كيف اعالج مياه المسبح وما هي المواد التي توضع فيه؟!

كيف اعالج مياه المسبح وما هي المواد التي توضع فيه؟!
كيف اعالج مياه المسبح

يتساءل العديد من الأشخاص الذين يكون لديهم مسبح عن الطريقة التي تساعدهم في تنظيفه بشكل كامل لكي يتم السباحة به كما يريدون، ولأن المياه الراكدة يمكن أن تتسبب بالعديد من الأمراض المختلفة ولابد من تنظيفها أول بأول وتنظيف المكان الخاص بها، وفي حالة إن أردت معرفة الطريقة التي تساعدك في علاج مياه المسبح، فسنقوم من خلال موقعنا بعرض طريقة معالجة مياه المسبح وما هي المواد التي توضع فيه.

كيفية معالجة مياه المسبح

تحتاج حمامات السباحة إلى التنظيف بشكل دائم ودوري، وذلك لأنها تتقبل العديد من الأشخاص المختلفة التي تقوم بالسباحة داخل المسبح وهو الشيء الذي يجعلها تتعرض للتلوث بشكل دوري ومستمر، مما يجعل الأمر يحتاج إلى العديد من المعالجات المختلفة لكي يتم الاهتمام بتلك المياه والحصول على مياه نظيفة بعيدة عن الأمراض المختلفة لكي يتم الحفاظ على صحة الأشخاص من أطفال وكبار داخل تلك المسابح.

ويمكنك أن تقوم بمعالجة مياه المسبح من خلال العديد من الطرق الشائعة والتي تجعلها أفضل للاستخدام، وإليك أبرز تلك الطرق:

1- استخدام المعقمات

كيف اعالج مياه المسبح

يوجد بعض أنواع المعقمات المخصصة للمسابح والتي مثل البروم والكلور، وتلك المادتين معًا يتم وضعهم في مياه المسبح، وهي من أشهر المواد الكيميائية التي تساعد على التعقيم من الجراثيم والبكتيريا المختلفة التي يمكن أن تتواجد بسبب عدم جريان المياه أو الطحالب التي يمكن أن تنمو لذلك السبب.

2- معالجة عسر المياه

عسر المياه يكون بسبب زيادة في نسبة الكالسيوم الموجود في المياه، وفي حالة إن رأيت أن عسر امليا عالٍ فيجب أن تقوم باستبدال استخدام المياه القديمة بمياه جديدة نظيفة لكي تساعد على صفاء المياه ونظافتها.

 3- استخدام الترشيح

والترشيح هو عبارة عن ترشيح تلك المياه من خلال مصافي كبيرة، وتلك المصافي تساعد في تنظيف المياه من الطحالب وجميع الأجسام الصلبة والأوساخ، ويوجد منها العديد من الأنواع المختلفة التي يمكنك أن تقوم باستخدامها، ولكن مع تلك الطريقة يجب أن تقوم بتعقيم المياه أو تغييرها لكي يتم النظافة الكاملة لتلك المياه.

4- المعالجة الكيميائية للمياه

يمكنك أن تقوم بمعالجة المياه بطريقة كيميائية لكي يتم القضاء على كافة الروائح الكريهة الموجودة في المياه، وذلك بالإضافة إلى أن المعالجة الكيميائية تساعد على القضاء على كافة العضويات الدقيقة.

5- توازن حامضية المياه

يجب أن تكون قيمة حامضية المياه من 7.2 جرام وحتى 7.8 جرام، وإن كانت قيمة حامضية المياه أقل من ذلك فيتم تآكل طبقات المسبح، وأن تكون عالية أيضًا فهي بها ضرر كبير وتصيب حينها المياه داخل المسبح بالتعكير وتساهم في تقليل كفاءة التعقيم، ولذلك يتم وضع بعض المواد التي تعمل على الحفاظ على مستوى القلوية داخل المياه وتقوم بذلك عن طريق إضافة حمض السيانوريك، وفي حالة إن أردت رفع مستوى الحامضية فعليك أن تقوم بإضافة بيكربونات الصوديوم أو بودرة الصودا، ويمكن استخدام بعض المنتجات الأخرى كحمض المورياتيك وفوسفات الصوديوم معًا لخفض مستوى الحامضية، ويجب العلم أنه لابد من المحافظة على قلوية المياه الكلية والتي لابد من أن تكون بين 90 وإلى 150 جزءً من المليون.

ما هي المواد التي توضع في مياه المسبح

هناك العديد من المواد المختلفة التي يمكنك أن تقوم بوضعها داخل المسبح لكي تحافظ على المياه نظيفة ويتم استخدامها في التعقيم، ومن تلك المواد هي الكلور والبروم والذين يكونان بمستويات محددة لكي يتم الحفاظ على المياه وألا تضم بالسابحين بها، كما أنه يجب أن يتم تعقيم المياه والمسبح كل فترة وأخرى من خلال المواد الأساسية للتعقيم التي تساعد على الحفاظ على المسبح من التآكل والحفاظ على كلًا من يسبح به.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من المعلومات المختلفة عن المواد التي يتم وضعها داخل المسبح لكي يتم تعقيم وتطهير مياهه من أيًّا من الجراثيم المختلفة أو الميكروبات التي يمكنها أن تؤدي إلى تآكل المسبح أو إصابة الأشخاص التي تريد السباحة بالمرض.

الأسئلة الشائعة

ماذا يوضع في ماء المسبح؟

من المواد الأساسية التي يتم وضعها في المسبح هو الكلور، والتي يتم إضافتها إلى المياه.

ما هي المواد التي توضع في حمام السباحة؟

من المواد التي يتم وضعها في حمام السباحة الكلور وحمض تحت الكلور (HOCL) أو هيبوكلوريت (OCL-).

ما هو الكلور الذي يوضع في المسابح؟

الكلور الذي يتم وضعه في المسابح هو حمض السيانوريك والسيانيد.