كيف نحب الوطن.. كيف نحب الوطن للاطفال؟

كيف نحب الوطن.. كيف نحب الوطن للاطفال؟
كيف نحب الوطن

حب الوطن هو شيء ينشأ بداخل الإنسان منذ صغره، فيمكن أن تجد أن هناك طفل بدأ أن يحب وطنه بسبب أنه وجد قدوته تقوم بأعمال تبين أنه يحب الوطن، فيبدأ الطفل بالتعلم منه، كما أن حب الوطن يبدأ من أن يتعرف الإنسان على وطنه بشكل أكبر وعلى التاريخ الخاص به بشكل عام، ولذلك سنعرض في هذا المقال كيف نحب الوطن.

ما هو الوطن؟

الوطن هو شيء أكبر من أن نحصره بمجرد مساحة على الأرض فقط، فالوطن مليئ بالذكريات التي لا يمكنك أن تنساها وأن تبتعد عنها، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما حاولوا إبعاده عن وطنه الذي تربى ونشأ فيه وتزوج فيه وبعثه الله فيه قال: (علمت أنك خير أرض الله، وأحب الأرض إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت).

فالوطن هو شيء كبير لا يمكن تعويضه أو معاملته مثل الجماد، فهو يحزن عندما يغادره أولاده، ويحزن عندما يتقاتل الأشخاص على أرضه، ولذلك يجب علينا أن نحب الوطن.

كيف نحب الوطن؟

كيف نحب الوطن

  • حب الوطن ينشأ بداخل الإنسان عندما يبدأ الإنسان بالتعرف على وطنه بشكل أوسع، ومن خلال معرفة الشخص لأصل وطنه وتاريخه وزيارة الأماكن الموجودة بداخله ومعرفة الحروب والتضحيات التي قام بها الأجداد لبناء هذا الوطن كما هو عليه الآن.
  • كما أن حب الوطن ينشأ مع الإنسان منذ الصغر، من خلال القول النظري والتطبيقات العملية مثل مشاهدة قدوة لنا تمارس أفعال بحب الوطن ونحن صغار.
  • كما أنه يمكن للشخص ان يشعر بمدى حبه لوطنه عندما يتذكر الذكريات الكثيرة التي قام بها بداخل هذا الوطن، فلكل شخص منا ذكريات كثيرة في أرض الوطن، مثل ذكريات الطفولة والمدرسة والحضانة والأصدقاء وتجمعات العائلة التي لا يمل منها، فكل هذه الذكريات تساعد الأشخاص على حب وطنهم، فشخص منها ذكريات رائعة في الوطن لا يمكن أن تنسى.
  • كما أن من وسائل حب الوطن هو دفاعك عن وطنك، فبمجرد أن تقوم بالدفاع ع الوطن هذا معناه بأنك تحبه، فإذا كنت شخص لا تحب وطنك ولكنك تقوم بالدفاع عنه فهذا سيجعلك تشعر بمدى حبك لوطنك بشكل عام وسيجعلك متمسك به كثيرًا.

كيف أزرع حب الوطن في الطفل؟

فيما يلي سنعرض خطوات حب الوطن للاطفال:

  • إذا قام الأبوين بغرس قيم المواطنة وحب الوطن بداخل الطفل منذ الصغر فهذا سيجعله شخص محب لوطنه عندما يكبر.
  • من الطرق التي تجعل طفلك يحب وطنه هي أن تقوم بقراءة التاريخ له والقصص البطولية التي حصلت في الوطن وأن تقوم بمناقشة هذه القصص مع طفلك مما سيبني الحب بداخله نحو وطنه.
  • كما أنه يمكنك أن تفسر لطفلك ما يحدث في الوطن من أحداث بطريقة واضحة وسهلة ومبسطة فهذا سيجعله مدرك أكثر لوطنه.
  • كما أنه يجب عليك أن تعلم طفلك إحترام وطنه وإحترام العادات والتقاليد الموجودة في الوطن ومعرفة حقوقه وواجباته عندما يكبر وأن يتقبل الديانات المختلفة.
  • كما أنه يجب على الأبوين أن يقوما بتعليم الطفل طرق الحفاظ على وطنه وأنه يجب أن يضحي من أجلها وهذه صفة يجب عليه أن يتمتع بها بشكل عام.

شعر في حب الوطن

فيما يلي سنعرض شعر عن حب الوطن:

  • قصيدة لأحمد شوقي بأسم لقيت وطني:

وبلا وطني لقيتكَ بعد يأسٍ كأني قد لقيتُ بك الشبابا وكل مسافرٍ سيؤوبُ يوماً إِذا رزقَ السلامة والإِيابا وكلُّ عيشٍ سوف يطوى وإِن طالَ الزمانُ به وطابا كأن القلبَ بعدَهُمُ غريبٌ إِذا عادَتْه ذكرى الأهلِ ذابا ولا يبنيكَ عن خُلُقِ الليالي كمن فقد الأحبةَ والصِّحابا.

  • قصيدة هذي البلاد بلادي للشاعر إبراهيم المنذر:

أنا حرٌّ هذي البلاد بلادي أرتجي عزّها لأحيا وأغنم لست أدعو إلاّ لخير بلادي فهي نوري إذا دجى البؤس خيّم إنّما الخير في المدارس يرجى فهي للمجد والمفاخر سلّم وحّدوها وعمّموا العلم فيها فدواء البلاد علمٌ معمّم إنّ من يبذل النّقود عظيم.

والّذي ينشر المعارف أعظم لا أباهي بما أنا اليوم فيه نائباً يجبه الخطوب ويقحم إِذا عظَّمَ البلادَ بنوها أنزلتهمْ منازلَ الإِجلالِ توَّجتْ مهامَهمْ كما توجوها بكريمٍ من الثناءِ وغالِ.

في نهاية المقال نكون عرضنا معنى حب الوطن،ك ما تكلمنا عن الكرق التي تجعلنا أشخاص محبين لوطنهم، وكيف نجعل أطفالنا يحبون وطنهم، فالوطن مكان لا يعوض يحمل الكثير من الذكريات التي لا يمكن أن ننساها طوال حياتنا.

الأسئلة الشائعة

كيف يكون حب الوطن الحقيقي؟

حب الوطن الحقيقي يكون بالمحافظة عليه وعلى سلامته والتضحية من أجله.

كيف يمكننا أن نحب وطننا؟

يمكننا أن نحب وطننا من خلال القيام بالأنشطة الوطنية.

ما هي مظاهر حب الوطن؟

من مظاهر حب الوطن هو المحافظة على نظافة الشارع والدفاع عنه والتضحية من اجله في أي وقت.