كيف تتم عملية الرقابة والتفتيش في أمانة عمان الكبرى؟ وطريقة تقديم الشكوى

كيف تتم عملية الرقابة والتفتيش في أمانة عمان الكبرى؟ وطريقة تقديم الشكوى
أمانة عمان الكبرى

هناك عدد لا حصر له من الراغبين في الاطلاع على كيف تتم عملية الرقابة والتفتيش في أمانة عمان الكبرى؟ وطريقة تقديم الشكوى، وذلك في إطار أن أمانة عمان عملت على وضع دليل للتفتيش والرقابة، وذلك لكي يتم عمل تصنيف موحد لكافة المعايير من أجل تطبيقها وتبنيها على أرض الواقع.

كيف تتم عملية الرقابة والتفتيش في أمانة عمان الكبرى

عملت أمانة عمان على وضع عدد من التعليمات والسياسات التي تتعلق بالتفتيش المهني والصحي، والتي يجب على الإدارة أن تتقيد بها من أجل تحقيق التوازن بتلك العملية، حيث إن قانون الرقابة والتفتيش في أمانة عمان الكبرى يتم تطبيقه على كافة الأنشطة الصناعية والزراعية والتجارية، وأيضًا القطاع السياحي، الحرفي، الصحي، والقطاعين.

الأهم من ذلك أن المرجعية التنظيمية لهذه العملية ترجع إلى أي جهة أو سلطة أو دائرة أو وزارة يعمل القانون على إعطائها صلاحية الرقابة والتفتيش، ويُذكر أنه يجب الالتزام والتقيد بالشروط والأحكام الخاصة بالنشاط الاقتصادي التي نص القانون عليها، ومن أهم الجهات المسؤولة عن تطبيقه أمانة عمان الكبرى.

أمانة عمان الكبرى

أمانة عمان الكبرى

إن أمانة عمان الكبرى تهدف إلى رفع مستوى الخدمات مع تحسين سرعة الإجراءات لكي يتم توسيع دائرة الخدمات مع زيادة التنوع بها لكي يتم تلبية حاجات المجتمع المحلي، الجدير بالذكر أن إدارة الرقابة الصحية والمهنية تعتبر من أهم الجهات التي تقوم على العملية التفتيشية.

حيث إنها توفر قاعدة معلومات كبيرة للمفتشين من أجل محاولة تطوير قدراتهم من خلال التدريب الدائم الذي يقوم على أسس علمية متطورة من أجل تتابع كافة الإجراءات الإلزامية مع التتبع القانوني للمنشآت الصناعية.

دليل الرقابة والتفتيش في أمانة عمان

عملت أمانة عمان على وضع دليل للتفتيش والرقابة لكي يتم عمل تصنيف موحد لبعض المعايير التي يجب على العاملين في مجال الرقابة والتفتيش تبنيها وأيضًا تطبيقها على أرض الواقع.

حيث إنها تأتي مشروحة عن طريق باقة من المهام التي تكون محددة، والتي يتم من خلالها العمل بالأقسام الصحية الموزعة في الكثير من مناطق أمان عمان الكبرى.

الأهم من ذلك أن الأمانة وضعت في دليلها الرقابي الكثير من السياسات والتعليمات التي تتعلق بجانب التفتيش المهني والصحي، والتي يجب على الإدارة أن تتقيد بها لكي يتم تحقيق التوازن في عملية التفتيش.

تأتي بعض السياسات كمثال مهمة التفتيش وأخذ العينات وأيضًا التنسيق بين جهات التفتيش مع العمل على ضمان حقوق المنشآت، ودعم المنشآت لكي يتم تشجيعها على الالتزام بالشروط وكتابة تعليمات موحدة.

ذلك لكي يتم القيام بعمل التحاليل مع عمل الفحص من أجل عينات الأصناف الغذائية والعصائر والمياه التي يقوم المفتشون بإحضارها، وذلك تبعًا لتعليمات مؤسسة المواصفات الأردنية والأساسيات المرجعية العالمية التي يجري تطبيقها.

