كيف اكتب نبذة مختصرة عن نفسي وماذا يكتب فيها؟!

كيف اكتب نبذة مختصرة عن نفسي وماذا يكتب فيها؟!
كيف اكتب نبذة مختصرة عن نفسي

أن تكتب نبذة مختصرة عن نفسك ليس بالأمر السهل، فهناك العديد من الخطوات التي يجب أن تقوم باتباعها وشروط يجب اتباعها، ولا بد أن تكون تلك النبذة محط أنظار لجهات مختلفة سواء عملية أو تعليمية ولهذا سنتعرف سوياً كيف يمكن أن تكتب نبذة مختصرة عن نفسك وماذا يجب أن تكتب فيها.

كيف اكتب نبذة مختصرة عن نفسي

هناك العديد من الخطوات والشروط التي يجب اتباعها لكتابة نبذة عن نفسك ومن ضمنها:

1- ابدأ بمقدمة قوية وجذابة

البدء بمقدمة منظمة من خلال تحديد المفهوم المراد إيصاله وكيفيته وما هو المحتوى المراد توصيله مهما اختلاف المجال سواء كان تعليمي أو وظيفي، أمر لا بد منه لجعل المقدمة قوية وكذابة، ويمكن إظهار المنظر الشخصي للحياة والمهارات والمعرفة الشخصية والقيم الذاتي التي تساعد الفرق على تحقيق الهدف من كتابة النبذة عن النفس والتي لا بد أن يظهر بها قدر من الثقة بالنفس والفخر والاعتزاز والشجاعة، واستخدام هذا المسار في الكتابة يساعد لتوقيف أي شخص بشكل لا إرادي للتعرف بشكل أكبر على صاحب هذه النبذة بعارة أخرى المقدمة في السيرة الذاتي هي ملخص مهم للشخص من قوة شخصية ونقاط قوة في المجال الذي يبرز فيه.

2-اذكر الأمور الهامة

كيف اكتب نبذة مختصرة عن نفسي

يخصص جزء في الكتابة لأهم ما لدى الشخص من الأمور سواء كانت مكانة مهنية أم تعليمية أم مهارية في المجال الذي يقدم إليه بما يتسق مع الهدف من كتابة النبذة عن النفس ويتم الحديث عن أهم مؤهلات والأهداف التي تجعل من الشخص الأفضل مقارنة مع الغير مما يعزز المنافسة ويمهد الطريق للظهور والتمكين ويفضل الكتابة بصيغة الغائب واستخدام الأسلوب الشخصي.

3-معلوماتك الأساسية حول نفسك

المعلومات الشخصية التي يتميز بها الشخص عن غيره والتي تكون في مضمون الاسم الرباعي والموقع الحالي للإقامة ووسيلة التواصل، ومكان الميلاد وتاريخه، والجنس سواء كان ذكر أم انثى، والحالة الاجتماعية سواء كانت أعزب أو متزوج أو مطلق، والتحصيل العلمي والدورات التدريبية وتضمن هذه الجزئية قائمة بمجموع ما تم حصده من شهادات جماعية في المراحل المختلفة، بالإضافة إلى الإنجازات والجوائز ويذكر التعليم الثانوي والجامعي وتذكر أهم الدورات التدريبية المتسقة مع هدف كتابة النبذة عن النفس.

4-الخبرات والمهارات

وتضمن هذه الجزئية المهارات الشخصية إلى جانب الخبرات والمهارات التعليمية والمهنية وأهم المهارات الشخصية التي تضمن القدرة على التكيف في بيئة المكان والانتباه للتفاصيل والقدرة على العمل التعاوني وامتلاك مهارات تواصل عالية والقدرة على الإبداع، والقدرة على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية، وامتلاك مهارات قيادية عالية، والتحلي بالإيجابية، وامتلاك مهارات حل المشكلات، والقدرة على ضبط النفس، والقدرة على تحمل ضغط العمل من خلال التحلي بأخلاقيات العمل.

نصائح عند كتابة نبذة عن نفسي

عند كتابة نبذة عن نفسك يجب اتباع بعض الإرشادات والنصائح وأهمها هي:

  • تحديد الفئة المستهدفة والتي من خلالها يتم تحديد الهدف والعناصر في السيرة الذاتية.
  • إظهار الشخصية الحقيقة من خلال إظهار السمات والمهارات الشخصية.
  • إظهار الثقة بالنفس من خلال عدم الخوف من التباهي بالذات بإظهار أهم الإنجازات ونقاط القوة وقصص النجاح.
  • استخدام الأمثلة الشخصية من خلال تقديم الخبرات في المجالات المختلفة.
  • استخدام صيغة المتكلم، وتوجيه الخطاب من وجهة نظر شخصية.

أمور يجب الابتعاد عنها عند كتابة نبذة شخصية عن نفسك

لتحقيق الهدف من كتابة النبذة الشخصية يجب الابتعاد عن بعض الأمور ومن ضمنها:

  • عدم تقديم معلومات شخصية ليست مهمة وتختلف هنا أهمية المعلومات ومهمتها باختلاف الهدف الذي تكتب من اجله النبذة الشخصية.
  • الابتعاد عن الإسهاب الممل الذي يخفي أهم المعلومات عن النفس وألا يتجاوز عدد الصفحات المكتوبة صفحتين كحد أقصي.
  • تجنب الأخطاء الإملائية بقدر المستطاع.
  • الابتعاد عن ذكر الخبرات التي بينها فجوات زمنية طويلة فهي سبب في إثارة الشك والريبة عند الجمهور المستهدف.
  • تجنب ذكر المعلومات الكاذبة أو المضللة أ, التي لا تربط للواقع بصلة.
  • تجنب التنسيق السيء والترتيب غير المنطقي.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع كيف اكتب نبذة مختصرة عن نفسي وماذا يكتب فيها، وتعرفنا على أهم النصائح التي يجب اتباعها اثناء كتابة النبذة الشخصية.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كيف اكتب نبذة مختصرة عن نفسي؟

اكتب نبذة مختصرة عن نفسك من خلال أن تبدأ بمقدمة جميلة وجذابة وأن تذكر الأمور الهامة والمعلومات الأساسية عنك والخبرات والمهارات السابقة في حياتك.

ما أهم النصائح التي يجب اتباعها اثناء كتابة نبذة عن نفسك؟

أهم النصائح التي يجب اتباعها اثناء كتابة نبذة عن نفسك إظهار الثقة بالنفس من خلال عدم الخوف من التباهي بالذات بإظهار أهم الإنجازات ونقاط القوة وقصص النجاح.

ما الأمور التي يجب الابتعاد عنها عند كتابة نبذة شخصية عن نفسك؟

الأمور التي يجب الابتعاد عنها عند كتابة نبذة شخصية عن نفسك هي عدم تقديم معلومات شخصية ليست مهمة وتختلف هنا أهمية المعلومات ومهمتها باختلاف الهدف الذي تكتب من اجله النبذة الشخصية.