كيف تحافظ على سلامة عينيك؟! نصائح وأطعمة

كيف تحافظ على سلامة عينيك؟! نصائح وأطعمة
كيف تحافظ على سلامة عينيك

الاهتمام بصحة العيون من الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها، حيث أن العيون وسلامة النظر من أهم أساسيات الحياة السعيدة، ولا تقل العناية بالعيون عن الاهتمام بالبشرة بل إنها أكثر أهمية، ونتعرف من خلال مقالنا على كيف تحافظ على سلامة عينيك، نصائح وأطعمة.

كيف تحافظ على سلامة عينيك

توجد مجموعة من النصائح التي تساعد على تعزيز صحة العين والحفاظ على سلامته، ونتعرف من خلال الفقرات التالية على أبرز النصائح والأطعمة للحفاظ على سلامة العيون:

1- تناول الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على العينين

كيف تحافظ على سلامة عينيك

تبدأ حماية العينين وتعزيز صحتها من داخل الجسم، وتوجد الكثير من الأطعمة  المفيدة التي تعزز صحة العينين ومن أهم تلك الأطعمة هي الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل، حيث أن جميعها أسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعزز الصحة العامة للجسم والعيون.

تناول الخضروات الورقية التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل اللوتين والزيازانثين، حيث أنها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض التقدم في العمر، والتي تعتبر السبانخ من أفضل الورقيات التي لها دور كبير في تعزيز صحة العين.

 2- تجنب الأطعمة الغير مفيدة والضارة

توجد بعض الأطعمة التي يفضل تجنبها للحفاظ على صحة العين مثل الملح والسكر، حيث أن تناول السكر يسبب الإصابة بمرض السكري الذي له تأثير كبير على صحة العين، ويساعد التقليل من كمية الملح المستهلكة على تخفيف الانتفاخات الموجودة أسفل العين.

3- الحصول على فترات راحة منتظمة

بيئة العمل الغير صحية لها تأثير سلبي على صحة العينين، حيث أن التحديق في شاشات الكمبيوتر والإضاءة يؤثر على صحة  العين، فيجب أخذ راحات منتظمة من الشاشات، ومن أفضل طرق راحة العينين أثناء العمل على شاشات الكمبيوتر هي تركيز النظر لمدة لا تتجاوز 20 ثانية ثم القيام بتحويل النظر إلى مسافة لا تقل عن 20 متر لفترة لا تقل عن 20 ثانية، حيث يساعد ذلك التمرين على إراحة عضلات العين ومنع حدوث جفاف في العينين.

4- الحصول على قسط كافي من النوم

تعتبر نصيحة الحصول على قسط كافي من النوم من أهم النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة العينين، وإجهاد العينين لا يجعلها متألقة؛ مما يدل على عدم سلامتها.

5- الحفاظ على اليدين نظيفة

يفضل عدم لمس العيون بيد غير نظيفة، حيث من الممكن أن تنقل اليدين الملوثة البكتيريا والميكروبات إلى العينين مثل العنقوديات والعقديات والجرثومة القولونية والسالمونيلا وغيرها الكثير، وفي حال ارتداء عدسات لاصقة يجب الحرص على إبقاء اليدين نظيفة باستمرار؛ للحفاظ على صحة العينين.

6- ارتداء النظارات الشمسية

يساعد ارتداء النظارات الصحية على الحفاظ على صحة العين والنظر، حيث أنها تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة والشديدة، كما يساعد ارتداء القبعة على حماية العين من اشعة الشمس الضارة.

7- الإقلاع عن التدخين

التدخين يؤثر بالسلب على صحة العيون، حيث أنه يزيد من خطر الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية في العيون مثل إعتام عدسة العين والإصابة بتلف العصب البصري، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة التنكس البقعي.

8-  الالتزام بالفحص الدوري للعينين

يسهل تجنب الإصابة بأمراض العين المتطورة عند الالتزام بالكشف الدوري، حيث تساعد زيارة المريض بشكل مستمر في حماية العين، لأن الطبيب يقوم بفحص العين بدقة وفحص العصب البصري ويكتشف الأمراض في بدايتها قبل تطورها؛ مما يساعد في علاجها بسرعة.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على كيف تحافظ على سلامة عينيك، حيث تعرفنا على مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها لحماية العين والحفاظ على بصرها، وتعرفنا على الأطعمة التي تعزز صحة العين.

الأسئلة الشائعة

1- كيف نحافظ على سلامة عينيك؟

يمكن أن تحافظ على سلامة عينيك عبر اتباع نظام غذائي صحي، وحماية العين من أشعة الشمس الضارة، وتجنب التحديق في الشاشات لساعات طويلة.

2- ما هي الأطعمة المفيدة لصحة العين؟

الأطعمة المفيدة لصحة العين هي الأسماك وخاصة السلمون والألبان والمكسرات والكرنب والفلفل.

3- كيف اعتني ب عيني؟

يمكنك أن تعتني بعينك عب لبس نظارات الشمس ولبس قبة واسعة الحواف، وأخذ قسط كاف من النوم، وراحة العين من الشاشات.