كيف يتعامل المعلم مع الطفل الخجول؟! كيفية التعامل مع الطفل الخجول في المدرسة

كيف يتعامل المعلم مع الطفل الخجول؟! كيفية التعامل مع الطفل الخجول في المدرسة
موضوع عن احترام المعلم كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة

إن المشكلة التي تخص الخجل هي من أكثر المشاكل المنتشرة بين الكثير من الأطفال وعلى وجه الخصوص عندما يذهبوا إلى المدرسة أو خروجهم من المنزل وهذا ما يؤثر على حياتهم إذا لم يتم التعامل معهم بشكل صحيح، واليوم سوف نتحدث عن كيفية التعامل مع الطفل الخجول.

كيف يتعامل المعلم مع الطفل الخجول

سنتحدث عن كيفية يتعامل المعلم مع الطفل الخجول وهذا من خلال ما يلي:

اكتشاف اهتمامات الطفل.

كيف يتعامل المعلم مع الطفل الخجول

يجب على المعلم أن يكتشف الاهتمامات التي تخص الطفل الخجول وهذا عن طريق سؤاله عن هذا بشكل مباشر أو ملاحظة ما يرتديه الطفل بشكل دائم أو أن يمنحه الفرصة في الكتابة عن نفسه وأن يقوم بتقديم صورة للأهل في المنزل وهذا يتم استخدامه لإجراء الكثير من الحوارات مع الطفل.

توزيع المهام.

من الممكن أن يعطي المعلم العديد من المهام للطفل الخجول وهذا يكون بهدف تشجيعه على التفاعل مع الأطفال الآخرين من حوله وهذا يتم من خلال تعليق الأنشطة التي يقوم بها في الفصل محو السبورة وهذا ما يساعد الطفل الخجول على زيادة شعوره بأهمية وجوده بينهم.

المجموعات.

من الممكن أن يقوم المعلم بالاستعانة بالعديد من الأفكار التي تخص عمل مجموعات بين الأطفال وهذا ليتم تعزيز الطفل الخجول مع الأطفال الآخرين وهذا يكون من خلال تقسيم الفصل إلى مجموعات ويتم إعطاء كل مجموعة نشاط معين وهذا النشاط يحتاج إلى المشاركة ليتم إتمامه.

إظهار التفهم والتعاطف.

يجب على المعلم أن يساعد الطفل على تخطي الخجل وهذا من خلال التحدث معه عن المشاعر المترابطة والمشابهة التي واجهته في هذه الفترة وإيصال العديد من الأفكار التي تساعد الطفل على تخطي هذه المرحلة ويعود على طبيعته.

كيفية التعامل مع الطفل الخجول في المدرسة

سنتحدث عن كيفية التعامل مع الطفل الخجول في المدرسة وهذا يتم من خلال ما يلي:

  • الجلوس في المقاعد الأمامية: يجب على المعلم أن يسمح للطفل الخجول في الجلوس في المقعد الذي يريد الجلوس عليه وإذا لم يريد هذا يجعله يجلس في المقاعد الأمامية لأنه من الممكن أن يختار مكان منزوي عن الأطفال الآخرين.
  • التواصل غير اللفظي: إن هذه الطريقة هي التي تعتبر من الطرق الأولي التي تمهد في مساعدة الطفل الخجول في المدرسة على تجاوز خجلة وهي أيضا مهمة في تكوين علاقة قوية بين المعلم والطالب.
  • اختيار الطالب الخجول للمشاركة: من الممكن أن يختار المعلم الطالب الخجول للمشاركة مع أصدقاءه في المدرسة وقد يتردد الطالب حينها على المشاركة ولكن يجب على المعلم أن يقوم بتشجيعه على هذا العمل.
  • التحلي بالصبر: على المعلم أن يتحلى بالصبر عندما يتعامل مع الطفل الخجول وهذا لأنه لا يتحدث كثيرا ومن الممكن ألا يرد على العديد من الأجوبة، وعلى المعلم أن يعرف أنه لا يمكن أن يتم حل مشكلة الخجل في ليلة واحدة ولكنها تحتاج على الكثير من الوقت.

محظورات التعامل مع الطفل الخجول في الصف

سنتحدث عن العديد من المحظورات التي لا يمكن اتباعها مع الطفل الخجول وهذا من خلال ما يلي:

  • لا يجب أن يتم الاعتقاد أن الخجل الذي يمر به الطفل يكون على نحو اختياره أو هو متعمد فعل هذا ولا يجب أن يتم التعامل مع الطفل مثل التعامل مع الأطفال الأشقياء.
  • عدم وصم الطالب بالصفة الموجودة فيه وهي صفة الخجل أو أن يقوم بإسماعه العديد من التعليقات السخيفة لأنه هذا سوف يزيد من شعوره بالخجل.
  • لا يجب أن يتم إجبار الطالب على المشاركة في العديد من الأمور التي تخص المدرسة أو أن يجعله يقرأ بصوت عالي في الفصل.
  • لا يجب أن يتم طرح العديد من الأسئلة الصعبة على الطفل الخجول.

أسباب الخجل عند الطلاب

سنتحدث عن العديد من أسباب الخجل عند الأطفال ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الورثة: قد يكون صفة الخجل وراثة من أحد الأبوين.
  • التعرض لانتقادات: من الممكن حدوث الخجل من خلال تعرض الطفل إلى الكثير من الانتقادات والتنمر عليه.
  • الخوف من الفشل: قد يخجل العديد من الأطفال خوفا من الفشل وهذا عندما يقوم بتحميل الطفل أمر فوق قدرته.
  • عوامل أسرية: من الممكن حدوث الخجل بسبب افتقار الطفل إلى الاهتمام الذي يكون في حاجته أو بسبب إفراطهم في هذا.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص الأطفال الخجولين والأسباب التي تؤدي إلى هذا وعلى المعلم أن يهتم جيدا لهذا الطفل وألا يجبره على فعل الأشياء التي لا يريدها لأن هذا سوف يؤثر عليه بالسلب.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكننا مساعدة الطفل الخجول؟

يمكننا مساعدة الطفل الخجول من خلال إظهار الثقة له والتوقف عن مقارنته مع الأطفال الآخرين.

كيف تتخلص من الخجل في المدرسة؟

للتخلص من الخجل في المدرسة عليك أن تساعد الطفل على تكوين الصداقات، أن يتم زراعة حب الذات فيه، تعليم الطفل العديد من المهارات.

ماذا تفعل إذا كنت خجول في المدرسة؟

إذا كنت خجول في المدرسة عليك أن تمارس العديد من السلوكيات الاجتماعية مثل التواصل البصري ولغة الجسد الواثقة.