كيف تصنع السيارة الكهربائية

كيف تصنع السيارة الكهربائية
كيف تصنع السيارة الكهربائية

يوجد العديد من التساؤلات حول كيف تصنع السيارة الكهربائية؟ وتعد من الأمور المميزة لأنها تفرز الانبعاث الأقل من غاز ثاني أكسيد الكربون، وكافة الشركات التي تصنع السيارات تسعى إلى نشر فكرة استخدامها بديل عن السيارة التقليدية، وذلك لما يوجد بها من مميزات عن السيارة التقليدية، حيث تعد من السيارات الصديقة للبيئة.

كيف تصنع السيارة الكهربائية

كيف تصنع السيارة الكهربائية

القيام بتحويل السيارة القديمة إلى سيارة كهربائية يعد من الأمور المعقدة بعض الشيء، لأن هذه الفكرة لم تكن موجودة منذ أكثر من 60 عامًا، ولم يفكر مصممو السيارات في الأهمية من وجود مكان من أجل البطارية الضخمة.

شركة مومنت موتور وهي إحدى الورش المتخصصة في السيارات قامت بتحويل أربع من سيارات دان هنري إلى كهربائية، حيث يبدأ الطاقم بإجراء مسح ثلاثي الأبعاد لحجو المحرك، وكذلك مكان ناقل الحركة (عمق السيارة) وصندوق الأمتعة.

يتم تحميل البيانات من خلال نموذج (CAD)، من أجل تحديد المكان المناسب لحزمة الطاقة، وقد يكون التعديل في بعض الأحيان إعادة العمل على المكابح، ونظام التعليق حتى تتمكن من تحمل الأوزان الأكثر وزنًا.

اختلافات  سرعة الحركة بين السيارات التقليدية والكهربائية

السيارات الكهربائية تعتمد على الكهرباء التي يتم تخزينها في البطاريات لتحريك العجلات، وذلك عكس سيارات الاحتراق الداخلي التي يكون عملها بالوقود التقليدي، ويحتاج السائق إلى ملء الخزام من إحدى محطات الوقود حتى يعبئ خزان السيارة.

صاحب السيارة الكهربائية يمكن أن يعيد شحن البطارية من خلال استخدام إحدى المصادر الخارجية للكهرباء، ومن المميزات في هذه السيارة وجود محرك يعمل بالبنزين أو الديزل.

من المميزات أيضًا في المحرك الكهربائي أن يمكنه العمل في سرعات منخفضة، ولذلك السيار تستخدم نقل الحركة ذات السرعة الواحدة، وذلك عكس السيارات التقليدية التي تقوم محركاتها بتوليد فواها في النطاق الضيق لسرعة المحرك، وذلك يحتاج إلى عدد كبير من التروس، من أجل الحفاظ على كفاءة احسن للمحرك.

المكونات الاساسية للسيارة الكهربائية

في إطار التعرف على كيف تصنع السيارة الكهربائية سنتعرف على المكونات الأساسية للسيارة الكهربائية، وتكون ممثلة في النقاط التالية:

  • المحرك الكهربائي: يستخدم الطاقة الكهربائية من البطارية من أجل تحريك العجلات.
  • نقل الحركة: يقوم نقل الحركة ذات السرعة الواحدة في المحرك الكهربائي بنقل الطاقة الميكانيكية من المحرك لدفع العجلات.
  • البطارية: تعمل على تخزين الكهرباء اللازمة من أجل تحريك السيارة.
  • نقطة الشحن: توصيل السيارة بمصدر خارجي من أجل القيام بالشحن.
  • الشاحن الموجود على السيارة: يعمل على تحويل التيار المتردد من نقطة الشحن إلى التيار المستمر لشحن البطارية، ويقوم بمراجعة حالة البطارية وكيف تكون حالة البطارية وموقف الشحن.
  • نظام التبريد: الحفاظ على الأجزاء الداخلية من السيارة النطاق المحدد لدرجات الحرارة.
  • نظام التحكم في إلكترونيات الطاقة: يقوم بالتحكم في عزم الدوران وسرعة المحرك، من أجل السيطرة على سريان الطاقة الكهربائية.

