كيف تؤسس جمعية خيرية.. ما هي شروط تاسيس جمعية اهلية؟

كيف تؤسس جمعية خيرية.. ما هي شروط تاسيس جمعية اهلية؟
كيف تؤسس جمعية خيرية

تعتبر الجمعيات الخيرية من أفضل الأشياء الإنسانية التي يقوم بتأسيسها العديد م الأشخاص، لكن حتى يتم تأسيسها من الضروري توفير مجموعة من الشروط لذا من خلال موقعنا نعرض لكم كيف تؤسس جمعية خيرية، وما هي شروط تأسيس جمعية أهلية.

كيف تؤسس جمعية خيرية

تختلف الخطوات التي يتم اتباعها عند تأسيس جمعية خيرية، ونتعرف في هذه الفقرة على خطوات تأسيس جمعية خيرية في ما يلي:

1- تقديم الطلب ومتابعته

يفدم الشخص أو المجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء جمعية خيرية كافة الأوراق الثبوتية اللازمة ويتم تعبئة النماذج التي كلبت منهم وبعد ذلك تتم متابعة الطلب.

2- الدراسة الأولية للطلب

كيف تؤسس جمعية خيرية

تبدأ الجهات الرسمية المعني في دراسة الأوراق التي تم تقديمها حتى يتم التأكد من الصحة ما فيها ومن ثم يعقد أحد المندوبين اجتماعًا مبدئًا مع الذين قاموا بتقديم الطلب وكتابة التقارير الأولية.

3- الموافقة والاعتماد

ترفع تقارير النتائج الأولية والوثائق المطلوبة إلى الإدارة العليا في الجهة الرسمية المعنية ويكون ذلك بهدف اعتماد الطلب.

4- التسجيل والإعلان

بعد الموافقة يتم تقديم الأوراق الثبوتية مثل أسماء الأعضاء في الجمعية المؤقتين إلى حين اعتمادها رسميًا وتقديم نسخة أولية من النظام الأساسي الداخلي للجمعية إلى أن يتم اعتمادها رسميًا.

شروط تأسيس جمعية خيرية

يتم وضع مجموعة من الشروط في إنشاء الجمعيات الخيرية نتعرف عليها في ما يلي:

  • اتفاق مجموعة من الأشخاص في تأسيس الجمعية الخيرية حيث يطلق عليها اسم المؤسسين مع الالتزام بمحددات الدولة المتعلقة بالفئات العمرية والعدد والجنسيات وحسن السيرة.
  • إعلان النظام الداخلي الذي يتضمن اسم الجمعية ومركز الإدارة ونطاق عمل الجمعية وميدان نشاطها.
  • مساهمة هذه الجمعية في حل المشكلات التي توجد في المجتمع المحيط بها وتطويره وتوفير الدعم المعنوي والمادي عبر الأرباح والأموال الموجودة.

يوجد العديد من الخطوات التي ممكن اتباعها عند تأسيس الجمعيات الخيرية لذا من المهم التعرف عليها واتباعها، وهو ما شاركناه معكم، كما تعرفنا على الشروط التي من الضروري أن يتم استيفائها في تأسيس الجمعيات الخيرية.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين المؤسسة الخيرية والجمعية الخيرية؟

جوهر الاختلاف بين الجمعية الخيرية والمؤسسة الخيرية في الهيكل التنظيمي، إذ يتبع كل منها نُظم إدارية وأساليب مختلفة عن الأخرى، فالمؤسسة يمكن أن يطلقها فرد واحد أو عائلة واحدة مثل مؤسسة الراجحي الخيرية، ومؤسسة مجدي يعقوب للقلب، بينما يتشارك مجموعة من الأشخاص في تأسيس الجمعية، ويتم اختيار أعضاء مجلس إدارتها بينهم.

كيف يتم تشكيل جمعية؟

يتم تشكيل أي جمعية من مجموعة من الأشخاص أو بمبادرة من طرف شخص واحد، ويمكن تأسيس الجمعية انطلاقا من شخصين على الأقل، ليتم بعد ذلك مضاعفة عدد الأعضاء وضم المزيد من الأفراد، وعند ضم أعضاء جدد، من المستحسن أن تتوفر فيهم هذه الشروط اللازمة.

كيف تدار الجمعيات الخيرية؟

تدار الجمعيات عن طريق الجمعية العمومية ومجلس الإدارة. بالإضافة إلى ذلك تقع عدة مسئوليات على عاتق أمين الصندوق والأمين العام للجمعية.