتراقًا، حيث ينتج عنه نحو نصف ثاني أكسيد الكربون وعُشر ملوثات الهواء التي تنبعث من الفحم عند احتراقه لتوليد الكهرباء