كيف تعمل الطائرة جدار الصوت

كيف تعمل الطائرة جدار الصوت
مقارنة بين القطار والسيارة

جدار الصوت المقصود به في ديناميكا الهواء هي المرحلة التي ينتقل فيها الطائرة من مرحلة الترانسونيك إلى المرحلة الفوق صوتية، ولكن كيف تعمل الطائرة جدار الصوت، هذا السؤال منتشر بكثرة حول عالم الطائرات ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص جدار الصوت، تابعونا.

كيف تعمل الطائرة جدار الصوت

كيف تعمل الطائرة جدار الصوت

الجيش الإسرائيلي يستخدم صوت اختراق طائراته الحربية الخاصة جدار الصوت كسلاحًا حربيًا بالنسبة لهم.

هذا الصوت قد يشبه بحد كبير إلى صوت انفجار ضخم أو صوت الرعد في عاصفة شتوية ضخمة، وهذا الصوت قد يثير الرعب والخوف والقلق في نفس جميع السكان.

الانفجارات الصوتية التي قد تخلقها الطائرات الحربية من طريق كسر حاجز الصوت قد تسبب تغير كبير جدًا وسريع في الضغط الجوي ومن ثم ينتج عنه صوت كبير قد يشبه صوت الانفجار وهذا الصوت قد يختلف شدته وفقًا للمسافة بين الأرض وكذلك حجم وشكل الطائرة والظروف الجوية المختلفة.

جدار الصوت الناتج من الطائرات الحربية

الانفجارات الصوتية او ما يسمى بجدار الصوت الناتج من الطائرات الحربية هي ليست مجرد أصوات فقط ولكن لها أثار سلبية تكاد تكون آثار تخريبيه في الأرض وقد تكون مدمرة في بعض الأحيان.

جدار الصوت قد يتسبب في كسر زجاج الأبنية في نقاط واسع في المناطق التي تطير فوقها الطائرة الحربية، ويمكن أن يتسبب في اهتزاز أبنية إذا لم يكن مبنيًا بصورة جيدة.

كلما كانت الطائرة أقرب على سطح الأرض كلما أدت إلى أثار مدمرة للغاية تشبه أضرار هزة أرضية من ثلاث درجات.

في حالة حركة الطائرة بسرعة كبيرة أعلى من الضعف فلن يتمكن الناس من رؤيتها إلا بعد فترة قصيرة من سماع الصوت ويطلق على هذه الفترة الزمنية بفترات الصمت.

ما هو جدار الصوت

جدار الصوت هو مصطلح قد يستخدم في عالم الطيران ويعرف على إنه قوة كبيرة قد تقاوم حركة الجسم وتعارضه وهذا قد يحدث عندما تصل سرعة الجسم إلى السرعة التي يتحرك بها الصوت، وإذا تم التحرك بسرعة أكبر من سرعة الصوت فسوف ينتج صوت مدمر.

يعتبر الكابتن الأميركي تشاك ييغر أول شخص يقود طائرة بسرعة تفوق سرعة الصوت، بعد تطوعه لاختبار طائرة صاروخية the experimental X-1 وذلك لمعرفة مدى القدرة على اختراق الصوت.

حلق تشاك بالطائرة فوق بحيرة ما في جنوب كاليفورنيا بعد أن وصل إلى ارتفاع حوالي 12.192 متر باستخدام الطائرة واستطاع أن يتخطى حاجز 1.065.3 كيلو متر في الساعة وهو حاجز الصوت على الارتفاع الذي يتواجه فيه ومن بعدها تم اكتشاف جدار الصوت وكيف يمكن اختراقه وتخطيته.

شروط اختراق جدار الصوت

فيها يلي سوف نتحدث على بعض الشروط التي لابد من اتباعها لاختراق حاجز الصوت والتي قد تتمثل في الآتي:

  • لا يسمح للطيارين اختراق حاجز الصوت إلا فوق المحيط أو في ميدان التدريب حتى لا تتوقف الحياة اليومية وتتعطل تمامًا بسبب إصابة أفراد الوطن بالرعب.
  • يتم الحصول على إذن من رؤسائه من قبل الطيار وذلك في حالات الطوارئ.
  • لا يجب على الطيارون المقاتلون الطيران بهذه السرعة قرب واشنطن العاصمة على الإطلاق وذلك لحماية جميع المباني الحكومية وتجنب حدوث الإنذارات الغير ضرورية.

قياسات لسرعة الطائرة

يوجد ثلاثة قياسات لسرعة الطائرة وهم التي سوف نتحدث عنهم من خلال السطور التالية كالآتي:

  • طائرة تحت صوتية وهي التي تتحرك بسرعة أقل من سرعة الصوت وهذا النوع قد يعتبر النوع الأكثر شيوعًا على الإطلاق، وتولد تغيرات مختلفة في الضغط قد تنتقل بسرعة الصوت في بداية الطائرة تم تختفي متلائمة مع تيار الهواء.
  • طائرة قد تتحرك بسرعة الصوت وهي التي قد تصطدم بزيادة غير متوقعة في القوة وذلك بسبب تراكم التغيرات الضغطية أمامها بدلًا من أن تختفي، تلحق الطائرة من هذا النوع بالأمواج المضغوطة لحظة تكونها وتشكلها نتيجة لقوة الدفع الكبيرة الخاصة بها.
  • طائرة قد تفوق سرعتها سرعة الصوت وهي التي تحدث موجة صدمية ضخمة، حيث أن تيار الهواء الموازي لها قد لا يجد الوقت الكافي لكي يتلاءم من التغيرات في الضغط فيحدث تغيرات غير متوقعة في ضغط الهواء وهذا التغير قد يصل إلى الأرض على شكل قنبلة صوتية والتي تعني الصوت المصاحب للموجة الصدمية وتكون مخيفة جدًا وتسبب قلل أفراد الوطن.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن مفهوم جدار الصوت بالنسبة للطائرات والجدير بالذكر أن جدار الصوت ما هو إلا مصطلح قد يستخدم في عالم الطيران ويعرف على إنه قوة كبيرة قد تقاوم حركة الجسم وتعارضه وهذا قد يحدث عندما تصل سرعة الجسم إلى السرعة التي يتحرك بها الصوت، كما تحدثنا عن شروط اختراق جدار الصوت وكذلك تحدثنا عن قياسات طائرات الصوت من حيث الطائرة التحت صوتية والطائرة الصوتية والطائرة الفوق صوتية.

الأسئلة الشائعة

كيف تحدث الطائرة جدار الصوت؟

عندما تقترب الطائرة من سرعة الصوت، فإنها تقترب من حاجز الضغط غير المرئي هذا الذي أنشأته الموجات الصوتية التي تسبق المستوى مباشرة.

ما هو جدار الصوت؟

في ديناميكا الهواء، يقصد بـ جدار الصوت المرحلة التي تنتقل فيها الطائرة من مرحلة الترانسونيك إلى المرحلة الفوق صوتية. أي قبل سرعة الصوت مباشرة وإلى ما هو أعلى منه.

ما الصوت الذي تنتجه الطائرة؟

يمكن تقسيم صوت الطائرة بسهولة إلى قسمين؛ همهمة، والباقي غير الموسيقي الذي يمكن أن يسمى هدير.