كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس..8 نصائح لمساعدة طفلك على تطوير ثقته بنفسه

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس..8 نصائح لمساعدة طفلك على تطوير ثقته بنفسه
كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس

العديد من الاباء يبحثون عن كيفية تعلم الطفل الثقة بالنفس، كما يوجد العديد من الأمور التي يجب أن يفعله الاباء مع اطفالهم حتى يتعلمون أن يثقوا في أنفسهم، ومن خلال مقالنا سوف نعرض كيف تعلم طفلك أن يثق في نفسه.

كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس

كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس

يوجد بعض الاستراتيجيات التي يجب ان تتابعها مع طفلك لكى تزيد ثقته بنفسه، وسوف نعرض هذه الاستراتيجيات من خلال الفقرة التالية:

  • تخصيص وقت للعب مع الاطفال: الوقت التي يمضيه الاباء مع الاطفال سوف يزيد من ثقة الأطفال بأنفسهم، كما أن اللعب مع الاطفال سوف يساهم في التقرب وفهمهم إلى بعض بشكل أكبر.
  • تكليف الطفل بالمهام البسيطة: هذه الطريقة سوف تساعد الطفل على استغلال فرصة المهارات التي يمتلكها، كما انهم سوف يشعرون بالإنجاز ومدى أهميتها، ومن أبرز المهام التي يمكنك أن تعطيها لهم هي ترتيب الالعاب او مسح الغبار.
  • تشجيع الطفل: يجب أن تقوم بتشجيع الطفل دائما حتى تزيد ثقته بنفسه كما أن ذلك سوف يحفزة على التقدم.

تعليم الطفل ذو السنوات الأولي الثقة بالنفس

يوجد بعض الأساليب التي يمكن أن تتابعها مع طفلك في السنوات الأولي وسوف نعرض هذه الأساليب من خلال الفترة التالية:

  • تعزيز شعور الطفل بالأمان: وذلك يكون من خلال الاستجابة إلى بكائه وأي متطلبات أخرى كما انه يجب ان يشعر بالحب والعاطفة وذلك الذي يعزز الرابطة بين الطفل وأهله ويشعره بالأمان.
  • مساعدة الطفل على حل المشاكل: وتكون من خلال تقديم الدعم له سواء كان الدعم جسدي أو دعم عاطفي.
  • خلق روتين معين: الروتين سوف يساعد الطفل أن يلتزم كما أنه سوف يعطيه شعور بالثقة والأمان والسيطرة على النفس.

أمور يجب تجنبها عند تعليم الطفل الثقة بالنفس

هناك بعض الكلمات التي يجب أن تتجنب قولها للطفل لكي يعلم أو يشعر بالثقة بالنفس، ومن الأفضل عدم المبالغة في الانضباط والحزم ولا يتم مساعدة الطفل في كل شئ بشكل مبالغ فيه ولكن يجب ان يعتمد علي نفسه في بعض الأشياء، ولا يفضل أن تقوم من حماية الطفل من جميع الخيبات لان التعرض الى الخيبات سوف يعلم الطفل الثقة بالنفس.

نصائح لمساعدة طفلك على تطوير ثقته بنفسه

يوجد بعض النصائح التي يجب أن تتبعها لكي يتعلم طفلك أن يثق بنفسه، وسوف نعرض هذه النصائح من خلال الفقرة التالية:

  • اجعل طفلك صاحب قرار: وذلك من خلال ان يأخذ قرارته بنفسه بدون الاعتماد عليك كما يجب ان تشجعه على هذا القرار حتى لا تقل ثقته في نفسه.
  • مكافأة الطفل: عندما يقوم الطفل بإنجاز شئ أو ينجح في اختبار في المدرسه او يحصل على جائزة في التمرين يجب أن تقوم بمكافأة حتى يستمر في ذلك ولا يقل حماسه.
  • اعطي إلى طفلك فرصة للتعبير عن نفسه: يجب أن تسمع طفلك عندما يتكلم لكي تزيد شعور ثقته بنفسه.

في النهاية لقد عرضنا كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس، كما عرضنا أيضا عن تعليم الطفل ذو السنوات الأولي الثقة بالنفس، وأيضا عن امور يجب تجنبها عند تعليم الطفل الثقة بالنفس، وعن نصائح لمساعدة طفلك على تطوير ثقته بنفسه.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن تطوير طفل مع شخصية واثقة؟

تحفيز الثقة بالنفس يمكن تحفيز الطفل على تجربة أنشطة ومهارات جديدة، ومراقبته عندما يتعلمها وتأكيده على أنه يمكنه القيام بها بمفرده، ما يساعده على بناء الثقة بالنفس وتقوية شخصيته.

كيف اعرف ان طفلي واثق في نفسه؟

الطفل الواثق من نفسه حين يتحدث مع والديه أو أحد الغرباء، تجده يقف مستقيماً بوضعية جسد منفتحة، تعبر عن ثقته بنفسه وأنه لا يعاني من مشاكل أو صعوبات في التواصل والحديث مع الآخرين، بعكس الطفل الذي نلاحظ عليه في التواصل مع الآخرين أنه يقوم بإغلاق جسده ويقف بجسد منحني للأسفل، فنعلم أنه يفتقد للثقة بالنفس.

كيف يكتسب الطفل الثقة بالنفس؟

أن تُعرض للطفل وسائل إعلامية تبرز اماكن قوته التفوق الرياضي, والدراسي, والفني, وعرض سير وصور أطفال مبدعين وناجحين في حياتهم، اتاحة الفرصة الكافية للطفل لمخالطة اقران او اقارب من نفس عمره ممن يتمتعون بشخصيات قوية وحققوا نجاحات بارزة في دراستهم, أو في أي مجال آخر.