القطاعات الخاضعة للرقابة والتفتيش الصحي والمهني

إن الرقابة والتفتيش تتضمن كافة الحرف والمهن في جميع القطاعات، حيث إنها تخضع للرقابة الإدارية والصحية لكي يتم الحصول على إذن بإصدار رخص المهن مع ضمان التقيد بالتعليمات والشروط التي تتخصص بالمهن والحرف في حدود أمانة عمان الكبرى.

أهداف وجود دائرة الرقابة والتفتيش

إن دائرة الرقابة والتفتيش تهدف إلى ضمان حماية المواطنين مع الحرص على سلامتهم في الكثير من المجالات، حيث إنها تعمل على التأكد من صحة الأغذية التي يتم طرحها في السوق، وأيضًا العمل على التقيد بالقواعد الخاصة بالسلامة العامة في الكثير من المهن المختلفة في عمان.

أهمية تفتيش الصحة والمهن

تكمن أهمية الصحة والمهن في الكثير من النقاط التي يمكن الاطلاع عليها من خلال ما يلي:

  • السعي إلى تحقيق الوقاية من خلال الرقابة والتفتيش للصحة والمهن.
  • الزيارات التفتيشية للمواقع والمنشآت من بين الأمور المهمة في الرقابة والتفتيش الصحي والمهني، وذلك لكي يتم الوقوف على مدى وفرة المتطلبات الأساسية من أجل التراخيص الصحية المهنية.
  • بحث المفتشين عن مدى وجود الالتزام بكافة متطلبات العمل التي تضمنها القانون، والتي نصت التعليمات ذات الصلة عليها.

أغراض الرقابة والتفتيش

هناك بعض النقاط التي تعمل على توضيح أغراض التفتيش، وتتمثل تلك النقاط في الآتي:

  • التفتيش من أجل إصدار الترخيص للحرف والمهن.
  • التفتيش من أجل التقيد مع الالتزام بالشروط الخاصة بالرخصة، وذلك بشكل دوري.
  • التفتيش تبعًا لشكوى مقدمة.
  • التفتيش من خلال اللجان المشتركة وأيضًا أقسام التفتيش في كافة مناطق الأمانة.

أدوات التفتيش الحديثة

من بين أدوات وأساليب التفتيش الحديثة ما يلي:

  • التفتيش الموحد وذلك من خلال قيام أحد المفتشين بأعمال التفتيش ذات الاختصاصات المتعددة.
  • التفتيش الذاتي الذي يتم عن طريق القيام بالتفقد الذاتي بالإضافة إلى التفتيش، وذلك على أساس مدى التزامها بالقوانين والأنظمة.
  • تفتيش الأنظمة في المنشآت خاصةً المنشآت الكبيرة للمحافظة على الالتزام بكافة الشروط والإجراءات المطلوبة من قِبل التفتيش.
  • تفتيش الحوادث الذي يعتمد على وجود حادثة ما أو خلل معين في أي من المنشآت من أجل التحقيق في ملابسات الحادثة وأسباب حدوثها.
  • الزيارات الفجائية والعلنية التي يتم الإعلان عنها بشكل مستمر إلا في حالات الشكاوى، حيث يتم التحفظ عليها مع القيام بالزيارة بشكل سري غير معلن إلا في حالات معينة.
  • تفتيش القائمة الذهبية الذي يعد من بين الأساليب المُتبعة في تقييم مستوى المخاطر الذي يتم من خلاله وضع منظومة المعايير التي يجب الالتزام بها من خلال المنشآت المتنوعة.

من خلال الاطلاع على كيف تتم عملية الرقابة والتفتيش في أمانة عمان الكبرى نذكر أن الهدف الرئيسي من عملية الرقابة والتفتيش الوعي لمدى أهمية دور المراقب الإيجابي في

الأسئلة الشائعة

كم عدد موظفي امانة عمان؟

يبلغ عدد موظفي أمانة عمان تقريبًا 23 ألف موظفًا.

ما هو رقم الامانه؟

إن رقم أمانة عمان 102 أو 117180.

متى يبدا دوام امانة عمان؟

دوام أمانة عمان يبدأ من الساعة السابعة والربع صباحًا حتى الساعة الرابعة والنصف مساءً من الأحد حتى الخميس.