كيف تنام الحامل في الشهر الخامس.. هل النوم على الظهر خطر على الجنين في الشهر الخامس؟

كيف تنام الحامل في الشهر الخامس.. هل النوم على الظهر خطر على الجنين في الشهر الخامس؟
كيف تنام الحامل في الشهر الخامس

تتزايد الأسئلة الخاصة بكل ام حامل في كل شهر من أشهر الحمل لكون هذه الأشهر حساسة بالفعل، وفي كل شهر من الشهور حالة خاصة تصيب الأم والجنين، وتظهر العديد من الفروق الجديدة على الحمل، ويجب أن تعلم الأم مسؤولية كل شهر من هذه الأشهر، ومن خلال موقعنا سنقوم بعرض وتوضيح كيف تنام الحامل في الشهر الخامس، والرد على تساؤل هل النوم على الظهر خطر على الجنين في الشهر الخامس؟.

كيف تنام الحامل في الشهر الخامس

كيف تنام الحامل في الشهر الخامس

في الأشهر الأولى من الحمل قد تشعر الأم ببعض الأرق وعدم الراحة في حالات النوم مما يزيد من قلق راحته، وإصابتها ببعض التعب من تقلبات النوم، ولكن في حالة أرادت الأم النوم وما هي وضعية النوم الصحيحة التي يجب أن تقوم بها الأم الحامل في حين وصولها للشهر الخامس؟

سنقوم بعرض وتوضيح طريقة النوم الصحيحة التي يجب أن تقوم بها الأم عندنا تصل إلى شهرها الخامس:

1وضعية النوم على أحد الجانبين

وهي واحدة من أكثر الوضعيات التي قد تجد فيها الأم راحة كبير، حيث تقوم الحامل بالاستلقاء على إحدى جانبيها الأيمن أو الأيسر ولكن يفضل أن يكون مائل للجانب الأيمن بشكل أكبر، كما أنها يمكنها الاستعانة ببعض الوسائد لتضعها بين الفخذين حتى لا تضغط على المثانة أو المنطقة التي توجد في أسفل البطن، حيث أن رأس الطفل توجد في هذه المنطقة بالأشهر الأولى.

ويمكن أن تنام الأم على الجانب الأيسر بطريقة سهلة من خلال تنفيذ نفس الوضعية ولكن فقط ستقوم بتعديل الوسائد لا أكثر من أجل ضمان النوم بشكل صحيح وعدم التعرض لأي تقلصات أو مغص بأي شكل من الأشكال ولا تتسبب في اختناق الجنين في داخل الرحم.

2النوم على الظهر بزاوية منحرفة

وهي طريقة يتم فيها نوم النوم على الظهر بزاوية منحرفة ويقصد بهذه الوضعية أن يكون الجزء العلوي من الجسم مائل بشكل أقل من الطرف السفلي، وحتى تتمكن الأم الحامل من النوم بهذا الوضع يجب أن تقوم باستخدام الوسائد ووضعها أمام البطن أو أسفلها بشكل أدق حتى تسندها بطريقة صحيحة كما يجب أن تقوم بوضع وسادة أخرى خلف ظهرها لراحة أكبر.

هل النوم على الظهر خطر على الجنين في الشهر الخامس؟

النوم على الظهر من الوضعيات المميزة بشكل كبير في النوم والتي يفضل أن يلجأ لها العديد من الأشخاص، ولكن في حالات الأم الحامل في الشهور الأولى للحامل، وتم تصنيف النوم على الظهر من أكثر حالات ووضعيات النوم الخاطئة التي قد تتبعها أي أم بشكل عام.

وقد يتسبب النوم على الظهر ببعض المشاكل ومنها:

  • الشعور بآلام في فقرات الظهر.
  • قد تصاب الأم بالبواسير في حالة النوم على ظهرها في الأشهر الأولى من الحمل.
  • قد يؤدي النوم على الظهر إلى إصابة الأم بانتفاخ القدمين.
  • يتسبب النوم على الظهر إصابة الأم بانخفاض شديد في ضغط الدم.
  • هناك بعض الأمهات التي تصاب بالدوار في حالة الدون على الظهر.
  • النوم على الظهر قد يصيب الأم الحامل ببعض الآلام الشديدة في الأشهر الأولى بشكل مخصص.
  • قد يتسبب النوم على الظهر في وفاة الجنين في بعض الأحيان خلال الأشهر الأولى من الحمل بسبب الضغط على منطقة الرحم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا من خلاله كيف تنام الحامل في الشهر الخامس، حيث قمنا بتوضيح وضعية النوم على أحد الجانبين أو النوم على الظهر بزاوية منحرفة، كما قمنا بشرح وتوضيح الرد على تساؤلات هل النوم على الظهر خطر على الجنين في الشهر الخامس.

الأسئلة الشائعة

هل النوم على الظهر يؤدي إلى موت الجنين؟

النوم على الظهر قد يؤدي إلى موت الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل.

هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الخامس؟

التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الخامس قد يسبب بعض القلق ولكن لا مانع من التقلب حتى تجد الأم الوضعية المناسبة لها بعيدة عن النوم على الظهر.

ما هي الوضعيات التي تضر الجنين؟

الوضعيات التي تضر الجنين هي النوم على الظهر، الجلوس في وضع غير مستقيم، الثبات على نفس الوضع بدون تغيير الوضعية