كيف اصلي القيام في البيت .. خطوات صلاة القيام في المنزل

كيف اصلي القيام في البيت .. خطوات صلاة القيام في المنزل
كيف اصلي القيام في البيت

إن التعرف على إجابة السؤال القائل كيف اصلي القيام في البيت، يمكن من خلاله التعرف على واحدة من أهم الصلوات التي تعين المسلم في العديد من أمور حياته، حيث تعتبر الصلاة بشكل عام من أهم الأمور التي تعين كافة الأفراد في حياتهم بشكل عام، لذلك سوف نتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها إتمام صلاة قيام الليل في البيت.

كيف اصلي القيام في البيت

يجب علينا أن نشير إلى أن عملية صلاة قيام الليل سوف تقوم على أساس ركعتين ركعتين، أما بالنسبة لعدد الركعات، لم يتم تحديد عدد معين من الركعات، حيث إن المعروف عن الرسول أنه كان عدد ركعاته تزيد عن 11 ركعة.

لذلك نجد أن كافة الفقهاء المنتمين إلى المذاهب المختلفة قد اتفقوا على أن عدد الركعات يصل إلى 20 ركعة، أما الفقهاء من المذهب المالكي يرون أنها تصل إلى 36 ركعة، وفي جميع الحالات، الالتزام بعدد الركعات الذي وجد في سنة الرسول الكريم.

ما هو الوقت المناسب من أجل إتمام صلاة قيام الليل

كيف اصلي القيام في البيت

في الحقيقة إن الوقت اللازم لإتمام تلك الصلاة يكون في الفترة الممتدة بعد العشاء، وذلك بعد اختفاء الشفق الأحمر بشكل مباشر، ولكن من الأفضل أن تتم تلك الصلاة في نهاية الليل للاستناد لعدد من الآيات الكريمة.

وإن ذلك لا يعني أن تلك الصلاة لا يمكن أن تتم في أول الليل أو نصفه أو آخره، ولكن الوقت سابق الذكر يعتبر من أكثر الأوقات المفضلة لتلك الصلاة.

أمور يجب الالتزام بها من أجل إتمام الصلاة

يجب مراعاة عدد من الأمور من أجل إتمام صلاة قيام الليل، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • من الأفضل النوم المبكر من أجل الحصول على النشاط الكامل من أجل إتمام تلك الصلاة، ويكون ذلك بعد العشاء على طهارة.
  • يجب وجود النية لإتمام الصلاة، حيث إن تلك الحالة سوف يحصل من خلاله المصلي على أجر يشبه أجر الصدقة.
  • يمكن إتمام الصلاة في المنزل أو في المسجد بشكل الجماعة، لذلك يمكننا الإشارة إلى أنه من الأفضل الإطالة في حالة الصلاة الفردية من خلال إطالة السجود والركوع، ولكن ذلك غير مستحب في حالة الجماعة من أجل التسهيل على المصليين.
  • يجب أن يكون لدى المسلم عدد من الركعات لتلك الصلاة، وفي حالة النوم وعدم القدرة على إتمام الصلاة، من الأفضل إتمام تلك الركعات في النهار، مع إمكانية إيقاظ من معك في البيت لإتمام الصلاة معك.
  • يمكن للمصلي الحصول على الراحة بين كل أربعة ركعات من خلال السكوت أو اللجوء للصلاة الفردية.
  • يعتبر الالتزام بالبكاء من الأمور المستحبة من أجل إتمام تلك العملية.

فضل صلاة قيام الليل

إن إتمام عملية صلاة قيام الليل تساعد المسلم على الحصول على أدر عظيم في الآخرة، وذلك ما تم التأكيد عليه من خلال عدد من الآيات الكريمة، بالإضافة إلى أنها من الصلوات التي تعتبر من السنن عن الرسول الكريم.

من المؤكد أن الحياة بجوار الخالق من أهم الأمور التي تساعد المسلم على استقامة أمور حياته، لذلك من الأفضل التمسك بالصلاة بشكل كبير، وذلك من أجل الحصول على الدعم الكامل من الله، عن الله هو الذي يستطيع مد الإنسان بكل ما ينفعه.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل؟

لم تحدد السنة النبوية سور معينة للقراءة في قيام الليل.

هل اقول نويت صلاة قيام الليل؟

لا يجوز قول نويت أصلي قيام الليل.

هل يجوز قراءة سور قصيرة في صلاة قيام الليل؟

نعم، يجوز على المسلم قراءة ما تيسر له من السور في قيام الليل.