كيف تعلم ابن سيرين تفسير الاحلام

كيف تعلم ابن سيرين تفسير الاحلام
كيف تعلم ابن سيرين تفسير الاحلام

يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على كيف تعلم ابن سيرين تفسير الاحلام، حيث يعتبر من أشهر مفسري الأحلام وهو كان رائد علم تفسير الأحلام في الإسلام، حيث قام بجمع بين معارف اللغة والحكمة والبصيرة، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على أهم المعلومات عن ابن سيرين.

ابن سيرين تفسير الاحلام

ابن سيرين هو أبو بكر محمد وهو رائد علم تفسير الأحلام في الإسلام، كما أنه جمع بين معارف اللغة والحكمة البصيرة، ويعتبر هذا الذي مكنه من تأسيس هذا الفن، ابن سيرين من مواليد مدينة البصرة في 33 هجرية الموافق 653 ميلادية وتوفي في عام 110 هجرية حيث توفي عن عمر يناهز تقريبا 76 إلى 77 سنة.

معلومات عن ابن سيرين

كيف تعلم ابن سيرين تفسير الاحلام

من المعروف أن بن سيرين هو عرف بصدقة مع الناس ومن أشهر الأشياء المعروف عنه انه كان صديق الحسن البصري وهو توفي بعده بمئة يوم فقط، حيث كل منهما سلك نفس الطريق في حياته، ولكن في بعض الروايات تقول أنها تهاجرا لسبب لا يعلمه أحد.

جد ابن سيرين ينحدر من منطقة جرجرايا التي تقع بين وسط بغداد شرق نهر دجلة، وقد كان مولد الحفيد أبو بكر في سنوات الخليفة الثالث عثمان بن عفان حيث ولد قبل توليه الخلافة بعامين.

بينما كان والد أبو بكر بن سيرين مملوكًا لأنس بن مالك، حيث أخذ بعد قيام معركة عين التمر التي وقعت في سنة 12 هجرية، وهي كانت بين جيش خالد بن الوليد وجيوش الساسانية والفرس غرب مدينة الأنبار، حيث قام خالد بفتح تلك المنطقة في الأيام التي كان بها الخليفة هو أبو بكر الصديق.

كما عمل من قبل الوالد محمد صانع للقدور النحاسية وجاء ليعمل في عين التمر، كما انتقل من هذا المكان حتى يكون بصحبة أنس بن مالك، حيث أصبحت العلاقة متصلة بينهما في الابن أبو بكر الذي كان يخدم أنس كما يجب معرفة أن أبو بكر أخ يسمى أنس وسبب هذه التسمية هي على اسم أنس بن مالك.

بينما والدته هي تسمى صفية وهي عرفت بالصلاح وهي كانت أم أبو بكر الصديق قبل ن يتم عتقها، وبهذا قام أبو بكر بأخذ اسمه من الخليفة الأول للمسلمين، كما ربط ابن سيرين علاقة حميمية مع والدته حيث كل الناس لا يرون أنها أمه وهذا بسبب شدة تعلقه بها التي ظهرت عليه كما كان من الأبناء شديدين التأدب معها ولا يرفع صوته أمامها أبدًا.

نشأة ابن سيرين

كانت نشأة ابن سيرين في بيت علم عبارة عن عدد من الصحابة الذي من بينهم زيد بن ثابت وعمران بن الحصين وأنس بن مالك وأبو هريرة وعبد الله بن الزبير، كما عرف ابن سيرين بشعره المخضب بالحناء، وكان هذا علامة مميزة به وقد كان قصير القامة، وهذه تعتبر من أشهر الأشياء التي اشتهر بها وكان يعرفه الأشخاص منها.

لكن هذا لم يمنع أو يباعد بينه وبين الناس حيق عرف بحبه للمزاح وحبه لكثرة الضحك، وهو اكتسب تأويل الأحلام من خلال تلك النزعة الساخرة من الأشياء، ورغم أنه كان يحب الضحك كثيرًا ولكن كان يبكي في الليل في بيته كثيرًا، وكان في هذا الوقت ينشد الكثير من الأشعار.

عرف عن ابن سيرين أنه من الأشخاص كثيرين الصيام حيث كان يصوم يوم ويفطر يوم ولا يتعشى ليلة الصوم، كما أنه كان يحب العلم كثيرًا وقد عاشر العديد من العلماء في عصره، وقيل عنه بعض الأشخاص أنه إذا مر في السوق كبر له الناس، فهوا كان يقدم لهم الكثير  من المساعدات وكان يقضي لهم حوائجهم.

علاقة ابن سيرين وأنس بن مالك

كان يوجد علاقة قديمة تربط بين أبو بأنس بن مالك، حيث إن الابن قد نهل العلم عن أنس وعاد للتعرف به في فارس، كما عمل معه ككاتب وكانت هذه العلاقة علاقة قوية مبنية على الحب والمودة والرحمة.

وفي الوقت الذي مات فيه أنس في البصرة سنة 83 هجرية وهذا كان في أيام الوليد بن عبد الملك، ترك وصية أن يتم الصلاة عليه من قبل ابن سيرين ولا أحد غيره وهو الذي يقوم بغسله ولكنه كان مسجونًا في هذا الوقت، ولكن استئذان الأمي وهو رجل من بني أسد أتى ابن سيرين من السجن وصلى عليه أنس من قم تم استعادته إلى سجنه مرة أخرى.

قصة الأحلام ابن سيرين

يعتبر مؤلفه الأساسي هو منتخب الكلام في تفسير الأحلام ويعتبر هو المرجع المهم إلى هذا الوقت، حيث كانت مرجعيات ابن سيرين هي غامضة إلى هذا الوقت ولم يعرف عنها شخص أي شيء، ولكن من الواضح أنه كان يتبع التأويل المعنى للدلائل المباشرة.

حيث كام بجمع بين التأويل وقراءة خاطر الإنسان الأشياء التي تساعده وتعطيه دلالة على ما يشير إليها الحلم الذي كان يسمعه صاحبه ويرغب في التعرف على تفسير له، كما كان يفسر للناس  أحلامهم مباشرة في أي مكان في الأسواق وفي مجلسه، وكان جرئ في تفسير الأحلام حتى وإن كان يقوم بالتفسير للحكام.

بهذا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات عن أشهر مفسري الأحلام هو ابن سيرين، حيث كان من المحبين للعلم وكان يحب أن يتعلم الكثير من الأشياء ولم يكن فقره أو الظروف التي مر بها المانع له، ولكنه كان يعمل ويجتهد إلى أن أصبح من أشهر العلماء الذين برعوا في تفسير الأحلام.

الأسئلة الشائعة

من هم افضل مفسرين أحلام؟

افضل مفسرين احلام محمد ابن سيرين، ابن حجر العسقلاني، الشهاب العابر.

هل صحيح إن الحلم إذا فسر وقع؟

يعتبر إن ما يراه الرائي في نومه قد يتحقق في اليقظة وقد لا يتحقق.

ما هي السورة التي تجعلك ترى رؤيا؟

السورة التي تجعلك ترى رؤيا هي سورة الزلزلة.