علاقة السيارة الكهربائية بالبيئة والمستهلك

في إطار التعرف على كيف تصنع السيارة الكهربائية فيكون من المهم الاطلاع على أهمية هذه السيارات على البيئة، ويؤثر على كل من:

1 – البطارية

السيارات التقليدية تعمل بالبنزين أو الديزل، ولكن السيارات الكهربائية تعمل بالكهرباء المخزنة في بطاريتها، ويمكن شحن بطاريات الليثيوم التي تستخدمها السيارات الكهربائية من خلال مصدر كهربائي خارجي، ويمكن الشحن في محطة عامة للشحن، ويصل متوسط قيادة السيارات نحو 200 ميل.

حيث يمكن أن تكفي الشحنة المشاوير اليومية، وتزداد المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية لشحن واحد بسبب التطور في التقنيات، وأصبح يوجد سيارات كهربائية تسير 300 ميل على شحن واحد.

2-  الانبعاث

عند المقارنة في المحركات نجد أن انبعاث السيارات الكهربائية أقل من السيارات التقليدية، والبعض يقارن أيضًا في انبعاث غاز ثاني أكيد الكربون أثناء التصنيع مع تصنيع السيارات التقليدية فتكون انبعاثاتها أكبر.

قام مصنعو السيارات الكهربائية بعدة حيل، من أجل الاستخدام الأقل للطاقة الضارة بالبيئة في مصانعهم، وعلى الرغم من العيوب الكبيرة أثناء التصنيع، ولكن انبعاثاتها أقل بكثر من انبعاثات السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود التقليدي.

3 – تكلفة الصيانة

تكون الأموال طائلة في بداية تصنيع السيارة الكهربائية، وتكون أعلى بكثر من النفقات في السيارات التقليدية، ولكن على المدى البعيد نفقات محرك السيارة التقليدية تجعلك تنفق الكثير من المبالغ في تغيير زيت المحرك، والسوائل المُبردة، وزيت ناقل الحركة.

على النقيض في السيارة الكهربائية فإنه لا يوجد مثل هذه النفقات، وذلك لعدم وجود مُحرك الاحتراق الداخلي، والمصروفات المُتعارف عليها هي تغيير البطاريات، وتعد من الأمور المُوفرة لكل من يملك سيارة كهربائية في أنحاء العالم.

مميزات السيارة الكهربائية

كثُر استخدام السيارة الكهربائية في الآونة الأخيرة، وذلك بما تمتلكه من المميزات، وتتمثل في النقاط التالية:

1 – السيارات الكهربائية أكثر أمانًا

تعد أكثر أمانًا من السيارات التقليدية، مثل سيارات تسلا التي تحتوي على المستشعرات التي يمكنها أن تقود السيارة بنفسها، ويوجد بها العديد من المستشعرات والرادارات وذلك بعد الاصطدام بأي جسم من الأجسام.

2-   تكنولوجيا أكثر حداثة

السيارات الكهربائية تحتوي على العديد من التكنولوجيا، فيمكن تنزيل التطبيق الخاص بشركة السيارة بالهاتف، وهو الذي يقوم بإخبارك بمستوى الشحن الباقي في السيارة، وعدد الدقائق التي يمكن أن تسيرها السيارة حسب كمية الشحن الموجودة.

في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على كافة المعلومات المهمة عن كيف تصنع السيارة الكهربائية، وما يتعلق بها من معلومات مهمة، ومقارنتها بالسيارة التقليدية وأنها تملك العديد من المميزات.

الأسئلة الشائعة

ما هي مكونات السيارة الكهربائية؟

مكونات السيارة الكهربائية هي مجموعة المضخة الحرارية، المحرك الأمامي (السيارات ثنائية المحرك فقط).

ما هو مبدأ عمل السيارات الكهربائية؟

مبدأ عمل السيارات الكهربائية هو يقوم محرك السيارة الكهربائية بتحويل التيار من البطارية إلى طاقة ميكانيكية.

هل السيارات الكهرباء بها موتور؟

لا تحتاج السيارة الكهربائية لزيت المحرك الضروري لتشحيم الأجزاء المتحركة العديدة في محُرك الاحتراق الداخلي.